رئيس المحكمة الدستورية يهنئ عبد الوهاب عبدالرازق برئاسة "الشيوخ" ويسلمه درع المحكمة.. المستشار سعيد مرعى: ندعم البرلمان بغرفتيه وندرك دوره فى تنظيم الحقوق.. وعبد الرازق: نعاهدكم أن نكون على الدرب والطريق المشرف

الأحد، 25 أكتوبر 2020 04:49 م
رئيس المحكمة الدستورية يهنئ عبد الوهاب عبدالرازق برئاسة "الشيوخ" ويسلمه درع المحكمة.. المستشار سعيد مرعى: ندعم البرلمان بغرفتيه وندرك دوره فى تنظيم الحقوق.. وعبد الرازق: نعاهدكم أن نكون على الدرب والطريق المشرف رئيس مجلس الشيوخ ورئيس المحكمة الدستورية
كتبت - نور على - تصوير - خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس الشيوخ: نعاهدكم أن نكون على الدرب والطريق المشرف للمحكمة الدستورية

استقبل المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، المستشار سعيد مرعى، رئيس المحكمة الدستورية العليا، ووفد من أعضاء المحكمة لتقديم التهنئة بمناسبة انتخابه رئيس لمجلس الشيوخ، ووجه رئيس المجلس الشكر لرئيس المحكمة الدستورية وأعضاء الوفد على هذه اللفتة، مؤكدا أنه يعتز كثيرا بالمحكمة الدستورية التى كان رئيسا لها.

 

وأكد رئيس مجلس الشيوخ، أن زيارة رئيس المحكمة والوفد المرافق يؤكد مدى التنسيق والدعم المستمر بين مؤسسات الدولة المصرية، مشيدا بالروح الوطنية الموجودة بين مؤسسات الدولة وخصوصا المحكمة الدستورية ومجلس الشيوخ.

 

وقدم رئيس المحكمة الدستورية العليا، درع المحكمة الجديد لرئيس مجلس الشيوخ، مؤكدا أن المحكمة الدستورية حريصة على أن تكرم أحد أبنائها رئيسها السابق ورئيس مجلس الشيوخ الحالى مشيرا إلى روح التنسيق المستمر والمتواصل بين المحكمة ومجلسى النواب والشيوخ من أجل العملية التشريعية فى مصر، مؤكدا أن الهدف بين هذه المؤسسات واحد وهو الصالح العام ومصلحة الدولة المصرية.

 

ومن جانبه، رحب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، بزيارة المستشار سعيد مرعى رئيس المحكمة الدستورية إلى مقر مجلس الشيوخ الجديد، معربا عن سعادته بتلك التهنئة من أعضاء المحكمة الدستورية، قائلا: "سعيد بإن تكون المحكمة الدستورية العليا على رأس المهنئين لشخصى لرئاسة مجلس الشيوخ واشكرهم على الزيارة وتقديم التهنئة".

 

وأضاف "عبد الرازق"، أن تلك الزيارة هى عنوان على تقاليد المحكمة الدستورية العليا التى يعلنون فيها عن دعمهم لابنهم الذى تولى رئاسة مجلس الشيوخ ويحمل تهنئة للشعب المصرى على الصرح الذى ولد مؤخرا، موضحا أنه بهذا الدعم وتلك الروح نعاهدهم أن نكون على الدرب والطريق الذى يشرف المحكمة الدستورية لأداء أبنائهم فى أى موقع وأى مكان يعملون من خلاله بجد واخلاص وحبا للوطن.

 

وفى الوقت نفسه، قال المستشار سعيد مرعى رئيس المحكمة الدستورية، أن التهنئة هذه لحظة فخر وفرحة للمحكمة الدستورية بتولى ابنها ورئيسها السابق رئاسة مجلس الشيوخ الغرفة الثانية للبرلمان، مضيفا: "المحكمة الدستورية فخورة بتولى المستشار عبد الوهاب بتولى هذا المنصب الرفيع فتهنئة قلبية باسمى ونيابة عن زملائى نواب رئيس المحكمة".

 

وأضاف "مرعي"، أن مهمة رئاسة مجلس الشيوخ جليلة ولها قدرها والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق مستشار جليل وله قدره وقد توافقت المهمة مع القائم بها حيث يساهم المستشار عبد الوهاب بالاشتراك مع مجلس الشيوخ فى صناعة التشريع مضيفا حينما اقول ذلك لا اقول من فراغ فقد تولى المستشار عبد الوهاب رئاسة المحكمة الدستورية وكان عضوا بها امدا من الزمان فبلا شك وبلا ريب أن خبرته الدستورية السابقة لن تتخلى عنه بل تدعمه فى عملية التشريع من جانب مجلس الشيوخ.

 

وأضاف رئيس المحكمة الدستورية: "جئنا لنبارك ونهنئ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق برئاسة مجلس الشيوخ وهو جدير بها متمنيا للمجلس ورئيسه التوفيق فى عمله واداء مهمته الجليلة ومساهمة مجلس الشيوخ فى العملية التشريعية وممارسة اختصاصاته التى اناط بها الدستور الحالى بعد تعديلاته".

 

وتابع قائلا: "بفضل تعاون نواب الشيوخ مع رئيسهم بخبرته الدستورية سوف نرى وضوح للتشريع من جانب الشيوخ معاونا لمجلس النواب الغرفة الاولى وسترى جمهورية مصر العربية وشعب مصر أثر للخبرة الدستورية الكبيرة فى مجلس الشيوخ وتعاون مجلس الشيوخ مع الغرفة الأولى للبرلمان".

 

كما أكد المستشار سعيد مرعى رئيس المحكمة الدستورية، على أن المحكمة تدعم الغرفتين، لافتا إلى أن المعروف دستوريا أن الفصل المطلق والتام بين السلطات لم يعد موجودا وإنما حل محله التعاون بين السلطات، مضيفا أن المحكمة الدستورية تتعاون مع البرلمان بغرفتيه التى تضم مجلس الشيوخ ومجلس النواب فلا تتشدد المحكمة الدستورية فى الرقابة حتى لا يتهيب البرلمان من هذه الرقابة ويسير فى عملية التشريع واضعا مصالح الشعب المصرى فى المقدمة، موضحًا أن المحكمة الدستورية لا تقطر فى الرقابة وإنما تتخذ بين ذلك طريقا وسطا فهى تدرك ادراك تام مهمة البرلمان فى تنظيم الحقوق والحريات.

 

وتابع المستشار سعيد مرعى، قائلا: "المحكمة الدستورية تدرك هذه السلطة التقديرية للبرلمان وتدرك أن البرلمان بغرفتيه له من البدائل المتعددة فى العملية التشريعية وعملية تنظيم الحقوق والحريات وله سلطة تقديرية، والمحكمة تدرك وظيفتها الرقابية وهى رقابة قضائية وللبرلمان سلطة تقديرية فى تنظيم الموضوعات التى يتناولها".

 

وأشار إلى أن المحكمة الدستورية ورئيسها السابق المستشار عبد الوهاب عبد الرازق يعلم تماما أن المحكم لها إدراك واسع وكبير فى عملية التشريع والسلطة التقديرية الكبيرة التى يملكها البرلمان بغرفتيه مجلس الشيوخ ومجلس النواب وتبارك المحكمة مجهود مجلس الجوخ وتدرك ايضا مسئولية وأهمية العمل التشريعى الذى يقوم به البرلمان بغرفتيه.

 

واختتم كلمته: "جئنا نبارك ونهنئ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق برئاسة الغرفة الثانية وهو جدير بها وهى أيضا جديرة بهذا الرجل، متمنيين له التوفيق فى عمله وأداء مهمته الجليلة والعظيمة وهى رئاسة مجلس الشيوخ مساهمة فى العملية التشريعية وممارسة اختصاصاته التى كفلها له الدستور".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة