الصين تضع الخطة السياسية والاقتصادية للسنوات الـ5 المقبلة بعد احتواء كورونا

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 01:07 م
الصين تضع الخطة السياسية والاقتصادية للسنوات الـ5 المقبلة بعد احتواء كورونا ترامب والرئيس الصينى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن كبار قادة الصين يجتمعون اليوم، الاثنين، خلف الأبواب المغلقة لوضع أجندتهم السياسية والاقتصادية للسنوات الخمسة المقبلة، حيث يبدو أن الحزب الشيوعى الحاكم يستغل نجاحه فى احتواء وباء كورونا.

يشارك الرئيس الصينى شى حينبينج الذى يترأس الحزب أيضا أعضاء اللجنة المركزية، الهيئة المسئولة عن صناعة القرار فى الحزب فى صياغة الخطة الخمسية الرابعة عشر، وهى الإطار لشاسع للسياسة التى ستحكم الصين من عام 2021 إلى 2025.

وفى خطوة غير معتادة ستضع اللجنة أيضا رؤية لعام 2035، وهى خطة طويلة المدى للعام الذى حدده الرئيس شى كموعد نهائى للصين لتحقيق الحداثة الاشتراكية بشكل أساسى.

ومن المتوقع أن يستمر الاجتماع أربعة أيام ولن تصدر معلومات كثيرة عنه قبل انتهائه يوم الخميس، عندما تعلن قرارات اللجنة. وتتشكل هذه اللجنة من أكثر من 200 مندوب يختارهم مندوبى الحزب فى المؤتمر الوطنى كل خمس سنوات.

ويأتى اجتماع القادة الصينيين فى الوقت الذى بدأ فيه العد التنازلى للانتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة، حيث يتنافس الرئيس ترامب ومنافسه الديمقراطى جو بايدن على جذب الأصوات فى ظل تدهور إصابات كورونا فى الولايات المتحدة والتى هيمنت على السباق.

ويقول ريتشارد ماكجريور، الزميل بمعهد لوفى فى سيدنى الذى يدرس الدوائر الداخلية للحزب الشيوعى الصينى، إنه أيا كان من سيفوز بالبيت الأبيض فى الثالث من نوفمبر، فإنه سيواجه مهمة إصلاح اقتصادى هائلة فى 2021، فى حين يمضى عمل الحكومة الصينية لإعادة بناء الاقتصاد على ما يرام.

 وتابع قائلا إن الصين، مقارنة بأوروبا والولايات المتحدة، لديها برنامج رائع بالتأكيد يمكنهم أن يبنوا عليه هذا الإطار السياسى الجديد لأنهم سيطروا على كوفيد 19، وهو ما يمنح الصينيين ميزة هائلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة