أكرم القصاص - علا الشافعي

المعارضة في بيلاروسيا تستعد لإضراب عام بعد تجاهل لوكاشينكو مهلة للاستقالة

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 06:12 ص
المعارضة في بيلاروسيا تستعد لإضراب عام بعد تجاهل لوكاشينكو مهلة للاستقالة مظاهرات بروسيا البيضاء
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجاهل ألكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء إنذارا نهائيا بالتخلي عن السلطة بحلول منتصف ليل الأحد متحديا معارضيه بأن ينفذوا تهديدهم بشل البلاد بإضراب عام.

وبعد مرور 11 أسبوعا على الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها دخلت الأزمة في تلك الجمهورية السوفيتية السابقة مرحلة جديدة مع انتهاء "الإنذار الشعبي" الذي حددته مرشحة المعارضة سفياتلانا تسيخانوسكايا.

وسيمثل رفض لوكاشينكو الاستقالة بعد 26 عاما في السلطة اختبارا يوضح ما إذا كانت المعارضة تحظى بالدعم الشعبي الذي تحتاجه لوقف العمل في كل أنحاء روسيا البيضاء التي يبلغ عدد سكانها 9.5 مليون نسمة.

وحثت تسيخانوسكايا التي فرت إلى ليتوانيا بعد الانتخابات التي جرت في التاسع من أغسطس من أجل سلامة أسرتها مواطني روسيا البيضاء على إغلاق الطرق وأماكن العمل والتوقف عن استخدام المتاجر والخدمات الحكومية وسحب جميع الأموال من حساباتهم المصرفية ابتداء من اليوم الاثنين.

وسخر لوكاشينكو من هذه الدعوات وقال متسائلا "من سيطعم الأطفال؟" إذا أضرب العاملون في المؤسسات الحكومية عن العمل.

ودعت تسيخانوسكايا يوم الأحد إلى المضي قدما في الإضراب بعد أن أطلقت قوات الشرطة الموالية للرئيس قنابل صوت واعتقلت العشرات في حملة على احتجاجات نظمها عشرات الآلاف في مينسك ومناطق أخرى.

وتراقب روسيا المجاورة والحكومات الغربية هذه المواجهة عن كثب.

وليس لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أي رغبة في رؤية زعيم آخر يطاح به بسبب الاحتجاجات في دولة سوفيتية سابقة مثلما حدث في أوكرانيا عام 2014 وفي قرغيزستان في وقت سابق من هذا الشهر.

وواجه بوتين أيضا مظاهرات في الشوارع في أوقات مختلفة بما في ذلك خلال الأشهر الثلاثة الماضية في مدينة خاباروفسك في أقصى شرق روسيا.

ودعمت موسكو لوكاشينكو منذ بدء الأزمة بقرض قيمته 1.5 مليار دولار وزيادة التعاون الأمني والذي شمل سلسلة من التدريبات العسكرية المشتركة وزيارة رئيس وكالة المخابرات الخارجية الروسية الأسبوع الماضي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة