أكرم القصاص - علا الشافعي

معهد تكنولوجيا السكة الحديد يبدأ اختبارات القدرات لاختيار طلاب العام الدراسى الثانى.. ينتقى 100 طالب من الثانوية والدبلومات.. والطالبات ممنوعات من القبول بالمعهد.. ومدرسة السكة الحديد تخرّج آخر دفعة قبل إغلاقها

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 09:00 ص
معهد تكنولوجيا السكة الحديد يبدأ اختبارات القدرات لاختيار طلاب العام الدراسى الثانى.. ينتقى 100 طالب من الثانوية والدبلومات.. والطالبات ممنوعات من القبول بالمعهد.. ومدرسة السكة الحديد تخرّج آخر دفعة قبل إغلاقها المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ معهد تكنولوجيا السكة الحديد اختبارات القدرات لاختيار طلابه خلال عامه الدراسى الثانى، ويجرى المعهد اختبارات قدرات بهدف اختيار نحو 100 طالبا من بين الطلاب المحالين إليه من مكتب التنسيق، حيث مخطط اختيار ثلث الأعداد المحالة إليه من مكتب التنسيق، على يتم اختيار النصف من طلاب الثانوية العامة والنصف الآخر من طلاب الدبلومات الفنية.

وقالت مصادر مسئولة لـ "اليوم السابع" إن اختبارات القدرات تشمل معلومات عامة واختبارات لياقة وكشف طبى بجانب مجموع درجاته، وأنه تم الانتهاء من اختبارات قدرات طلاب الثانية العامة وأقل مجموع طالب وقع عليه الاختيار 74.4%، فيما ما زالت مستمرة اختبارات قدرات طلاب الدبلومات الفنية، وأنه في حالة رسوم أقل من 50 طالب في اختبارات القدرات سيتم تعويض هذا الفارق من طلاب الثانوية العامة من خلال النزول بالحد الأدنى للقبول لمن نجحوا في اختبار القدرات.

وأضافت المصادر أن هذا العام الدراسى سيكون الثانى لمعهد تكنولوجيا السكة الحديد بعد تصديق المجلس الأعلى للجماعات على تأسيسه، حيث يستهدف هذا المعهد تغطية احتياجات السكة الحديد من الفنيين والتخصصات الفنية المختلفة الموجودة فى السكة الحديد، ومدة الدراسة بالمعهد سنتان دراسيتان، ونظام الدراسة داخلية يعتمد على الإقامة الدائمة فى المعهد، حيث تم تجهيز سكن ملحق بالمعهد لإقامة الطلاب، ويمنح الطالب بعد التخرج شهادة دبلوم المعاهد الفنية الصناعية فى التخصص.

وأوضحت المصادر أن الطالبات غير مقبولات للدراسة في هذا المعهد بسبب طبيعة الوظائف الفنية المطلوبة للسكة الحديد والتي لا تتناسب مع طبيعة المرأة مثل فنى ميكانكى وفنى إشارات أو غيرها من المهن التي تشترط مواصفات خاصة، لافتة إلى أن مكتب التنسيق إحال إلى المعهد بعض الطالبات بسبب مجموعهم إلا أنه يتم استبعادهم في اختبارات القدرات كما حدث خلال العام الماضى وسيحدث خلال العام الحالي.

وأكدت المصادر أن معهد السكة الحديد يقع فى منطقة وردان التابعة لهيئة السكة الحديد الواقعة بداية طريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى، وهى نفس المنطقة التى تقع فيها أيضا المدرسة الثانوية الصناعية للنقل التى تخرج آخر دفعاتها خلال العام الدراسى الحالي 2020/ 2021 قبل إغلاقها تماما بعد قرار استبدالها بالمعهد التكنولوجى ووقف قبول بها أى دفعات دراسية جديدة منذ العام الماضى.

والدراسة استأنفت بالمدرسة الثانوية الصناعية للنقل 5 سنوات فقط بعد 13 عاما من الإغلاق، وسيتخرج منها 3 فعات فقط آخرها دفعة مايو 2021 قبل العودة لإغلاقها مجددا، حيث أن نظام الدراسة بالمدرسة كان ثلاث سنوات ويحصل الخريج منها دبلوم فنى، لافتة إلى أنه سبق واتخذت وزارة النقل قرار بإغلاق هذه المدرسة عام 2003/ 2004 قبل بدء تطوير معهد وردان الكائنة داخله المدرسة.

وكان يُقبل للدراسة فى هذه المدرسة الحاصلين على شهادة إتمام التعليم الأساسى قسم لغة إنجلزية، وكان يشترط ألا يقل مجموع الطالب عن 210 درجات، وألا يزيد سنه الطالب المتقدم عن 18 عاما بجانب اجتياز الاختبارات المقررة والكشف الطبى، وأول دفعة تم قبولها بالمدرسة كان عام 2016/ 2017، وآخر دفعة ستتخرج من المدرسة عام 2020/ 2021.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة