أكرم القصاص - علا الشافعي

قصف جديد يسقط المزيد من القتلى فى الصراع على ناجورنو قرة باغ

الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 03:16 م
قصف جديد يسقط المزيد من القتلى فى الصراع على ناجورنو قرة باغ صراع أرمينيا وأذربيجان - صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبادلت أرمينيا وأذربيجان الاتهامات بقتل المدنيين عن طريق قصف المدن في إقليم ناجورنو قرة باغ والمناطق المحيطة به اليوم الأربعاء في تصعيد للقتال المستمر منذ شهر والذي لم يتوقف رغم ثلاثة اتفاقات على وقف إطلاق النار.

وقالت أذربيجان إن 14 قتلوا في قصف لبلدة باردا شمال شرقي ناجورنو قرة باغ. وقال مسؤولون مدعومون من أرمينيا في الإقليم إن قصف أذربيجان لأكبر مدينتين بالمنطقة أسفر عن مقتل شخص واحد.

وينفي كل طرف مزاعم الآخر.

وأثار أسوأ قتال في جنوب القوقاز منذ نحو 30 عاما مخاوف من نشوب حرب أوسع قد تنجر إليها تركيا التي أعلنت دعمها القوي لأذربيجان، وروسيا التي تربطها معاهدة دفاعية بأرمينيا.

ويدور الصراع أيضا بالقرب من خطوط أنابيب تنقل الغاز والنفط من أذربيجان للأسواق الدولية.

وأكدت وزارة الدفاع الأرمينية اليوم كذلك سيطرة أذربيجان على بلدة قوبادلي الواقعة بين الإقليم والحدود الإيرانية في مكسب عسكري يمكن فيما يبدو أن يصعب التوصل إلى حل دبلوماسي.

وناجورنو قرة باغ إقليم معترف به دوليا كجزء من أراضي أذربيجان لكن يقطنه ويديره الأرمن. وسقط نحو 30 ألف قتيل في حرب على الإقليم دارت رحاها بين 1991 و1994 .

وقال مكتب المدعي العام في أذربيجان إن 14 قتلوا في قصف باردا. وكانت وزارة الدفاع قالت في وقت سابق إن قوات الأرمن قصفت مناطق سكنية في منطقة تارتار المجاورة وفي مقاطعة آقجبدي.

وقال جهاز الطوارئ والإنقاذ في ناجورنو قرة باغ إن القصف طال خانكندي أكبر مدن الإقليم. وأضاف أن مدنيا قتل في قصف آخر على مدينة شوشي الواقعة على مسافة 15 كيلومترا باتجاه الجنوب.

ولم يتسن لرويترز التحقق من مصدر مستقل من هذه التقارير.

وقالت وزارة الدفاع في ناجورنو قرة باغ إنها سجلت مقتل 1068 من جنودها منذ بدء القتال يوم 27 سبتمبر. ولا تكشف أذربيجان عن خسائرها العسكرية. وقدرت روسيا إجمالي عدد القتلى بنحو خمسة آلاف.

وتوسطت واشنطن في أحدث اتفاق على وقف إطلاق النار يوم الأحد. ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجدد القتال بأنه "مخيب للآمال" وحث وزير الخارجية مايك بومبيو الطرفين على العمل على التوصل لتسوية دبلوماسية.

ومن المقرر أن تجتمع مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تشكلت للتوسط في الصراع وتقودها فرنسا وروسيا والولايات المتحدة، مع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان في جنيف غدا الخميس. وطالبت تركيا بدور أكبر في المجموعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة