الأمم المتحدة: اتفاق السلام فى جوبا بداية عهد جديد لشعب السودان

السبت، 03 أكتوبر 2020 04:51 م
الأمم المتحدة: اتفاق السلام فى جوبا بداية عهد جديد لشعب السودان أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، بتوقيع إتفاق جوبا للسلام، مشيرا إلى أنه بداية عهد جديد لشعب السودان، قائلا :"سيتطلب ضمان التنفيذ الناجح التزامًا وتعاونًا مستمرين من الجميع".
 
وقال جوتيريش فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر :"يؤذن توقيع اتفاق جوبا للسلام اليوم ببداية عهد جديد لشعب السودان، سيتطلب ضمان التنفيذ الناجح التزامًا وتعاونًا مستمرين من الجميع، الأمم المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لدعم هذه الرحلة التاريخية نحو السلام".
 
أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

ووقعت الحكومة الانتقالية السودانية مع تحالف الجبهة الثورية الاتفاق النهائي للسلام الشامل في جوبا اليوم السبت وسط حضور دولي وأفريقي وعربي بعد مفاوضات استمرت عاما كاملا، وترأس رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وفد مصر في مراسم التوقيع النهائي، حيث وقع على الاتفاق باعتبار مصر إحدى الدول الشاهدة والضامنة على الاتفاقية.

وحضر مراسم التوقيع بساحة الحرية في عاصمة جنوب السودان جوبا رؤساء كل من تشاد، وجيبوتي، والصومال، بجانب رئيس وزراء إثيوبيا، ووزير الطاقة الإماراتى، والمبعوث الأمريكي الخاص لدولتى السودان وجنوب السودان وممثلين لعدد من الدول الغربية.

ومن المجموعات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا، تواجدت حركة جيش تحرير السودان، جناح أركو مناوى، وحركة العدل والمساواة، والحركة الشعبية جناح مالك عقار، وذلك إلى بجانب فصائل أخرى.

فيما تخلفت عن المشاركة في عملية السلام، حركة تحرير السودان، التى يقودها عبد الواحد محمد نور في دارفور، فيما لا تزال المفاوضات مستمرة مع فصيل الحركة الشعبية شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو لإلحاقه بالمفاوضات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة