أكرم القصاص - علا الشافعي

صورة مؤلمة.. هتلر يلتقط صورة أمام برج إيفل معلنا انتصاره

السبت، 03 أكتوبر 2020 09:00 م
صورة مؤلمة.. هتلر يلتقط صورة أمام برج إيفل معلنا انتصاره هتلر وبرج إيفل
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صفحة "نوادر من التاريخ" على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" صورة للزعيم النازى هتلر من أمام برج إيفل فى باريس، فى دلالة واضحة على انتصاره على فرنسا فى الحرب العالمية الثانية.
 
هتلر والبرج
 
وكتبت الصفحة "اختارهتلر التصوير أمام برج إيفل ليس كسائح عادى يزور باريس، بل كانت الدليل على سقوط فرنسا بيد القوات الألمانية عام ١٩٤٠م . لن ينسى الفرنسيون هذه الصور، والتى ظهر فيها هتلر ومساعديه أمام برج إيفل أكبر معالم فرنسا يمشى هو وحاشيته بعد استسلام باريس وسقوطها بيد الألمان".
 
يقع برج إيفل بالقرب من نهر السين فى الشمال الغربى من حديقة "شامب دى مارس" ويعود الفضل فى ذلك إلى المهندس المعمارى الفرنسى جوستاف إيفل، حيث يعود سبب إنشائه بمناسبة المعرض الدولى لباريس، الذى كان مقررا عام 1889 بالتزامن مع الذكرى المئوية للثورة الفرنسية وأعلنت الحكومة الفرنسية عن مناقصة لبناء برج فى مايو 1886، بمواصفات طول 300 متر وقاعدة مساحتها 125 مترا مربعا، بشرط استرداد قيمة بنائه من إيرادات رسوم الزائرين التى يدفعونها لدخول البرج، وأن يكون قابل للفك.
فاز بالمناقصة المهندس جوستاف إيفل، الذى كان يلقب حينها بساحر الحديد، وتم توقيع العقد فى 8 يناير 1887، ومنحته الحكومة وقتها نحو 1.5 مليون فرانك للبدء فى البناء.
وبدأ 300 عامل بالعمل فى 28 يناير عام 1887، وبعد عامين انتهت جميع الأعمال فى 31 مارس 1889، وافتتح رسمياً فى 6 مايو من العام نفسه، بـ7300 طن من الحديد، و18 ألف قطعة حديدية ومليونين ونصف المليون مسمار، ووزن إجمالياً 10,100 طن، كان ارتفاعه يومها 300 متر، ولكن مع تركيب أبراج البث الهوائى فوقه أصبح ارتفاعه 324 متراً، ليكون بذلك أطول برج فى العالم وظل يحمل اللقب حتى عام 1930.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة