أكرم القصاص - علا الشافعي

أردوغان يدمر باقتصاد بلاده من أجل دعم الإرهاب.. الليرة التركية تتكبد أكبر خسارة شهرية فى أكتوبر خلال عامين.. سعر الدولار يصل لـ 8.37 ليرة.. "المركزى التركى" يكشف وصول التضخم لـ12.1 %.. وإيرادات السياحة تنخفض

السبت، 31 أكتوبر 2020 05:30 م
أردوغان يدمر باقتصاد بلاده من أجل دعم الإرهاب.. الليرة التركية تتكبد أكبر خسارة شهرية فى أكتوبر خلال عامين.. سعر الدولار يصل لـ 8.37 ليرة.. "المركزى التركى" يكشف وصول التضخم لـ12.1 %.. وإيرادات السياحة تنخفض البنك المركزى التركى
كتب : أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بسبب إنفاقه لملايين الدولارات لدعم الجماعات الإرهابية في المنطقة والعمل على زعزعة استقرار الدول العربية، ودعم جماعات الإسلام السياسي الإرهابية كجماعة الإخوان الإرهابية، سجلت الليرة التركية، مستوى قياسيا منخفضا جديدا حيث وصل سعر الدولار إلى 8.3731 ليرة تركية بحلول الساعة 5.25 مساء بالتوقيت المحلي، وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء في تقرير لها أمس الجمعة، أن تعديلات التمويل الأخيرة من جانب البنك المركزي التركي لا يمكن أن تمنع الليرة من الهبوط إلى مستوى قياسي متدن، حيث اتجهت العملة نحو أكبر انخفاض شهري لها منذ خسائرها الفادحة قبل عامين.
 
وكان القرار بإنهاء الحصول على الليرة من سوق إعادة الشراء "الريبو" ببورصة إسطنبول هو أحدث خطوة في محاولة البنك المركزي لتقييد السياسة وتعزيز العملة التركية بدون العودة إلى سياسية رفع أسعار الفائدة.
 
 
وقالت الوكالة الأميركية إن خطوة وقف التمويل عند فائدة تبلغ 11.75% سوف تؤدي إلى رفع تكاليف الإقراض بالليرة، عبر إجبار المقرضين على الاعتماد أكثر على نافذة السيولة المتأخرة للبنك المركزي.
 
واستردت الليرة بشكل أولي خسائرها، لكنها سرعان ما استأنفت اتجاهها النزولي أمام الدولار. 
 
وتسجل العملة مستوى متدنيا بشكل قياسي كل يوم هذا الأسبوع، وانخفضت بنسبة 1 بالمئة، حيث وصل سعر الدولار إلى 8.3731 ليرة تركية بحلول الساعة 5.25 مساء بالتوقيت المحلي.
 
وفي إسطنبول، كان هذا هو أكبر انخفاض بين نظيراتها في الأسواق الصاعدة أمس الجمعة، ووضعها في مسار تسجيل انخفاض بنسبة 7.8 بالمئة خلال أكتوبر الجاري.
 
ويأتي التطور الأخير بعد أن فاجأ البنك المركزي المستثمرين بإبقاء سعر إعادة الشراء لمدة أسبوع ثابتا الأسبوع الماضي، مع زيادة نافذة السيولة المتأخرة، وهو مصدر هامشي للإقراض كان مخصصا في الأصل لعمليات التمويل الطارئ.
 
 
وأبقى البنك المركزي الخميس الماضي سعر الفائدة الرئيسي عند 10.25 % ورفع نافذة السيولة المتأخرة إلى 14.75 %، قائلا إن تشديدا واسعا للأوضاع المالية قد تحقق بالفعل بعد خطوات لاحتواء مخاطر التضخم.
 
ورفع البنك المركزي توقعاته للتضخم إلى 12.1 % من 8.9 % الخميس، وقال إن توقعا بأن يسجل التضخم اتجاها نزوليا في النصف الثاني من العام لم يتحقق.
 
ورفع البنك المركزي التركي توقعاته لمعدل التضخم بنهاية هذا العام بأكثر من ثلاث نقاط مئوية، بعدما فشلت القرارات المفاجئة بشأن أسعار الفائدة في دعم الليرة التي تراجع سعر صرفها وسط إجراءات سياسية ونزاعات دولية.
 
وتوقع أن ينخفض التضخم إلى 9.4% بنهاية 2021، مقابل توقعات سابقة بـ 6.2%.
 
12cf7097-b1b7-4d4f-b75b-eb621b8fc32e
 
كما توقع ارتفاع تضخم أسعار الغذاء بنهاية 2020 بنحو 13.5%، مقابل توقعات سابقة بـ 10.5%.
 
وأظهرت بيانات من معهد الإحصاء التركي اليوم الجمعة أن عجز التجارة الخارجية للبلاد زاد 189.6 % على أساس سنوي في سبتمبر ليبلغ 4.828 مليار دولار وفقا لنظام التجارة العام.
 
 
وقال المعهد إن العجز التجاري هبط إلى 79.5 % إلى 37.86 مليار دولار.
 
كما أظهرت بيانات من معهد الإحصاء التركي اليوم الجمعة أن إيرادات السياحة للبلاد في الربع الثالث انخفضت 71.2 % إلى 4.04 مليار دولار.
 
كما تضررت السياحة، وهي مصدر رئيسي للعملة الأجنبية لتركيا، بشدة هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة