الصحف العالمية اليوم: ترامب يتعهد بـ"غزو المريخ": أول رائد فضاء يصل الكوكب ستكون امرأة أمريكية.. ومؤشر رئاسى يرجح كفة بايدن .. كورونا يتفشى بين كل الأعمار في المملكة المتحدة.. وتراجع الأسواق بسبب الإغلاقات

السبت، 31 أكتوبر 2020 02:45 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يتعهد بـ"غزو المريخ": أول رائد فضاء يصل الكوكب ستكون امرأة أمريكية.. ومؤشر رئاسى يرجح كفة بايدن .. كورونا يتفشى بين كل الأعمار في المملكة المتحدة.. وتراجع الأسواق بسبب الإغلاقات بوريس جونسون ودونالد ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية وترجيح كفة بايدن وضراوة الموجة الثانية في المملكة المتحدة.

 

الصحف الأمريكية

ترامب يتعهد بـ"غزو المريخ": أول رائد فضاء يصل الكوكب ستكون امرأة أمريكية

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، في تجمع انتخابي بولاية ويسكونسن، إنه تحت إدارته استطاع إضافة سلاح جديد إلى الجيش الأمريكي وهو "قوة الفضاء"، ووصف الأمر بالإنجاز العظيم.

وقال ترامب: "أعدكم الآن سنكون أول دولة في العالم ترسل رائد فضاء لكوكب المريخ.. ودعونى أخبركم شيئا سيكون رائد الفضاء الذي سيضع علم الولايات المتحدة على كوكب المريخ امرأة".

وأضاف ترامب: "نحن أمة واحدة وشعب واحد يرعاه الله.. ومعا جعلنا أمريكا قوية مرة أخرى، انظروا إلى الجيش الآن وأسلحته.. لقد جعلنا أمريكا غنية مرة أخرى، كما تعرفون الأرقام موجودة في الاقتصاد والوظائف والناتج المحلى".

وأكد ترامب، أهمية التصويت قائلا: "أنها الانتخابات الأهم في التاريخ الولايات المتحدة أنها الأخطر.. اذهبوا للتصويت لنستمر في الطريق الصحيح".

وكان تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتوصل إلى لقاح كورونا خلال أسابيع، قائلاً في تجمع انتخابي بولاية ويسكونسن، منذ قليل: "أعدكم بتوصيل لقاح كورونا لكل من يحتاجه خلال أسابيع ‏قليلة".‏

وأضاف ترامب: "سيتم توفير اللقاح مجانا والأولوية لكبار السن.. علينا الاهتمام بهم أولا ‏والعاملين في خطوط الدفاع الأمامية" في إشارة إلى الأطباء وأطقم الرعاية الصحية.

وتابع الرئيس الأمريكي في مؤتمره: "لقد أصبت بكوفيد 19 والسيدة الأولى كذلك ‏وكلانا الآن بصحة جيدة كما أخبرني الأطباء أنه أصبح لدي مناعة للفيروس لـ4 أشهر"‏.

وروى ترامب كواليس إصابة ابنه بارون بالفيروس قائلا: "أتي الطبيب قائلا سيدي الرئيس ‏اختبار بارون جاء إيجابيا.. قلت له إيجابيا في ماذا.. رد بتوتر إيجابيا لكوفيد 19 سيدى ‏الرئيس.. قلت له هذا مؤسف لنامل الأفضل"‏.

وأكمل ترامب: "بعدها بساعات قليلة جاء الطبيب وقال لى.. سيدي الرئيس اختبار بارون ‏جاء سلبيا.. قلت له حسنا هذا جيد"، وأضاف ترامب: "أنهم شباب أصحاء صغار في السن ‏ومناعتهم قوية.. أنهم أقوياء"، وقال ساخرا: "لا أعرف إذا رأيتم بارون قبلا لكنه شاب ‏طويل جدا على الرغم من أنه 14 عاما فقط، إنني أنظر لأعلى حين أتحدث معه ربما شفي ‏سريعا لطوله.. لكن دعونا نتحدث بجدية أنهم شباب وأصحاء ويتغلبون على (الطاعون ‏الصيني)".

 

نتيجة غير متوقعة.. مؤشر انتخابات يرجح كفة بايدن بفارق طفيف

قال أحد مؤشرات الانتخابات الأمريكية الأكثر موثوقية في سوق الأسهم إن المرشح الديمقراطى، جو بايدن هو الأقرب للفوز في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 بمقدار ستة أعشار نقطة مئوية فقط.

وقالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن ما يسمى بالتنبؤ الرئاسي ، والذي يعتمد على كيفية أداء مؤشر S&P 500 في الأشهر الثلاثة الأخيرة قبل الانتخابات ، قد توقع بشكل صحيح 20 من الفائزين بالرئاسة خلال الانتخابات الـ 23 الأخيرة ، بمعدل دقة 87٪ ، كما توقع من سيكون الشاغل التالى للبيت الأبيض في كل عام انتخابي رئاسي منذ فوز رونالد ريجان بولاية ثانية في عام 1984.

ونقلت المجلة عن سام ستوفال ، كبير محللي الاستثمار في CFRA. ""إنها ليست عينة ذات دلالة إحصائية ، كما قد يخبرك أي إحصائي، لكن لها ميزة حقيقية لأنها تميل إلى أن تعكس بدقة مدى كره المستثمرين لعدم اليقين."

وأوضحت المجلة أن الطريقة التي يعمل بها المؤشر بسيطة: إذا ارتفعت الأسهم ، وفقًا مؤشر ستاندرد آند بورز S&P ، في الأشهر الثلاثة الكاملة قبل الانتخابات الرئاسية ، يميل الحزب الحالي إلى البقاء في منصبه - في هذه الحالة ، دونالد ترامب. إذا انخفضت أسعار الأسهم بدلاً من ذلك من أغسطس حتى أكتوبر ، فعادة ما يفوز الحزب الذي كان خارج المكتب. بحلول نهاية اليوم ، وهو يوم التداول الأخير في الأشهر الثلاثة الأخيرة الكاملة لموسم الانتخابات هذا ، كان السوق منخفضًا عن نقطة الإغلاق في 31 يوليو ، على الرغم من أنه كان أقل بنقطة مئوية واحدة.

لماذا يعمل المؤشر؟ يشرح ريان ديتريك ، كبير استراتيجيي السوق في LPL Financial ذلك الأمر على هذا النحو: "ربما تشعر وول ستريت بأن هناك تغيرًا في الأجواء وهذا يؤدي إلى عدم اليقين بشأن الشكل الذي قد تبدو عليه القيادة الجديدة ، لذلك هناك عمليات بيع. قارن هذا عندما تشعر الأسواق بالراحة تجاه الحزب الحالي الفائز ، لأنهم على الأرجح يعرفون ما يمكن توقعه بناءً على السنوات الأربع الماضية ".

ومع ذلك ، يحذر مراقبو وول ستريت من أن المرات التي فشل فيها المؤشر ثلاث مرات في الماضي كانت خلال فترات الاضطرابات الجيوسياسية الكبيرة - وهو وصف يناسب بالتأكيد جائحة كوفيد -19 العالمي.

 

الصحف البريطانية:

مستشار بريطاني: كورنا يتفشى بين كل الأعمار والإغلاق الكامل يلاحق إنجلترا

قال مستشار علمي حكومي إن فيروس كورونا "يتفشى" بين جميع الفئات العمرية ، وذلك قبل إعلان متوقع من رئيس الوزراء بأن إنجلترا ستدخل الإغلاق الكامل خلال أيام، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن يفرض بوريس جونسون قيودًا صارمة جديدة على الإغلاق الوطني بعد أن أخبره العلماء في المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ (Sage) أن Covid-19 ينتشر بشكل أسرع بكثير من سيناريوهاتهم الأسوأ وقد يقتل 85000 شخص هذا الشتاء.

وذكرت صحيفة "التايمز" أنه من المتوقع أن يعلن جونسون عن الإجراءات الخاصة بإنجلترا ، والتي قد يتم تقديمها يوم الأربعاء وتستمر حتى 1 ديسمبر ، في مؤتمر صحفي يوم الاثنين.

من المفهوم أنه تم فتح تحقيق رسمي بشأن التسريب بعد تسريب تفاصيل اجتماع بين كبار أعضاء مجلس الوزراء مساء الجمعة.

وقالت "الجارديان" إنه يمكن إغلاق كل شيء باستثناء المحلات التجارية الأساسية والأماكن التعليمية. ويقضى جونسون وزير المالية، المستشار ريشي سوناك عطلة نهاية الأسبوع في محاولة تحديد القيود التي يمكن فرضها دون التسبب في أضرار كبيرة للاقتصاد.

وقال البروفيسور كالوم سيمبل ، وهو عضو في Sage ، متحدثًا بصفته الشخصية في برنامج BBC Radio 4 Today ، إن البلاد كانت في موجة ثانية من الفيروس. وقال: "على عكس الموجة الأولى ، حيث كان لدينا إغلاق وطني كان يحمي قطاعات شاسعة من المجتمع ، فإن هذا التفشي بدأ الآن يتفشى عبر جميع الفئات العمرية".

وقال إن هناك "العديد من الحالات ، لا سيما في الإناث الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا" ، حيث يذهب عدد النساء في هذه الفئة العمرية إلى المستشفى من ثلاثة إلى أربعة أضعاف عدد الرجال ، لأنهم تعرضوا للفيروس في قطاعات الضيافة والتجزئة وبعض الأوساط التعليمية.

قال البروفيسور جون إدموندز ، أستاذ علم الأوبئة والسكان في كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة وعضو في Sage ، إن انتشار الفيروس التاجي في إنجلترا كان أسوأ من السيناريو الأسوأ المتوقع "لبعض الوقت".

وانتقد إدموندز نهج الحكومة الحالي في التعامل مع الوباء ، قائلاً إنه "يضمن انتشارًا عاليًا في جميع أنحاء البلاد خلال فصل الشتاء".

رفض الوزراء في السابق إغلاق "لقطع دائرة" الانتشار لمدة أسبوعين ، على النحو الذي أوصت به المجموعة الاستشارية وحزب العمال. يُعتقد الآن أن هناك حاجة إلى شيء أطول.

قال إدموندز إن البلاد بحاجة إلى "وضع المكابح بشكل أقوى وأطول" لتقليل معدلات الإصابة ، وأنه سيكون من المفيد فرض هذا حتى في المناطق ذات معدلات انتقال منخفضة.

أسواق الأسهم العالمية تعانى من أكبر انخفاض منذ مارس بسبب الإغلاقات الجديدة

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن أسواق الأسهم العالمية عانت من أكبر انخفاضات أسبوعية وشهرية منذ مارس بعد أن تراجعت الأسهم مرة أخرى أمس استجابةً للمخاوف بشأن التأثير الاقتصادي لعمليات الإغلاق الجديدة في جميع أنحاء العالم.

انخفض مؤشر FTSE 100، أعلى فئة من الشركات المدرجة في لندن ، في جميع الجلسات الخمس هذا الأسبوع ، وانخفض بنسبة 4.8 في المائة إلى 5577.27 ، وهو أدنى مستوى له في ما يقرب من سبعة أشهر.

وبذلك أنهى شهر أكتوبر بانخفاض 4.9 في المائة ، وهو أكبر انخفاض شهري منذ مارس ، عندما كانت المرحلة الأولى من جائحة كوفيد -19 في ذروتها. انخفض المؤشر بنسبة 0.1 في المائة يوم أمس ، وهو أدنى بنسبة 26 في المائة عن الذروة التي سجلها في فبراير ، على الرغم من أنه لا يزال أعلى بنسبة 11.7 في المائة من أدنى مستوياته في نهاية مارس.

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن يفرض بوريس جونسون قيودًا صارمة جديدة على الإغلاق الوطني بعد أن أخبره العلماء في المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ (Sage) أن Covid-19 ينتشر بشكل أسرع بكثير من سيناريوهاتهم الأسوأ وقد يقتل 85000 شخص هذا الشتاء.

وذكرت صحيفة "التايمز" أنه من المتوقع أن يعلن جونسون عن الإجراءات الخاصة بإنجلترا ، والتي قد يتم تقديمها يوم الأربعاء وتستمر حتى 1 ديسمبر ، في مؤتمر صحفي يوم الاثنين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة