أكرم القصاص - علا الشافعي

المحافظات تستعد لاستقبال موسم الأمطار والسيول.. غرفة عمليات تعمل على مدار الـ24 ساعة يومياً.. لجان متنوعة للمرور على المخرات للتأكد من جاهزيتها بالأقصر.. وتطهير 1015 كيلو متر من شبكات الصرف الصحى.. صور

السبت، 31 أكتوبر 2020 11:30 ص
المحافظات تستعد لاستقبال موسم الأمطار والسيول.. غرفة عمليات تعمل على مدار الـ24 ساعة يومياً.. لجان متنوعة للمرور على المخرات للتأكد من جاهزيتها بالأقصر.. وتطهير 1015 كيلو متر من شبكات الصرف الصحى.. صور المحافظات تستعد لاستقبال موسم الأمطار والسيول
المحافظات - أحمد مرعى – رباب الجالى – محمود مقبول – محمد سليمان - محمد طارق – هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدادات على قدم وساق تجرى فى مختلف مدن وقرى محافظات مصر المختلفة، وفى خطوات إستباقية لمواجهة أزمات وأمطار وسيول فصل الشتاء المحتملة، كلف المحافظون بضرورة الاستعداد المبكر لفصل الشتاء عبر تجهيز كافة مخرات السيول بمخلتف المدن والقرى لحماية وخدمة المواطنين على أكمل وجه مع قدوم الشتاء، ففى محافظة الأقصر قال محسن الشامى مدير الإدارة العامة للأزمات والكوارث، أن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر قرر تشكيل لجنة للمرور علي مخرات السيول فى جميع المراكز والمدن، والتى تضم أعضاء من مديريات الرى والتضامن الاجتماعى والزراعة والطب البيطرى، حيث أن اللجنة اتخذت حزمة من الإجراءات الاحترازية منها: "المرور مخرات السيول - التأكد من تطهير المخرات للسيول - إزالة كافة المعوقات بمخرات السيول - تنظيف الترع والمصارف من الحشائش"، وكذلك متابعة يومية لمدى صلاحية معدات التعامل مع الأمطار والسيول وكفاية مهمات الإغاثة، مؤكداً أنه تم الانتهاء من المرور على جميع مخرات السيول بجميع المراكز والمدن فى المحافظة.

محافظات-مصر-تعلن-رفع-الإستعداد-للأمطار-والسيول-المحتملة--(1)

وأضاف محسن الشامى لـ"اليوم السابع"، أنه في مدينة إسنا تم العمل على تطهير كافة المخرات في مناطق وقري "الشغب والحلة والدبابية وأبو سعيد الهنادى"، وتم الانتهاء من أعمال تبطين مخر سيل الكلابية، وفى مركز الطود تم التأكد من تطهير مخرات نجع مكى والحسينات والعشر وبربخ ووادى عنان والندافين، وفى مركز أرمنت تم تطهير مخرات حاجر أبو دغار والرزيقات والمحاميد، وفى مركز القرنة تم تطهير مخرات القرنة والملاحة وحاجر الضبعية، وفى مركز الزينية والذى يضم مدينتى الزينية وطيبة الجديدة تم إنشاء 5 سدود و5 بحيرات جديدة العام الماضى لحجز وتخزين المياه، وتم التأكيد علي كافة رؤساء المدن بإتخاذ عدة إجراءات لمواجهة إحتمالات سقوط السيول والأمطار الغزيرة، وتوفير كافة الاحتياطات اللازمة لمواجهتها.

 

فيما كشف اللواء مهندس محمد يحيى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الأقصر، عن تجهيزات المعدات والسيارات وأفراد شركة المياه والاستعدادات القائمة لمواجهة تحديات التقلبات الجوية المحتملة وما يصاحبها من سقوط أمطار وسيول، وذلك استعداداً للتغيرات المناخية المتوقعة فى مختلف أنحاء الجمهورية مع قرب دخول فصل الشتاء.

محافظات-مصر-تعلن-رفع-الإستعداد-للأمطار-والسيول-المحتملة--(7)

وقال رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر لـ"اليوم السابع"، إن التجهيزات تضم 60 معدة وسيارة مجهزة بالكامل لمواجهة الأزمات، كما تشمل الاستعدادات رفع درجة استعداد غرف عمليات الخط الساخن ووحدات الشفط وسيارات الكسح، وعمل نوبتجيات سائقى سيارات الكسح والإمداد بالمياه على مدار 24 ساعة، والتأكد من مولدات القوة فى جميع محطات المياه والصرف، ومتابعة أحوال الطقس من خلال المواقع المعتمدة للأرصاد، كما تم عمل محضر تنظيم تعاون مع الجهات المعنية، مؤكدا أن الشركة على استعداد الدفع بالمعدات حال حدوث أى أمطار وسيول كما أنها على تواصل دائم مع إدارة الأزمات بالمحافظة.

 

وفى الفيوم عقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، اجتماعا لمناقشة استعدادات قطاعات المحافظة المختلفة لمواجهة الأزمات الطارئة، والتعامل الآمن لمجابهة الكوارث، وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة ظروف الطقس السيئ والسيول بمختلف أنحاء المحافظة، وذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والمحاسب محمد أبو غنيمة سكرتير عام المحافظة، ووكلاء الوزارة ورؤساء القطاعات، ورؤساء مجالس المدن، ومدير ادارة الأزمات، وعدد من مديري الإدارات ذات الصلة.

 

وقال الدكتور محمد التوني المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم إنه تم خلال الاجتماع مناقشة خطة كل قطاع من قطاعات المحافظة المختلفة في التعامل مع الأزمات الطارئة، والتدابير التي سيتم اتخاذها في مواجهة السيول وظروف الطقس السيئ، وتوحيد الجهود من خلال الربط الإليكتروني لغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة مع غرف عمليات مجالس المدن والمديريات، لتدارك الآثار السلبية للأزمة.

 

ووجه محافظ الفيوم، وكيل وزارة الري، بمراجعة مخرات ونقاط تجمع مياه السيول، ومناسيب الترع، ومراجعة محولات رفع المياه بمختلف أنحاء المحافظة، وحصر كافة المعدات التي يتم استخدامها فى أعمال تطهير مخرات السيول ومدى جاهزيتها، مع البدء الفوري فى أعمال التطهير تجنباً لحدوث أي أزمات مفاجئة، مشيراً إلى ضرورة التنسيق مع مديرية الإسكان لوضع حل هندسي لدخول وخروج معدات التطهير من وإلى عزب الحبون وخلف والبصير بمركز سنورس، كونها تقع في نهاية مصرف البطس ومعرضه للغرق المتكرر.

 

وفى الغربية أعلنت المحافظة بكافة القطاعات عن رفع درجة الاستعداد القصوى ، وذلك لمواجهة موسم الأمطار القادم ، بالتعاون والتنسيق بين القطاعات المختلفة بالمحافظة، وفي هذا السياق كلف محافظ الغربية ، رؤساء المدن والأحياء كلاً في نطاقه بمراجعة كافة بلاعات تصريف مياه الأمطار الجديدة والقديمة مع مراجعة حالة الأنفاق والتأكد من عمل الغواطس ومولدات الكهرباء لتصريف مياه الأمطار ، مشيراً أنه سيتم عمل تجربة محاكاة عملية لتصريف مياه الأمطار بالأنفاق، كما أكد على عمل غرفة عمليات المحافظة على مدار 24 ساعة وربطها بغرفة عمليات مجلس الوزراء وبغرف عمليات الوحدات المحلية على مستوى المحافظة وغرفة عمليات مديرية الأمن.

محافظات-مصر-تعلن-رفع-الإستعداد-للأمطار-والسيول-المحتملة--(6)

كما كلف محافظ الغربية، رجال شركة مياه الشرب والصرف الصحي بوضع خطة مواجهة الأمطار والسيول تتضمن بيان بعدد سيارات كسح المياه ومواتير شفط وضخ المياه على مستوى المحافظة وأسماء وأرقام تليفونات جميع السائقين وكذا المشاركة في تطهير خطوط الصرف بإستخدام النافورى مع توفير مولدات كهربائية بديلة في حالة إنقطاع التيار الكهربائي بمحطات مياه الشرب والصرف الصحي.

 

ووجه محافظ الغربية بقيام شركة الكهرباء والوحدات المحلية بمراجعة كافة أعمدة الإنارة وعمل الصيانة اللازمة لها والتأكد من عدم وجود أي أسلاك عارية تعرض المواطنين للخطر أثناء سقوط الأمطار ، وكذا قيام شركة الكهرباء بتأمين كافة الديازل وصيانتها وتوفير فرق طوارئ مجهزة بالأدوات والمعدات للتدخل السريع عند اللزوم، ومن جانبه تفقد الدكتور أحمد عطا نائب محافظ الغربية ، إنفاق المحافظة للتأكد من جاهزيتها وعدم وقوف المياة بها وتعطل الحركة المرورية ، وذلك خلال تجربة عملية قامت بها شركة مياة الشرب والصرف الصحي برئاسة المهندس عادل عطية.

 

وفى سوهاج نفذت محافظة سوهاج عملية اصطفاف للمعدات الخاصة بالوحدات المحلية على مستوى المحافظة بنسبة 50% من معدات كل وحدة بالاشتراك مع مديريات الصحة والتربية والتعليم والكهرباء والتموين والتضامن الاجتماعي والري والشباب والرياضة والإسعاف وذلك بمدينة سوهاج الجديدة إستعداد لمواجهة الامطار والسيول المتوقعة على المحافظة، وجاء الاصطفاف تنفيذا لتوجيهات اللواء طارق الفقى محافظ الإقليم  حالة الطوارئ استعدادًا لمواجهة الأمطار والسيول، والتدريب مبكرًا على إدارة أية أزمات مفاجئة، وتتخذ المحافظة عدة إجراءات استعدادا لمواجهة الأمطار.

 

ومن أهم تلك الإجراءات تفعيل غرفة عمليات المحافظة تعمل على مدار 24 ساعة يومياً، وهى على استعداد دائم لمواجهة أية مخاطر مثل السيول والحرائق والحوادث وغيرها من الأزمات والبلاغات الهامة أو أية أحداث أخرى، بالتنسيق مع كافة أجهزة المحافظة، ويتم التنسيق المستمر مع غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء.

محافظات-مصر-تعلن-رفع-الإستعداد-للأمطار-والسيول-المحتملة--(4)

وفى كفر الشيخ أكد اللواء جمال نور الدين ، محافظ كفر الشيخ، أن المحافظة انهت الاستعدادات لمواجهة موسم الشتاء ، وتم تحديد مواقع المخاطر، مشدداً على سرعة مراجعة معدات الحملات وإعادة تأهيلها، كما وجه بسرعة تسليك البلاعات ، مشيراً إلى أنه تم وضع خطة متكاملة بالتنسيق مع جميع الأجهزة المعنية بالمحافظة لمواجهة أخطار السيول والأمطار المتوقعة ، واتخاذ كافة الإجراءات لتفادي آثار الأمطار والسيول في حالة زيادتها عن معدلاتها الطبيعية.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ ، أنه وجه بمراجعة ومتابعة ما تم اتخاذه من أعمال تطهير المصارف وصيانة محطات الصرف ،وتشكيل لجنة برئاسة السكرتير العام ، تضم مصلحة الميكانيكا والكهرباء والرى والزراعة ، لعمل جولات ميدانية لتفقد عدد من محطات الصرف بنطاق المحافظة للوقوف على أعمال الصيانة ومدى جاهزيتها لاستقبال موسم الشتاء ،وأنه وجه بمراجعة صفايات الأمطار وشبكات الصرف الصحي وروافع الري وطلمبات الطوارئ وصيانة أعمدة الكهرباء ومراجعة الأسلاك والعوازل، لمواجهة أي ظواهر ومتغيرات مناخية متوقعة خلال موسم الشتاء، ووضع الخطط والبدائل بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالمحافظة.

 

وقال محافظ كفر الشيخ، أنه تفقد اصطفاف عناصر ومعدات وسيارات مجالس المدن، والوحدات القروية ،وشركة مياه الشرب والصرف الصحي ، للتعرف على مدى جاهزيتها لمواجهة الأزمات والطوارئ خلال فصل الشتاء خاصةً الأمطار والسيول بنطاق المركز والمدينة،مؤكداً أن المحافظة ستتمكن من مواجهة أي سيول أو امطار تتعرض لها قرى ومدن المحافظة.

 

وفى بنى سويف أنهت محافظة بنى سويف استعدادها لموسم الشتاء وسقوط الأمطار من خلال مجموعة من الإجراءات التى اتبعتعا المحافظة وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، حيث أعلن أعلن المهندس أحمد صحصاح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف رفع حالة الطوارئ استعداداً لموسم الامطار هذا العام .

 

وأضاف المهندس أحمد صحصاح، أن الشركة بعمل حملة موسعة لتطهير شبكات الصرف الصحي بمختلف مناطق المحافظة والتي يبلغ اجمال اطوالها حوالي 1015 كم بالإضافة الي المتابعة المستمرة لحالة محطات مياه الشرب والصرف الصحي ومراجعة نتائج العينات وتسجيل مؤشرات التشغيل والصيانة.

 

محافظات-مصر-تعلن-رفع-الإستعداد-للأمطار-والسيول-المحتملة--(3)
 
محافظات-مصر-تعلن-رفع-الإستعداد-للأمطار-والسيول-المحتملة--(5)
 
محافظات-مصر-تعلن-رفع-الإستعداد-للأمطار-والسيول-المحتملة--(8)
 
محافظات-مصر-تعلن-رفع-الإستعداد-للأمطار-والسيول-المحتملة--(9)
 

 

محافظات-مصر-تعلن-رفع-الإستعداد-للأمطار-والسيول-المحتملة--(10)
 

 

محافظات-مصر-تعلن-رفع-الإستعداد-للأمطار-والسيول-المحتملة--(14)
 

 

محافظات-مصر-تعلن-رفع-الإستعداد-للأمطار-والسيول-المحتملة--(15)
 

 

محافظات-مصر-تعلن-رفع-الإستعداد-للأمطار-والسيول-المحتملة--(17)
 

 

محافظات-مصر-تعلن-رفع-الإستعداد-للأمطار-والسيول-المحتملة--(19)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة