أكرم القصاص - علا الشافعي

100 منحوتة عالمية.. "كافكا" على كتفى عملاق فى التشيك

الأحد، 04 أكتوبر 2020 08:00 ص
100 منحوتة عالمية.. "كافكا" على كتفى عملاق فى التشيك تمثال كافكا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 نشاهد اليوم، تمثال فرانز كافكا" الذى أبدعه المثال التشيكى جوسلاف رونا تمثال فرانز كافكا تخليداً للأديب الكبير فى مسقط رأسه فى براغ بالتشيك.
ويصور التمثال الأديب الكبير وهو محمول على كتفى عملاق بدون رأس أو يدين، وهو مصنوع بالكامل من البرونز واكتمل تصميمه فى عام 2003.
 
كافكا
 
ولد "كافكا" لعائلة ألمانية من الطبقة الوسطى من أصول يهودية فى 3 يوليو 1883م، وهو رائد الكتابة الكابوسية، وتصنف أعماله بكونها واقعية عجائبية، وأكثر أعماله شهرة هى رواية "المسخ، والمحاكمة، والقلعة"، وقد ظهر فى الأدب مصطلح الكافكاوية رمزاً إلى الكتابة الحداثية الممتلئة بالسوداوية والعبثية.
 ودرس كافكا القانون فى جامعة براج، وعمل فى مجال التأمين، وفى عام 1923م، انتقل إلى برلين للتركيز على الكتابة، و كتب مئات الرسائل للعائلة والأصدقاء المقربين، بما فى ذلك والده، الذى كانت تربطه به علاقة متوترة وسيئة.
 القليل من كتاباته نشرت خلال حياته، وتشمل الكتابات المنشورة مجموعة قصصية تحت اسم "تأمل" وأخرى بعنوان "طبيب ريفى"، وقصص فردية هى المسخ التى نشرت فى مجلة أدبية ولم تحظَ باهتمام، أما أعماله غير المنتهية فشملت المحاكمة والقلعة وأمريكا أو الرجل الذى اختفى، ولكن تم نشرها بعد رحيله من خلال صديقه المقرب ماكس برود، الذى لم يستجب لطلب كافكا بإبادة كل كتاباته.
 
وفى عام 1924 اشتد مرض السل على كافكا، مما جعله يعود من برلين إلى براغ، لتقوم عائلته خاصة شقيقته برعايته، وفى 10 أبريل من نفس العام دخل مصحة للعلاج، ولكن المرض أصاب حنجرته مما جعل تناول أى طعام يؤلمه للغاية، فامتنع عن الطعام، ورحل فى مثل هذا اليوم من عام 1924م، وكان سبب الوفاة هو الجوع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة