أكرم القصاص - علا الشافعي

أكاديمية البحث العلمى تدعو لاتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة المنتجات الطبية المغشوشة

الأحد، 04 أكتوبر 2020 12:25 م
أكاديمية البحث العلمى تدعو لاتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة المنتجات الطبية المغشوشة أكاديمية البحث العلمى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، بيانًا لاتحاد أكاديميات العلوم العالمي، تدعو فيه إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتعزيز مكافحة المنتجات الطبية المغشوشة والغير مطابقة للمواصفات، حيث قام بإعداد النسخة العربية مجلس بحوث الدواء والأمانة الفنية لمكتب أمناء المجالس بالأكاديمية.

ويتناول البيان واحدة من أهم المشاكل والتى يعانى منها كل دول العالم سواء الدول منخفضة الدخل أو مرتفعة الدخل.

وأشار البيان إلى المخاطر التى تسبب عن انتشار هذه الظاهرة والتى تتمثل فى عدم حصول المريض على علاج أمن وفعال ولكن فى كثير من الأحيان يتعدها لوجود مواد ضارة داخل هذه المنتجات والتى بدورها تتسبب فى مشاكل صحية جمة لمستخدميها، موضحا أن ما يقرب من 50% من الأدوية والمنتجات الطبية التى يتم تداولها عبر الانترنت تدخل فى نطاق المنتجات المغشوشة.

وأظهر البيان أن كشف هذه المنتجات خاصة مع تطور أساليب الطباعة للعبوات من الصعب جدا على الجمهور بل يعد من الصعب على مقدمى خدمة الرعاية الصحية من أطباء وصيادلة بدون تدريب كافى لكشف مثل هذه المنتجات.

ودعى البيان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وإلى تضافر الجهود الدولية لمكافحة هذه الظاهرة، وأن تقوم الحكومات بتقديم الدعم الكافى للتدريب وتوفير وسائل كشف الغش، وكذلك مراقبة ال الجودة فى مصانع الأدوية والمنتجات الطبية من أجل المساعدة فى تحسين الصحة العامة حول العالم.

وأكد الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية أن البيان يتناول مشكلة هامة جدا يعانى منها مختلف دول العالم، حيث تتعلق بصحة الأفراد وحق المواطن فى الحصول على علاج آمن وفعال، والتى تتطلب منا بذل الجهود والتعاون بين كل أجهزة الدولة المختصة لوضع حد لها.

وأضاف الدكتور سامح سرور المشرف على المجالس النوعية بالأكاديمية أن اصدار النسخة العربية من البيان يأتى فى إطار تعاون الأكاديمية مع المجتمع الأكاديمى حول العالم ودورها الرائد فى الوطن العربي، وأن صدور هذا البيان عن اتحاد أكاديميات العلوم العالمى وتوقيع أربع وسبعون أكاديمية حول العالم على هذا البيان يوضح أهمية المشكلة ومدى تأثر دول العالم بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة