السعودية تستقبل أول فوج من المعتمرين بعد 7 أشهر من توقف المناسك.. المملكة تطبق أعلى التدابير والإجراءات الاحترازية.. وغسل المسجد الحرام الحمامات وتعقيم السجاد يوميا وأكثر من مرة

الأحد، 04 أكتوبر 2020 12:00 ص
السعودية تستقبل أول فوج من المعتمرين بعد 7 أشهر من توقف المناسك.. المملكة تطبق أعلى التدابير والإجراءات الاحترازية.. وغسل المسجد الحرام الحمامات وتعقيم السجاد يوميا وأكثر من مرة بيت الله الحرام
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد المملكة العربية السعودية لاستقبال أول فوج من المعتمرين، اليوم الأحد، بعد توقف أعمال الشعيرة الدينية لمدة 7 أشهر بسبب تداعيات جائحة كورونا. يأتى ذلك بعد أن أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، مساء السبت، إكمال الاستعدادات لاستقبال المعتمرين، فى إطار الإرشادات الصحية المطلوبة للوقاية من وباء كورونا.

وحسب وكالة "واس" السعودية فإن الاستعدادات طبقت أعلى التدابير والإجراءات الاحترازية بالتعاون مع الجهات المختصة، كما أنه تم تجنيد ما لا يقل عن ألف موظف لمتابعة نسك العمرة فى المسجد الحرام.

وأشارت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى إلى أنها جندت ما لا يقل عن 1000 موظف لمتابعة نسك العمرة بالمسجد الحرام.

كما تقوم الرئاسة بغسل المسجد الحرام 10 مرات يوميا قبل أفواج العمرة وبعدها، وغسل دورات المياه 6 مرات يوميا، وتعقيم سجاد المسجد الحرام وتعقيم مكانه قبل إعادته على مدار الساعة، وتعقيم أحواض نوافير ماء زمزم، وتعقيم جميع العربات، وتغيير قواعد الحافظات والكاسات المستعملة أولا بأول مع استمرار التعقيم، وتركيب أجهزة تعقيم للسلالم الكهربائية، وتركيب أجهزة تعقيم الأيدى بمداخل المسجد الحرام، وتعقيم أنظمة التكييف بالأشعة فوق البنفسجية، وتنظيف فلاتر الهواء 9 مرات يوميا على 3 مراحل، وتعطير المسجد الحرام وأروقته وتطييبهما على مدار الساعة.

أيضا من ضمن الإجراءات الاحترازية التى وضعتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى لحماية المعتمرين من العدوى، الكاميرات الحرارية المطورة، والتى تعمل من خلال أنظمة رصد متطورة وذات دقة عالية على إصدار تنبيهات عند تسجيل ارتفاع فى درجة حرارة أى من زوار المسجد الحرام، الأمر الذى يساعد على التعامل بشكل سريع مع الحالات المشتبه فى إصابتها بالفيروس، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة تجاهها.

وفى وقت سابق، كشفت الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الحج والعمرة بالسعودية، صدور أكثر من 108 آلاف تصريح لأداء مناسك العمرة، وذلك منذ إطلاق تطبيق برنامج "اعتمرنا" بتاريخ 27 سبتمبر، وحتى نهاية الخميس 1 أكتوبر.

وبلغت أعداد التصاريح 108041 تصريحا، منها 42873 صادرة للمواطنين، أما التصاريح الصادرة للمقيمين فوصلت إلى 65128 تصريحا.

وسجل تطبيق "اعتمرنا" فى الساعة الأولى من إطلاقه نحو 16 ألف معتمر، فيما وصل إجمالى أعداد المسجلين فى الأسبوع الأول من الإطلاق إلى 309.686 مواطنا ومقيما، منهم 224.929 مسجلا أساسيا و84.757 مرافقا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة