أكرم القصاص - علا الشافعي

بيت الله يتزين بالمعتمرين بعد انقطاع 8 أشهر بسبب كورونا.. 6 آلاف معتمر يؤدون المناسك فى أولى مراحل الفتح التدريجى وسط إجراءات احترازية.. تعقيم الحرم ومنع الاعتكاف وكاميرات رصد حرارة الزوار أبرزها.. صور

الأحد، 04 أكتوبر 2020 08:00 م
بيت الله يتزين بالمعتمرين بعد انقطاع 8 أشهر بسبب كورونا.. 6 آلاف معتمر يؤدون المناسك فى أولى مراحل الفتح التدريجى وسط إجراءات احترازية.. تعقيم الحرم ومنع الاعتكاف وكاميرات رصد حرارة الزوار أبرزها.. صور بيت الله يتزين بالمعتمرين بعد انقطاع 8 أشهر بسبب كورونا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استأنفت المملكة العربية السعودية أداء العمرة تدريجياً فى المسجد الحرام بعد انقطاع دام 8 أشهر، ضمن إجراءات احتواء فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وبدأ اليوم نحو 6 آلاف معتمر من داخل المملكة من السعوديين والمقيمين المناسك فى أولى مراحل العودة التدريجية للعمرة، والتى تتضمن 4 مراحل، تستأنف فيها المملكة استقبال زوار الخارج فى الأول من نوفمبر المقبل.

ووفقا لصحيفة الرياض السعودية، بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى اليوم الأحد استقبال المعتمرين وزوار الحرمين الشريفين مطبقة أعلى التدابير والإجراءات الاحترازية بالتعاون مع الجهات المختصة، وذلك بما يضمن تحقيق التطلعات الكريمة من القيادة الرشيدة للمحافظة على صحة وسلامة ضيوف بيت الله الحرام وحرصت الرئاسة العامة استعدادا لاستقبال المعتمرين وتوفير العديد من الخدمات مع الحرص على تنفيذ خطتها المعدة دون عوائق تُذكر، وأن تكون إمكاناتها متاحةً لجميع قاصدى المسجد الحرام من المعتمرين، وتوفير جميع الخدمات اللازمة، وتهيئة جميع المرافق والإمكانات، والتأكد من جاهزيتها.

 

 

 

وقد وجه الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إمام وخطيب الحرم المكى بتخصيص صحن المطاف للطواف فقط ابتداء من اليوم الأحد وذلك تسهيلاً على المعتمرين لأداء نُسكهم بكل يسر وسهولة.

وتقوم إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام بغسل المسجد الحرام يومياً 10 مرات، وسيكون غسيل بعد أن يفرغ المعتمرون من أداء مناسك العمرة، ويشارك فى عملية الغسيل 4000 عامل وعاملة، ويستخدم 60000 لتر من المنظفات والمطهرات يومياً وهى ذات جودة عالية وصديقة للبيئة، وأيضاً يتم تطهير المسجد الحرام بـ1200 لتر من أجود أنواع المعطرات وذلك بشكل يومي. كما يشارك فى عملية التطهير 100 معدة غسيل حديثة ذات تقنية عالية تعمل على مدار الساعة، وسوف يتم فرش 9000 سجادة مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لضمان التباعد بين المصلين، ويقوم على الإشراف على هذه المهام أكثر من 180 مشرفاً ميدانياً على مدار الساعة.

 

1000_6babe7839b
 

 

وتعمل الرئاسة على تعقيم البيت العتيق 10 مرات فى اليوم، بتخصيص (450) عاملا لعمليات التعقيم، وسوف تتم عمليات التعقيم على مدار 24 ساعة ويستخدم لها يومياً (2500 لتر) من المعقمات لتعقيم جميع الأسطح والأرضيات.

كما عملت إدارة الوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة على توزيع 300 صبانة وزعت على مداخل أبواب المسجد الحرام والمصليات وكذلك دورات المياه، وتوزيع 900 لتر معقم للأيدى يوميا و1000 لتر معقم للسجاد و2500 لتر معقم للأسطح، ويقوم عمال التطهير بحمل مضخات تحمل على الظهر لأعمال التعقيم وبلغ عددها 200 مضخة، وأخيراً يتم تعقيم سجاد المسجد الحرام 12 مرة يومياً وذلك بعد كل فوج يقوم بأداء مناسك العمرة.

وتقوم إدارة سقيا زمزم باستقبال ضيوف الرحمن الذين أتوا لأداء مناسك العمرة بتوزيع 26 ألف عبوة ماء زمزم يومياً لضيوف الرحمن من معتمرين ومصلين، و6 نقاط يتم بها توزيع عبوات ماء زمزم وفق إجراءات وقائية بحيث يتم تعقيم جميع العبوات قبل تعبئتها، ويتم توزيعها من قبل العاملين بإدارة سقيا زمزم وفق الضوابط والتعليمات الصحية.

وقال وكيل الرئيس العام للمشاريع والدراسات الهندسية المهندس سلطان بن عاطى القرشي: سوف يكون الطواف على مسارين فقط بمعدل (100) شخص كل (15) دقيقة للسبعة الأشواط.

 

 

وقد تم تدشين الكاميرات الحرارية المطورة في البيت العتيق، ويأتي هذا المشروع ضمن خطط محكمة وضعتها الرئاسة العامة منذ إغلاق المسجد الحرام، تختص بكيفية التعامل مع المعتمرين بعد سماح الجهات المختصة لهم بذلك، لضمان سلامتهم، والمحافظة على الحرمين الشريفين خاليين من فايروس كورونا المستجد. وأن الكاميرات الحرارية تعمل من خلال أنظمة رصد متطورة وذات دقة عالية على إصدار تنبيهات عند تسجيل ارتفاع في درجة حرارة أي من زوار وقاصدي المسجد الحرام، مما يتيح التعامل بشكل سريع مع الحالات المشتبه في إصابتها بالفايروس، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة تجاهها.

 

 

1000_0f73f87d3f
 

 

ويستمر منع الاعتكاف والافتراش داخل المسجد الحرام، ومنع دخول المأكولات والمشروبات داخل المسجد الحرام، وإعادة فتح المشربيات وفق الإجراءات الصحية مع استمرار العبوات، وترتيب الصفوف بشكل متباعد لمنع التقارب بما يقلل فرص العدوى، وإعادة تنظيم الحشود لتوزيع الكثافة في أنحاء المسجد الحرام، ورفع مستوى التعقيم داخل المسجد الحرام وساحاته بالتنسيق مع وزارة الصحة، واستمرار منع العمل بالشاشات التي تعمل باللمس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة