وصايا البرلمان لصناعة سيارة مصرية خالصة 100%.. جدول زمنى لتطوير شركتى النصر والهندسية.. وتضمين عقود الشركاء الأجانب بند الزيادة التدريجية فى نسبة المكون المحلى.. والتوسع فى إنتاج السيارات الكهربائية

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 02:30 م
وصايا البرلمان لصناعة سيارة مصرية خالصة 100%.. جدول زمنى لتطوير شركتى النصر والهندسية.. وتضمين عقود الشركاء الأجانب بند الزيادة التدريجية فى نسبة المكون المحلى.. والتوسع فى إنتاج السيارات الكهربائية وصايا البرلمان لصناعة سيارة مصرية خالصة 100%
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تُعد صناعة السيارات من الصناعات الاستراتيجية المهمة، وهى واحدة من أهم الصناعات الرائدة فى تحديد معدلات النمو الاقتصادى فى العالم، وفى هذا الإطار تسعى مصر لجذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 5 مليارات دولار فى قطاع السيارات خلال العامين المقبلين، وذلك ضمن خطة لتطوير قطاع السيارات من خلال تعميق المكون والتصنيع المحليين عن طريق مجموعة من الحوافز الجمركية.

وقد وضعت لجنة الصناعة بمجلس النواب موضوع استراتيجية صناعة السيارات ضمن أولوياتها بدور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الأول وذلك فى ضوء التطور التكنولوجي وظهور السيارة الكهربائية.

وأكدت اللجنة فى تقرير لها فى هذا الشأن أنه على الجهات المعنية بوضع استراتيجية صناعة السيارات واستغلال المصانع والقدرات البشرية لإعداد هذه الاستراتيجية حتى تكون مصر مركزاً لتصنيع السيارة الكهربائية والتصدير للخارج، وسرعة الانتقال من صناعة تجميع السيارات إلى صناعة السيارة.

ولفتت اللجنة إلى أهمية تطوير وإعداد الكوادر البشرية العلمية من أساتذة فى الهندسة والعلوم والبحث العلمى لمواكبة كل ما هو جديد فى تكنولوجيا صناعة السيارات.

كما ناقشت اللجنة أيضا موضوع تطوير شركتى النصر لصناعة السيارات والهندسية لصناعة السيارات لإعادة نشاط تصنيع السيارات فى مصر، لاسيما أن مصر كانت رائدة فى هذه الصناعة منذ الستينيات من القرن الماضى ولديها بنية أساسية قوية وجاهزة للتصنيع.

وفى هذا الصدد فقد أوصت اللجنة بضرورة الإسراع فى تنفيذ وتطوير شركتى النصر والهندسية للسيارات وذلك وفق جدول زمنى محدد، على أن تتضمن عقود الشراكة مع الشركاء الأجانب الزيادة التدريجية فى نسبة المكون المحلى وذلك لتوطين صناعة السيارات فى مصر لما لها من مردود إيجابى على الصناعة والاقتصاد المصرى، إلى جانب التوسع فى إنتاج السيارة الكهربائية لما له من مردود اقتصادى للدولة بالإضافة إلى المردود البيئى الإيجابى.

وأكدت لجنة الصناعة بمجلس النواب على أهمية الإسراع فى إقامة محطة الشواحن السريعة للسيارات الكهربائية بكافة أنوعها من ملاكى وأجرة وأتوبيسات وأن يكون ذلك سابقاً لمرحلة إنتاجها واستخدامها، مع ضرورة اشراك القطاع الخاص بجانب وزارة الكهرباء فى إنشاء شبكة الشواحن للسيارات الكهربائية.

كما أشارت اللجنة فى تقريرها إلى أهمية التنسيق بين وزراتى قطاع الأعمال العام والتجارة والصناعة لإعادة شركة النصر والهندسة لصناعة السيارات لسابق عهدها لإنتاج سيارة مصرية خالصة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة