العراق يتحدى الفوضى بعد تكرار استهداف البعثات الدبوماسية.. تشكيل لجنة لملاحقة مطلقى الصواريخ برئاسة مستشار الأمن الوطنى وتقديم نتائجها خلال 30 يوما.. والكاظمى: الدولة العراقية فقط من تمتلك قرار الحرب والسلام

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 06:30 م
العراق يتحدى الفوضى بعد تكرار استهداف البعثات الدبوماسية.. تشكيل لجنة لملاحقة مطلقى الصواريخ برئاسة مستشار الأمن الوطنى وتقديم نتائجها خلال 30 يوما.. والكاظمى: الدولة العراقية فقط من تمتلك قرار الحرب والسلام مصطفى الكاظمى
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر جهود السلطات العراقية لوضع حد لاستمرار إطلاق الصواريخ وتهديد البعثات الدبلوماسية، حيث أعلنت العراق تشكيل لجنة لملاحقة مطلقي الصواريخ خلال الفترة الماضية، وتقديم نتائجها خلال 30 يوما، وفقا لخبر عاجل بثته قناة سكاى نيوز.

وشكّل رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، لجنة للتحقيق في الخروقات التي تمس هيبة العراق، حيث أصدر مكتب مصطفى الكاظمي وثيقة تتضمن تشكيل لجنة تحقيق في الخروقات التي تستهدف أمن العراق وهيبته وسمعته والتزاماته الدولية وتحديد المقصر.

ووفقا لموقع العربية، ستكون اللجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي، ومعه قيادات من الأجهزة الأمنية أعضاء، بينهم: رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، رئيس جهاز الأمن الوطني العراقي عبد الغني الأسدى، ورئيس أركان الجيش عبد الأمير رشيد يار الله، السكرتير الشخصي للقائد العام للقوات المسلحة محمد حميد كاظم ونائب قائد العمليات المشتركة عبد الأمير كامل عبد الله، ووكيل وكيل الاستخبارات والتحقيقات الإدارية في وزارة الداخلية عامر صدام المالكي، ومعه اللواء ماجد علي حسين الدليمي ممثل جهاز المخابرات الوطني العراقي.

ومن المقرر أن تعمل اللجنة بالاشتراك مع ممثلي مجلس النواب العراقى، و لجنة الأمن والدفاع وبينهم رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقى النائب محمد رضا داود ناصر الحيدري، ونائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب النائب نايف مكيف شنان الشمري والنائب ناصر يوسف محيد الدين الهركي مقرر لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب.

وأكد القرار أن أعمال اللجنة تعرض خلال 30 يوما من تاريخ تنفيذ هذا الأمر.

وفى هذا السياق، قال رئيس الوزراء العراقى، مصطفى الكاظمي، إن الدولة العراقية فقط من تمتلك قرار الحرب والسلام، وأضاف مصطفى الكاظمي، أن الجهات التي قتلت عراقيين أبرياء تسيء لمستقبل البلاد وسمعتها، وأوضح رئيس وزراء العراق، أن الخروقات الأمنية في العراق تجاوزت كل الحدود.

كما دعا رئيس مجلس الوزراء العراقي، الأجهزة الأمنية إلى التعامل المهني مع المتظاهرين، ومراعاة مبادئ حقوق الإنسان واحترام حرية الرأي والتعبير والتظاهر، مشددًا في الوقت ذاته على رفضه التام للاعتداء والتجاوز على القوات الأمنية وهي تؤدي مهامها الأمنية.

وأوضح المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن الكاظمي اجتمع مع القيادات العسكرية والأمنية بمحافظة ذي قار، بحضور وزير الداخلية، وبحثوا الأوضاع الأمنية في المحافظة.

وقبلها أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية تحذيراً للعراق قبل أيام من أنها ستغلق سفارتها في بغداد إذا لم تتحرك الحكومة العراقية لوقف هجمات الميليشيات المدعومة من إيران ضد الأمريكيين فيما تصاعدت أعمال العنف التي تقوم بها الميليشيات المدعومة من إيران في الأسابيع الأخيرة ضد المصالح الأمريكية، رغم وعود مصطفى الكاظمي بشن حملة عليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة