أكرم القصاص - علا الشافعي

"الطرق" كلمة السر فى دمج السياحة الثقافية والشاطئية.. وحل مناسب فى ظل ارتفاع اسعار الطيران الداخلى.. مطالب المستثمرين بفتح الطرق بين الأقصر والغردقة ومرسى علم على أجندة الحكومة.. وخطة عمل بين السياحة والنقل

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 12:00 ص
"الطرق" كلمة السر فى دمج السياحة الثقافية والشاطئية.. وحل مناسب فى ظل ارتفاع اسعار الطيران الداخلى.. مطالب المستثمرين بفتح الطرق بين الأقصر والغردقة ومرسى علم على أجندة الحكومة.. وخطة عمل بين السياحة والنقل سياحة
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الطرق الواصلة بين المدن السياحية،  تعتبر من أهم عناصر منظومة السياحة، فكلما كانت ممهدة ومؤمنة يمكن تنظيم رحلات متنوعة تجمع بين الأنماط المختلفة للسياحة بما يخدم تدفق الوفود، وذلك فى ظل إمتلاك مصر أنماط مختلفة من السياحة بين الشاطئية والثقافية.


وخلال السنوات الماضية، كان القطاع السياحى يعانى من أزمة فى قطاع النقل بسبب غلق عدد من الطرق التى تربط المدن السياحية بعضها ببعض، وفى مقدمتها الأقصر والغردقة ومرسى علم، الأمر الذى مثل عائق أمام تنظيم رحلات مشتركة بين المدن الثلاث، وساهم فى تفاقم الأزمة ارتفاع أسعار الطيران الداخلى، وخلال الفترة الماضية وضعت وزارة السياحة والأثار والنقل خطة عمل مشتركة لتمهيد الطرق بما يربط المقاصد السياحية ببعضها ويساهم بتدفق حركة الوفود.

وقال ايهاب عبد العال أمين صندوق جمعية السياحة الثقافية، فتح الطرق وتجديدها كان من أهم مطالب القطاع السياحى والتى كانت تعوق من تحرك الوفود السياحية، لافتا الى ان القطاع طالب فى فترات سابقة بفتح طريق طيبة الذى يربط الغردقة بالأقصر، وهو جاهز ومع العمل سيوفر ساعتين لرحلة السائح، كذلك الطريق الغربى الرابط بين الأقصر وأسوان، لأنه لايوجد طيران داخلى بين الأقصر وأسوان، وبالتالى هناك الحاجة لتطوير الطريق، مؤكدا على أهمية تشغيل قطار النوم، ليس هذا فحسب بل أيضا تطوير الخدمات بداخله وإدارته من قبل شركة فندقية، وأن كل التحركات التى بدأت بالفعل ستخدم قطاع السياحة فى الأقصر وأسوان.

ومن جانبه أكد محمد عثمان رئيس لجنة السياحة الثقافية بالاقصر، أن الوزير بحث مشكلة النقل مع المستثمرين خلال اجتماعاته السابقة بالمستثمرين منذ توليه وزارة السياحة، لافتا الى ان المستثمرين اكدوا على ضرورة فتح الطرق المغلقة خاصة طريق "دندرة - أبيدوس" الغربى، وطريق "الاقصر - أسوان" الغربى، وطريق طيبة"الأقصر- سفاجا".

وأضاف، كنا نواجه أزمة فى شبكة المواصلات، بسبب غلق تلك الطرق الواصلة بين المدن السياحية والتى تيسر حركة التنقل، كذلك هناك طريق بين الأقصر ومرسى علم كل المتبقى به 70 كم يحتاج إلى إنهاء عملية الرصف، التى ستؤدى حال الانتهاء منها سيؤدى إلى نقله نوعية، ولأن الدولة أصبحت تولى إهتماما كبيرا بالقطاع السياحى بدأت وزارة النقل فى تنفيذ عدد من المشاريع لخدمة القطاع السياحى، وذلك بعد عدد من جلسات العمل مع وزارة السياحة والاثار والتى قام خلالها الدكتور خالد العنانى بنقل وجهة نظر القطاع.

وكان المهندس كامل الوزير وزير النقل، تفقد موقع محور شمال الأقصر والذى يربط بين الطريق الصحراوى الشرقى مرورا بطريق طيبة ومطار الأقصر الدولى والذى يتقاطع مع طريق مصر أسوان الزراعى الشرقى مرورا بخط السكة الحديد ووصولا إلى طريق الأقصر /مركز الزينية، كما تفقد الوزير الموقع الخاص باستكمال المحور على النيل وربطه بطريق القاهرة أسوان الزراعى الغربى والطريق الصحراوى الغربى والذى سيساهم فى تسيير حركة الحافلات السياحية من الأقصر إلى البر الغربي.

وأكد الوزير على أهمية استكمال المحور الذى سيساهم فى خدمة الحركة السياحية وخاصة الوافدة من البحر الأحمر بالإضافة إلى أنه سيساهم فى تسهيل حركة المرور بالاقصر نظرا لأنه سيكون محورا بديلا لطريق المطار موجها قيادات الهيئة العامة للطرق والكبارى بإنشاء كوبرى علوى أعلى طريق مصر أسوان الشرقى (كوبرى يسى) ضمن أعمال استكمال المحور.

وقامت كافة قطاعات وزارة النقل بتطورا كبير وهو ماينعكس إيجابيا على قطاع السياحة ففي مجال السكة الحديد، تعمل الوزارة على التعاقد على 6قطارات نوم جديدة وهو ماسيمثل إضافة كبيرة تخدم مجال السياحة،  بالاضافة إلى لتنفيذ عدد من المشروعات الهامة التي ستدعم هذا المجال مثل مشروع قطار الاقصر/ قنا / سفاجا / الغردقة، وذلك لربط المدن السياحية ببعضها وربط السياحة الشاطئية بالسياحة الثقافية ومدن البحر الأحمر بمدن وادى النيل ومشروع القطار السريع العين السخنة العلمين الجديدة والذي سيتم ربطه بمنطقة الجلالة فضلا عن المشروع المستقبلي (قطار السادس من أكتوبر/ أسوان).

كما تقوم وزارة النقل بتطوير كبير  في مجال الطرق في مصر في الوجهين القبلي والبحري يساهم في تدعيم قطاع السياحة نظرا لما يساهم به في تيسير انتقال الأفواج السياحة على شبكة من الطرق ذات مواصفات عالمية،  بالاضافة الى التسهيلات والحوافز الكبيرة التي تمت في الموانئ البحرية المصرية والتنسيق مع وزارة السياحة في هذا المجال له دور كبير في تدعيم سياحة الكروز، الى جانب أهمية الخط البحري الغردقة / شرم الشيخ والذي تم تدشينه منذ عدة شهور فضلا على الاهتمام الكبير بسياحة اليخوت .

واكد وزير السياحة والآثار خالد العنانى على أهمية التعاون مع وزارة النقل، نظرا لارتباط كافة قطاعات النقل بالتنمية السياحية، مشيدا بإنعكاس تطور وسائل النقل والمواصلات والبنية التحتية في مصر على هذا القطاع الهام.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة