أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا تحذر الصين من مهاجمة تايوان

الخميس، 08 أكتوبر 2020 09:48 ص
أمريكا تحذر الصين من مهاجمة تايوان مستشار الأمن القومي الأمريكى روبرت أوبراين
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين الصين من أي محاولة للسيطرة على تايوان بالقوة، قائلا إن عمليات الإنزال البرمائية صعبة للغاية كما لا يمكن توقع رد الولايات المتحدة.

وقال أوبراين في مؤتمر بجامعة نيفادا في لاس فيجاس أمس الأربعاء إن الصين تعكف على حشد قوات عسكرية بحرية ضخمة بشكل ربما لم يحدث منذ محاولة ألمانيا منافسة البحرية الملكية البريطانية قبل الحرب العالمية الأولى.

وأضاف "يستهدف ذلك في جانب منه منحهم القدرة على دفعنا للخروج من غرب المحيط الهادي والسماح لهم بتنفيذ إنزال برمائي في تايوان".

ومضى يقول "المشكلة في ذلك هي أن عمليات الإنزال البرمائية صعبة للغاية" مشيرا إلى مسافة 160 كيلومترا بين الصين وتايوان وقلة الشواطئ الصالحة للإنزال على الجزيرة.

وأضاف في معرض رده على سؤال عن الخيارات الأمريكية إذا تحركت الصين لمحاولة السيطرة على تايوان "إنها ليست مهمة سهلة، وهناك أيضا الكثير من الغموض بشأن ما ستفعله الولايات المتحدة ردا على هجوم تشنه الصين على تايوان".

كان أوبراين يشير إلى سياسة أمريكية طويلة الأمد تقوم على "الغموض الاستراتيجي" بشأن مسألة ما إذا كانت ستتدخل لحماية تايوان، التي تعتبرها الصين إقليما تابعا لها وتعهدت بإخضاعه لسيطرتها بالقوة إذا لزم الأمر.

والولايات المتحدة ملزمة قانونا بتزويد تايوان بوسائل الدفاع عن نفسها، لكنها لم توضح ما إذا كانت ستتدخل عسكريا في حالة وقوع هجوم صيني، وهو أمر من المرجح أن يؤدي إلى صراع أوسع بكثير مع بكين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة