جائزة نوبل تذهب لعلماء الثقب الأسود وشابة أمريكية تقود العالم لأول صور الظاهرة

الخميس، 08 أكتوبر 2020 12:04 م
جائزة نوبل تذهب لعلماء الثقب الأسود وشابة أمريكية تقود العالم لأول صور الظاهرة الثقوب السوداء
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذهبت جائزة نوبل للفيزياء هذا العام لثلاثة علماء، حيث حصل على نصف الجائزة عالم الرياضيات روجز بنروز، بينما حصل على النصف الآخر كل من الفلكيين راينهارد جينزل وأندريا جيز لاكتشاف جسم مضغوط فائق الكتلة فى مركز مجرة درب التبانة، وحظيت الثقوب السوداء بأهمية كبيرة بين العلماء، وفى إبريل 2019، تم الإعلان عن  أهم إنجاز فلكى فى العصر الحديث متمثلا فى التقاط أول صورة حقيقية لثقب أسود، والذى كان لعالمة شابة أمريكية دورا بارزا فيه.

وقال تقرير لسى إن إن فى هذا الوقت إن العلماء كانوا يواجهون صعوبة كبيرة فى التقاط صورة لثقب اسود لبعد الثقوب السوداء إلى جانب وجود حلقة مفقودة فى البيانات الضرورية للحصول على صور.

وشبه باحثون الأمر بالتقاط صورة من كوكب الأرض لبرتقالة موجودة على سطح القمر.

إلا أن الباحثة الشابة كاتى بومان طورت خوارزمية، مكنت العلماء من الحصول على ما يكفى من البيانات الضرورية لالتقاط صورة الثقب الأسود.

وبعدما التقط التلسكوب، بيانات، على مدار السنوات، أشرفت الشابة  وفريقها على التحقق من الصور وقالت حينئذ إن الفريق اختبر عدة خوازميات  حتى يرى ما إذا كان من الممكن أن يحصل على صورة. وأضافت أن الفريق العلمي لم يرغب في أن يطور خوارزمية واحدة فقط، بل قام بتطوير عدد منها، والهدف من هذا هو التأكد مما إذا كانت ستفضى إلى النتيجة نفسها، وذلك ما حصل بالفعل في نهاية المطاف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة