حواء تعانق نوبل.. سيطرة نسائية على جوائز 2020 بـ 3 فروع.. صور

الخميس، 08 أكتوبر 2020 04:30 م
حواء تعانق نوبل.. سيطرة نسائية على جوائز 2020 بـ 3 فروع.. صور نساء فازت بجائزة نوبل
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من بين المفاجآت التى قدمتها جوائز نوبل لعام 2020 تقدير النساء لأبحاثهن وأكتشافاتهن ومساهماتهن البارزة للإنسانية، وحصلت اندريا جيز على جائزة نوبل فى الفيزياء لقيامها بالتحقيق فى السر الأكثر غرابة فى العالم وهو الثقب الأسود، بينما فى الكيمياء تم تكريم الفرنسية إيمانويل شاربنتييه والأمريكية جينيفر دودنا لإعادة كتابة "مدونة الحياة"، وعادت جائزة نوبل فى فى الأدب مرة أخرى لأحضان الشعر، بعدما أعلنت الأكاديمية السويدية عن فوز الشاعرة والكاتبة الأمريكية لويز جليك، بجائزة نوبل فى الآداب لعام 2020، وهى واحدة من أبرز الشعراء الأمريكيين فى جيلها، لكن من هن النساء اللواتى حصلن على الجائزة خلال 112 عاما الماضية. 

لويز جليك
لويز جليك

 

فى تخصصات الكيمياء والفيزياء والادب والسلام وعلم وظائف الاعضاء والطب والاقتصاد، تم الاعتراف بأكثر من 50 امرأة ، فازوا بجائزة نوبل على مدار عشرات السنوات.

سيدات نوبل
سيدات نوبل

 

تُمنح جائزة نوبل سنويًا من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم والأكاديمية السويدية ومعهد كارولينسكا ولجنة نوبل النرويجية للأفراد الذين يقدمون مساهمات بارزة في مجالات الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام وعلم وظائف الأعضاء والطب والاقتصاد، من عام 1901 إلى أحدث إصدار ، مُنحت الجائزة لأكثر من 800 رجل وحوالي 56 امرأة.

نوبل
نوبل

جائزة نوبل في الفيزياء

ماري كوري: كانت أول امرأة تحصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1903 ، مع زوجها "للنتائج الرائعة للأبحاث حول الظواهر الإشعاعية التي اكتشفها هنري بيكريل".

ماريا جيوبيرت ماير: فازت بالجائزة في عام 1963 مع هانز جينسون لاكشتفاتهم حول بنية الطبقة النووية

نساء نوبل
نساء نوبل

 

دونا ستريكلاند: حصلت الكندية على الجائزة في عام 2018 عن "طريقتها في توليد نبضات ضوئية فائقة القصر وعالية الكثافة"، تقاسم الجائزة مع جيرار مورو وآرثر أشكين.

أندريا جيز: الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2020 مع روجر بنروز ورينهارد جينزل لإثباته أن "تكوين الثقب الأسود هو تنبؤ قوي لنظرية النسبية العامة" ، التي صاغها ألبرت أينشتاين منذ أكثر من مائة عام .

download
 
جائزة نوبل في الكيمياء

ماري كوري: في عام 1911 ، أصبحت أول امرأة تفوز بجائزتي نوبل في فئات مختلفة. مُنحت جائزة نوبل في الكيمياء ، هذه المرة وحدها ، لاكتشاف عنصرين كيميائيين جديدين: البولونيوم والراديوم.

إيرين جوليو كوري: حصلت ابنة ماري كوري على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1935 مع فريديريك جوليو كوري "لعملهما في تركيب عناصر مشعة جديدة".

دوروثى كروفوت : مُنحت في عام 1964 "لقرارها من خلال تقنيات الأشعة السينية لهياكل المواد الكيميائية الحيوية المهمة".

أدا إي يوناث: أصبحت عالمة الكيمياء الفائزة بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2009 "لأبحاثها حول بنية الريبوسومات". تمت مشاركته مع فينكاترامان راماكريشنان وتوماس أ. ستيتز

فرانسيس أرنولد: حصل الأمريكي على الجائزة في عام 2018 مع جورج بي سميث وجريجوري وينتر "لتحقيقاتهم في أساليب التطور الموجه لإنشاء أنظمة بيولوجية مفيدة".

إيمانويل شاربنتير وجينيفر دودنا: العلماء الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2020 لإعادة كتابة "رمز الحياة" و "تطوير طريقة لتحرير الجينوم".

 

جائزة نوبل في الطب

جيرتي تيريزا: أصبحت أول امرأة أمريكية تفوز بجائزة نوبل عام 1947 في علم وظائف الأعضاء والطب "لاكتشافها لعملية التحويل التحفيزي للجليكوجين". تم تقاسم الجائزة مع كارل فيرديناند كوري وبرناردو هوساي.

روزالين سوسمان يالو: أصبحت الفائزة بالجائزة مع روجر جيليمين وأندرو شالي في عام 1977 "لتطوير مقايسات مناعية بهرمون الببتيد."

باربرا مكلينتوك: مُنحت عام 1983 "لاكتشافاتها في مجال إعادة الترتيب الجيني".

ريتا ليفي مونتالسيني: شاركت طبيبة الأعصاب الإيطالية الجائزة في عام 1986 مع ستانلي كوهين "لاكتشافها عامل نمو الأعصاب".

جيرترود ب. إليون: حصل عالم الكيمياء الحيوية والصيدلة الأمريكي على الجائزة ، إلى جانب جيمس دبليو بلاك وجورج إتش هيتشنجز في عام 1988 "لاكتشافاتهم في مجال العقاقير.

كريستيان نسلين فولهارد: فازت بالجائزة المرموقة في عام 1995 "لاكتشافاتها حول التحكم الوراثي في ​​التطور المبكر للجنين"، وتقاسم الجائزة مع إدوارد ب.لويس وإيريك إف فيشاوس.

فرانسواز باري سينوسي: فاز عالم الكيمياء الحيوية بالجائزة مع هارالد تسور هاوزن ولوك مونتانييه في عام 2008 لاكتشاف فيروس نقص المناعة البشرية.

إليزابيث بلاكبيرن وكارول دبليو جريدر: فاز علماء الكيمياء الحيوية بالجائزة في عام 2009 "لتسليط الضوء على جزء من الكروموسوم البشري مرتبط بالخلايا الشيخوخة". شاركوها مع جاك دبليو زوستاك.

ماى بريت موسير May-Britt Moser: حصل على اعتراف مشترك مع جون أوكيفى  فى عام 2013 "لاكتشافاتهم للآليات التي يستخدمها الدماغ لتفسير وتمثيل الفضاء من حولنا".

تو يويو: تم التعرف على الطبيب والكيميائي الصيني إلى جانب ويليام سي كامبل وساتوشي أومورا في عام 2015 "لاكتشافهم عقار الأرتيميسينين ، وهو دواء يمكنه علاج الملاريا".

جائزة نوبل في الاقتصاد

إليونور أوستروم: كانت الأمريكية أول امرأة تُمنح في عام 2009 ، وتقاسمت الجائزة مع أوليفر إي ويليامسون "لتحليلها للحوكمة الاقتصادية ، وخاصة المشاعات".

إستر دوفلو: حصلت الخبيرة الاقتصادية الفرنسية على الجائزة في عام 2019 ، وشاركتها مع أبهيجيت بانيرجي ومايكل كريمر وأصبحت ثاني امرأة تحصل على هذه الجائزة وأصغر امرأة في التاريخ، و يركز بحثها على جوانب الاقتصاد الجزئي في البلدان النامية ، بما في ذلك سلوك الأسر والتعليم والوصول إلى التمويل والصحة وتقييم السياسات العامة.

نساء فزن فى نوبل للاداب
نساء فزن فى نوبل للاداب

 

جائزة نوبل في الأدب

سلمى لاجيرلوف: أول امرأة تفوز بجائزة نوبل للآداب عام 1909 "تقديراً للمُثُل النبيلة والخيال الحي والبصيرة الروحية التي تميز أعمالها". أشهر رواياته هي رحلة نيلس هولجسون الرائعة (1906-1907).

جراثيا ديليدا Grazia Deledda: حصلت على الجائزة المتميزة عام 1926 عن "كتاباتها الملهمة التي تسرد فيها حياة جزيرته الأصلية بوضوح بلاستيكي ومشاكل الجنس البشري بحنان وقوة"، ومن بين أعماله إلياس بورتولي (1900) و الرحلة إلى مصر (1925).

سيرجيت اونديست Sigrid Undset: مُنحت الكاتبة النرويجية في عام 1928 "قبل كل شيء لأوصافها القوية للعصور الوسطى في بلدان الشمال الأوروبي، ويمكن الاقتراب أكثر من أعمالها من خلال روايتها The Faithful Wife (1936) و Madame Dorothea (1939) ، سيرتها الذاتية ، The More Years طويل (1934) وسيرة حياته الشهيرة عن كاثرين سيينا (1951).

بيرل س. باك: فازت بالجائزة في عام 1938 ، "لأوصافها الثرية والدقيقة للحياة الريفية في الصين ولروائع سيرتها الذاتية." وأكثر أعمالها قراءة كانت الأرض الطيبة (1931) والأطفال (1932).

جابرييلا ميسترال: حصلها العمل الشعري التشيلي على الجائزة في عام 1945 ، "لشعرها الغنائي الذي ، المستوحى من المشاعر القوية ، حول شخصيتها إلى رمز للتطلعات المثالية لعالم أمريكا اللاتينية بأسره".

نيللي ساكس: فازت الكاتبة والشاعرة الألمانية بجائزة نوبل للآداب عام 1966 "لكتاباتها الغنائية والدرامية الاستثنائية التي تفسر مصير إسرائيل بقوة مؤثرة." يمكنك قراءة عملها في بيوت الموت.

نادين جورديمر: حصلت على الجائزة عام 1991 لأن "ذلك من خلال كتاباتها غير العادية كان مفيدًا للإنسانية". صورت في أعمالها صراعات الفصل العنصري.

توني موريسون: حصلت كلوي أنتوني ووفورد ، المعروفة باسم توني موريسون ، على الجائزة في عام 1993 "لقوة رؤيتها لعملها ، وإحياء الجوانب الأساسية للواقع الأمريكي." في رواياتها ، مثلت التزامها بالحقوق المدنيين.

ويساوا سيثمبوراسكا Wisawa Szymbourska: بعد فوزه بعدد كبير من الجوائز في بولندا وعلى الصعيد الدولي ، حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1996 "للشعر بدقة وسخرية مما سمح للسياق التاريخي والبيولوجي بالظهور بين السطور". بعض أعماله ألف أليغرياس ، سحر (1967) وما فوق هنا (2009).

الفريدى جيلينيك Elfriede Jelinek: حصلت على الجائزة في عام 2004، تم تكريم الكاتبة والناشطة النسوية "للأصوات المتعددة في رواياتها والمسرحيات بحماس لغوي غير عادي تكشف عن الكليشيهات الاجتماعية العبثية وقوتها".

دوريس ليسينج: حصلت على تقدير عام 2007. اشتهرت مسيرتها الأدبية بأعمال مثل The Golden Notebook (1962) و Children of Violence (1969).

هيرتا مولر: في عام 2009 حصلت على جائزة "نثر يصف بصراحة مشهد المحرومين". من بين أكثر أعماله تميزًا في الأراضي المنخفضة (1984) أو الإنسان هو طائر كبير في العالم (1986).

أليس مونرو: فازت الكندية بالجائزة في عام 2013 "لإتقانها لقصصها القصيرة المعاصرة". وبهذه الجائزة ، أصبحت أول امرأة كندية تفوز بجائزة نوبل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة