أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "التكفير فى خطاب الإسلام السياسى" كيف نراقب الظاهرة

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 07:00 ص
قرأت لك.. "التكفير فى خطاب الإسلام السياسى" كيف نراقب الظاهرة غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من الكتب التى تناقش موضوعا حيويا يهم الجميع كتاب "التكفير فى خطاب الإسلام السياسى" لـ عمّار بن حمّودة، والصادر عن مؤسسة مؤمنون بلا حدودة.

يقول الكتاب:

قد آن الأوان ليفكّر الباحثون والجامعيون فى استراتيجية خطاب جديدة حول الإسلام السياسى تتخلّى عن التعقيدات الأكاديمية، ولكن دون الإخلال بالمعرفة والسقوط فى الإسفاف والتبسيط المخلّ، فى الآن نفسه، للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس، وتكشف لهم، بخطاب سهل ومباشر وعلمى أيضاً، مخاتلات الإسلام السياسى عبر تفكيك مفاهيمه وقواعده النظرية والمعرفية. 

 

التكفير
 
إنّ هذا التصور، فى تقديرنا، هو من أصعب ما يمكن للباحث الإقدام عليه، فليس من السهل مطلقاً تبسيط المعرفة، وتفكيك المعقد، وتحريك ما يعدّ ثابتاً فى أذهان عامّة الناس وفى عقول غير المتخصصين، ولكن كذلك مواجهة من هم محسوبون على المجموعة العلمية، ولكنهم يخدمون مقولات الإسلام السياسى عبر تغليف ما يكتبون وينشرون ويذيعون بغلاف علمى أكاديمى خدمة لدوائر سياسية غدت معروفة اليوم.
 
إنّ مثل هذا المشروع لن يخترع إشكاليات جديدة للبحث فيها، بل تكمن طرافته الأساسيّة فى طريقة مقاربة الإشكاليات والمفاهيم، والوقوف على الخلفيّات والدوافع الكامنة وراء خطابات تيّارات الإسلام السياسى بمختلف تنويعاتها فى مجالات السياسة والدين والمجتمع والثقافة والاقتصاد.
 
والمؤلف عمّار بن حمّودة باحث تونسى، حاصل على الدكتوراه فى اللغة والآداب والحضارة الإسلامية، تخصّص حضارة، عضو وحدة البحث فى "المتخيّل" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس.
 
له مجموعة من البحوث والمقالات المنشورة فى كتب جماعيّة ومجلّات محكّمة، وصدر له كتاب "أثر المعتزلة فى الفكر الإسلامى الحديث" عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود والمركز الثقافى العربى 2014 وكتاب "صدام الحريّة والمقدّس آفاق التأويل وسلطة التكفير" 2017.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة