أكرم القصاص - علا الشافعي

"التنبؤ الرئاسى".. قصة مؤشر أمريكى يتوقع رئيس البيت الأبيض.. أصاب فى 20 عملية انتخابية من 23 بدقة 87% وتأميم قناة السويس وراء الخطأ الأول..ويرجح كفة بايدن بفارق طفيف.. ويؤكد:كورونا يمكنها قلب السباق لصالح ترامب

الأحد، 01 نوفمبر 2020 02:00 ص
"التنبؤ الرئاسى".. قصة مؤشر أمريكى يتوقع رئيس البيت الأبيض.. أصاب فى 20 عملية انتخابية من 23 بدقة 87% وتأميم قناة السويس وراء الخطأ الأول..ويرجح كفة بايدن بفارق طفيف.. ويؤكد:كورونا يمكنها قلب السباق لصالح ترامب ترامب وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد أحد مؤشرات الانتخابات الأمريكية الأكثر موثوقية في سوق الأسهم، أن المرشح الديمقراطى، جو بايدن هو الأقرب للفوز في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 بمقدار ستة أعشار نقطة مئوية فقط، حيث قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن ما يسمى بالتنبؤ الرئاسي، والذى يعتمد على كيفية أداء مؤشر S&P 500 في الأشهر الثلاثة الأخيرة قبل الانتخابات ، قد توقع بشكل صحيح 20 من الفائزين بالرئاسة خلال الانتخابات الـ 23 الأخيرة ، بمعدل دقة 87٪ ، كما توقع من سيكون الشاغل التالى للبيت الأبيض في كل عام انتخابي رئاسي منذ فوز رونالد ريجان بولاية ثانية في عام 1984.

ونقلت المجلة عن سام ستوفال، كبير محللي الاستثمار في CFRA. ""إنها ليست عينة ذات دلالة إحصائية، كما قد يخبرك أي إحصائي، لكن لها ميزة حقيقية لأنها تميل إلى أن تعكس بدقة مدى كره المستثمرين لعدم اليقين."

وأوضحت المجلة أن الطريقة التي يعمل بها المؤشر بسيطة إذا ارتفعت الأسهم، وفقًا مؤشر ستاندرد آند بورز S&P ، في الأشهر الثلاثة الكاملة قبل الانتخابات الرئاسية، يميل الحزب الحالي إلى البقاء في منصبه - فى هذه الحالة، دونالد ترامب، إذا انخفضت أسعار الأسهم بدلاً من ذلك من أغسطس حتى أكتوبر، فعادة ما يفوز الحزب الذي كان خارج المكتب، بحلول نهاية اليوم، وهو يوم التداول الأخير في الأشهر الثلاثة الأخيرة الكاملة لموسم الانتخابات هذا، كان السوق منخفضًا عن نقطة الإغلاق في 31 يوليو، على الرغم من أنه كان أقل بنقطة مئوية واحدة.

لماذا يعمل المؤشر؟ يشرح ريان ديتريك، كبير استراتيجيي السوق في LPL Financial ذلك الأمر على هذا النحو: "ربما تشعر وول ستريت بأن هناك تغيرًا في الأجواء وهذا يؤدي إلى عدم اليقين بشأن الشكل الذي قد تبدو عليه القيادة الجديدة، لذلك هناك عمليات بيع. قارن هذا عندما تشعر الأسواق بالراحة تجاه الحزب الحالي الفائز، لأنهم على الأرجح يعرفون ما يمكن توقعه بناءً على السنوات الأربع الماضية ".

ومع ذلك، يحذر مراقبو وول ستريت من أن المرات التي فشل فيها المؤشر ثلاث مرات في الماضي كانت خلال فترات الاضطرابات الجيوسياسية الكبيرة - وهو وصف يناسب بالتأكيد جائحة كوفيد -19 العالمي.

وسردت المجلة المرات الثلاث السابقة والأحداث التي ميزتها: في عام 1956 ، عندما هزم دوايت أيزنهاور أدلاي ستيفنسون لولاية ثانية ، قامت مصر بتأميم قناة السويس في الشهر السابق للانتخابات، وتبع ذلك هجوم عسكري من قبل إسرائيل ، فرنسا وبريطانيا العظمى.

وثانى مرة عندما هزم ريتشارد نيكسون، هوبرت هامفري في عام 1968، كانت البلاد تعاني من الصراع على حرب فيتنام واغتيال مارتن لوثر كينغ جونيور وروبرت كينيدي، وكانت هناك احتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد.

وثالثا، في عام 1980، عندما تغلب رونالد ريجان على جيمي كارتر، هيمنت أزمة الرهائن الإيرانيين على عناوين الأخبار.

بعبارة أخرى، كما يقول ستوفال، خذ المؤشر بحذر واعلم أنه يمكن أن يكون خطأ، خاصة في أوقات الاضطراب الشديد، يقول: "إنه دليل جيد، ولكن ليس إنجيلا".

هذا العام أيضًا، من الجدير بالذكر أن المؤشر لم يشير إلى فوز بايدن حتى نهاية فترة الثلاثة أشهر حتى هزيمة السوق هذا الأسبوع - أسوأ أسبوع في وول ستريت منذ بداية الوباء في مارس - بدا أن توقع الرئيس يشير إلى فوز دونالد ترامب بولاية ثانية.

وقالت المجلة، إن التوقع كان ليكون أقرب من أى وقت مضى منذ عام 1944 على الأقل إذا أغلق مؤشر ستاندرد آند بورز بارتفاع بضع نقاط فقط، وكان أعلن ترامب على أنه الفائز.

وكانت آخر مرة كانت النتيجة قريبة في أي مكان كانت في عام 2000، عندما انخفض مؤشر S&P 500 بمقدار عُشر نقطة مئوية في الأشهر الثلاثة التي سبقت الانتخابات، بالكاد يشير إلى أن جورج دبليو بوش سيتغلب على آل جور، واتضح أن هذا التوقع صحيح في النهاية، لكن الانتخابات المتنازع عليها بشدة كانت قريبة جدًا ولم يتم الإعلان عن الفائز رسميًا حتى الأسبوع الثاني من ديسمبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة