أكرم القصاص - علا الشافعي

السكة الحديد تُعيد دراسة مخطط تركيب بوابات دخول وخروج إلكترونية بالمحطات لمواجهة التهرب من التذاكر.. التأجيل كان بسبب كورونا واتجاه لتنفيذ المشروع 2021.. والسماح بعبور حاملى تذاكر القطارات المكيفة والعادية

الأحد، 01 نوفمبر 2020 08:00 ص
السكة الحديد تُعيد دراسة مخطط تركيب بوابات دخول وخروج إلكترونية بالمحطات لمواجهة التهرب من التذاكر.. التأجيل كان بسبب كورونا واتجاه لتنفيذ المشروع 2021.. والسماح بعبور حاملى تذاكر القطارات المكيفة والعادية السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لجأت هيئة السكة الحديد إلى دراسة مخطط تركيب بوابات دخول وخروج إلكترونية بالمحطات لمواجهة التهرب من شراء التذاكر خلال استقلال القطارات أسوأ بما حادث فى محطات المترو، وذلك بعد تأجيل تنفيذ هذا المخطط في أعقاب ظهور فيروس كورونا، والقيود التي تم فرضها بالبلاد فى مارس الماضى.
 
وقالت مصادر لـ"اليوم السابع" إن هناك اتجاها لتنفيذ هذا المشروع خلال 2021، وأن البداية ستكون بمحطات القاهرة والجيزة وسيدى جابر ومحطة مصر بالإسكندرية باعتبارها الأكثر كثافة ركاب، حيث إن الخطة تستهدف تركيب بوابات دخول وخروج إلكترونية في بداية الأرصفة بالمحطات تمنع العبور بدون تذاكر.
 
وأضافت المصادر أن هيئة السكة الحديد تستهدف تكرار ونقل تجربة البوابات الإلكترونية الموجودة بمحطات المترو إلى محطات السكة الحديد، وأن المرحلة الأولى من المشروع تشمل شراء وتركيب 300 بوابة دخول وخروج إلكترونية على أرصفة المحطات الـ 4 الكبرى بالقاهرة والجيزة والإسكندرية.
 
وأوضحت المصادر البوابات التى سيتم شراؤها سيتم وضعها على مداخل أرصفة المحطات، بحيث لا يسمح بالعبور إلى الأرصفة إلا من يحمل تذكرة، لافتة إلى أن البوابات الجديدة ستتمتع بتكنولوجيا تسمح لها قراءة بيانات التذاكر المكيفة والعادية معا بما يسمح فقط لحاملى التذاكر فقط بعبور هذه البوابات سواء كانت تذاكر القطارات المكيفة أو العادية بنوعيها المميزة والمطورة.
 
ولفتت المصادر إلى أنه يجرى دراسة ربط هذه البوابات بأجهزة بحيث تقرأ التذاكر العادية والمكيفة ويتم التعرف على التذاكر التى يتم شراؤها من شبابيك الحجز بالمحطات أو أى وسيلة دفع إلكترونى والركاب الحاملين للتذاكر الذين يعبرون فعليا البوابات، وكذلك الذين يحملون تذاكر ولم يعبروا من هذه البوابات.
 
وأشارت المصادر إلى أن البوابات ستكون مزودة أيضا بخاصية تمكنها من قراءة التذاكر التى يتم شراؤها إلكترونيا سواء من خلال الموقع الإلكترونى لهيئة السكك الحديدية أو آبليكشن الحجز الموجود على الموبايلات، بما يسمح لحاملى التذاكر بكافة أنواعها بعبور هذه البوابات، مشيرة إلى أن البوابات الجديدة ستكون مشابهة للبوابات التى تم تركيبها مؤخرا بخطوط المترو وستركب بالمحطات على مداخل الأرصفة وليس من خارج المحطات.
 
وأفادت المصادر أنه متوقع طرح مناقصة عالمية أمام مختلف الشركات المصرية والعالمية لاختيار إحداها لتصنيع وتوريد هذه البوابات، لافتة إلى أنه تقرر تطبيق المرحلة الأولى من مشروع البوابات الإلكترونية بمحطات السكة الحديد على 4 محطات رئيسية السابق ذكرها على أن يتم تطبيقها فيما بعد على باقى المحطات تباعا.
 
وأكدت المصادر أن وزارة النقل استقرت على البدء بالمحطات الأكثر كثافة ركاب، وأن البوابات الإلكترونية ستكون على مداخل الأرصفة ولن يسمح بعبورها إلا حاملى التذاكر سواء أثناء دخول الركاب على الأرصفة لاستقلال القطارات أو أثناء خروجهم من الأرصفة بعد انتهاء رحلاتهم بالقطارات أسوة بما يحدث بمحطات مترو الأنفاق، لافتة إلى أنه متوقع طرح المناقصة العالمية بعد انتهاء تحديد مواصفات البوابات الفنية وتجهيز مستندات الطرح وكراسة الشروط.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة