أكرم القصاص - علا الشافعي

"صحة أبنائنا فى أمان".. المحافظات تطلق فعاليات مبادرة حملة الأنيميا والسمنة والتقزم للكشف على طلاب الابتدائى.. البحيرة تستهدف فحص طلاب 1561 مدرسة.. والشرقية تبدأ فحص 783 ألفا و988 طالبا بمشاركة 133 فريقا طبيا

الأحد، 01 نوفمبر 2020 02:09 م
"صحة أبنائنا فى أمان".. المحافظات تطلق فعاليات مبادرة حملة الأنيميا والسمنة والتقزم للكشف على طلاب الابتدائى.. البحيرة تستهدف فحص طلاب 1561 مدرسة.. والشرقية تبدأ فحص 783 ألفا و988 طالبا بمشاركة 133 فريقا طبيا
المحافظات – أحمد مرعى – ناصر جودة – إيمان مهنى – محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات مصر المختلفة، اليوم الأحد، إنطلاق فعاليات مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن الأنيميا والسمنة والتقزم لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ففى الأقصر يقول عبد اللطيف عمران مدير مديرية التربية والتعليم، أنه بالتنسيق مع هيئة التأمين الصحي ومديرية الشؤون الصحية بالأقصر، حيث تم تجهيز فرق طبية توجهت لعدد 38 مدرسة تشمل جميع الإدارات التعليمية.

إنطلاق-فعاليات-مبادرة-100-مليون-صحة-للكشف-عن-الأنيميا--(3)

وتفقد الدكتور عبد الطيف عمران مدير مديرية التربية والتعليم بالأقصر، بعض المدارس للتأكد من جاهزيتها للتسهيل على الفرق الطبية آداء مهامها دون معوقات، ووجه منسقي الإدارات والمدارس لضرورة المتابعة الدقيقة لسير أعمال المبادرة، والتعاون من جانب إدارات المدارس لتذليل أية عقبات، مشيرًا إلى أن تفعيل المبادرة يشمل المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة عربي ولغات،  والدولية والتربية الخاصة والتعليم المجتمعي، وبالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والهيئة العامة للتأمين الصحى ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

إنطلاق-فعاليات-مبادرة-100-مليون-صحة-للكشف-عن-الأنيميا--(8)

وأوضح مدير المديرية، أن المبادرة تشمل المرحلة الإبتدائية من الصف الأول إلى السادس لمدارس الحضر والريف بإجمالي 314  مدرسة ابتدائية ممثلة في سبع إدارات تعليمية الأقصر 41 مدرسة،  إسنا 119 مدرسة،  أرمنت 43 مدرسة، الزينية 19 مدرسة،  الطود 44مدرسة القرنه 31 مدرسة، البياضية 17 مدرسة، مؤكداً على أنه تم التجهيز لبدء المبادرة من جانب مدارس وإدارت المديرية، حيث هناك منسق لكل مدرسة ومنسق لكل إدارة ومنسق للمديرية، مشيرًا إلى تجهيز قاعدة بيانات من مدارس المرحلة الابتدائية من الصف الأول  وحتى السادس،  يتم تسليمها  للجنة الفحص الطبي، مشددًا على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية خلال عمل المبادرة لمجابهة فيروس كورونا، من أجل سلامة الطلاب والفرق والمعلمين.

إنطلاق-فعاليات-مبادرة-100-مليون-صحة-للكشف-عن-الأنيميا--(7)

وفى البحيرة انطلقت صباح اليوم الأحد مبادرة الكشف وعلاج أمراض سوء التغذية بمدارس المحافظة ، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن أمراض سوء التغذية "الأنيميا، السمنة والتقزم" لطلاب المدارس والمعاهد الأزهرية بالمرحلة الابتدائية والتي تستهدف طلاب جميع المدارس بالقطاع الريفي وعددهم 709 ألف و 38 تلميذ وتلميذه بإجمالي عدد 1561 مدرسة وذلك بمعرفة عدد 74 فرقة عمل من التأمين الصحي بالبحيرة، وأكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة علي ضرورة تعاون كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، والتنسيق فيما بينها لدعم المبادرة ونجاحها في الوصول إلى جميع تلاميذ المدارس الابتدائية بكافة مدن ومراكز المحافظة .

إنطلاق-فعاليات-مبادرة-100-مليون-صحة-للكشف-عن-الأنيميا--(13)

من جانبه أشار د. محمود طلحة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة أنه يتم خلال الحملة الكشف على أمراض الأنيميا وذلك عن طريق أخذ نقطة دم ووضعها على كاشف يحدد وجود الانيميا من عدمها ومرض التقزم (قصر القامة) ويتم الكشف عنها عن طريق قياس طول الطفل و مقارنته بمعدلات النمو الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو وأيضاً سمنة الأطفال و يتم الكشف عنها عن طريق قياس وزن و طول الطفل و قياس كتلة الجسم و مقارنة القياس بالمعدلات  الطبيعية  لعمر الطفل على منحنيات النمو ، لافتا أنه فى حال اكتشاف الاصابة بأحد هذه الأمراض يتم تحويل الطفل المصاب الى لجان الإحالة بالتأمين الصحي للعلاج بالمجان لإجراء جميع الفحوصات الطبية الكاملة عليه و سيتم متابعة الاطفال اثناء و بعد الحملة و حتى يتم شفاء الطفل تماما.

إنطلاق-فعاليات-مبادرة-100-مليون-صحة-للكشف-عن-الأنيميا--(10)

وفى الشرقية شهد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية انطلاق فاعليات مبادرة الكشف المبكر  عن أمراض الأنيميا والسمنة و التقزم  لفحص طلاب المرحلة الابتدائية بمدرسة الناصرية الابتدائية النموذجية بالزقازيق  التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية ، والتي أطلقتها هيئة التأمين الصحي بالتعاون مع مديريتي التربية والتعليم و الشئون الصحية ، وذلك في إطار تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية " 100 مليون صحة لفحص طلاب المرحلة الابتدائية  والتي تستهدف إجراء عمليات المسح الطبي لقياس وضع التغذية والصحة لطلاب المدارس ووضع الآليات اللازمة التي من شأنها تحسين صحة الطلاب.

إنطلاق-فعاليات-مبادرة-100-مليون-صحة-للكشف-عن-الأنيميا--(1)

واطمأن محافظ الشرقية على تطهير الأجهزة والمعدات الطبية  المستخدمة في الحملة أولاً بأول وتنظيم دخول الطلاب مع مراعاة المسافات بينهم، والتأكد من ارتداء الكمامة لبدء عملية تسجيل الطلاب المستهدف إجراء المسح الطبي عليهم بالمدرسة ، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة داخل كل مدرسة تحت إشراف مدير المدرسة وعضوية كل من الأخصائي الاجتماعى والإعلام التربوي ومعلم التربية الرياضية والزائرة الصحية لتيسير أعمال الحملة بالإضافة إلى إقامة ندوات تثقيفية عن الأمراض المعدية بين التلاميذ وكيفية الوقاية منها وطرق التغذية السليمة.

إنطلاق-فعاليات-مبادرة-100-مليون-صحة-للكشف-عن-الأنيميا--(11)

وأوضح الدكتور جمال سلامة مدير عام فرع هيئة التأمين الصحي بالشرقية أن الهدف من مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم قياس الوضع الصحي والتغذوي لجميع طلاب مدارس المرحلة الابتدائية بإجمالي عدد 783 ألفا و988 طالبا وطالبة بـ 1582 مدرسة بمشاركة 133 فريق طبى، وأضاف مدير عام فرع هيئة التأمين الصحي بالشرقية أنه بمجرد الانتهاء من توقيع الكشف الطبي على التلميذ يتم منحه كارتاً مدون عليه خلوه من الأمراض، وفي حالة إصابته يتم إحالته للعيادات الطبية التابعة لهيئة التأمين الصحي لوضع التدخلات الصحية اللازمة التي من شأنها تحسين صحة الطلاب.

وفى المنوفية دشن اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، اليوم الأحد، فاعليات المبادرة الرئاسية للكشف المبكر لأمراض الأنيميا والسمنة والتقزم ضمن مبادرة (100 مليون صحة) بمدرسة الشهيد عبدالرحمن الديب "الأحمدية  سابقاً" بشبين الكوم، بحضور وكلاء وزارة الصحة والتربية والتعليم ومدير عام فرع التأمين الصحي بالمنوفية ورئيس حى غرب شبين الكوم.

إنطلاق-فعاليات-مبادرة-100-مليون-صحة-للكشف-عن-الأنيميا--(2)

وتابع المحافظ أعمال نقاط فحص المبادرة الرئاسية للوقوف على الوضع الصحى للطلاب باعتبارهم جيل المستقبل، مشيداً بالمبادرات الرئاسية التى من شأنها تطوير المنظومة الصحية في ربوع محافظات الجمهورية والارتقاء بمستوي الخدمات العلاجية والطبية المقدمة للمواطنين، مشددا بتذليل كافة المعوقات التي تواجه فرق الكشف بجميع المدارس بنطاق المحافظة لتحقيق المستهدف من المبادرة حفاظاً على أبنائنا الطلاب.

إنطلاق-فعاليات-مبادرة-100-مليون-صحة-للكشف-عن-الأنيميا--(12)

وخلال تدشينه فاعليات المبادرة، قرر محافظ المنوفية صرف مكافأة مالية لمديرة المدرسة لالتزامها بتطبيق الإجراءات الاحترازية ومراعاة التباعد والمسافات البينية بين الطلاب فضلاً عن الحفاظ على النظافة العامة للمدرسة والظهور بالمظهر اللائق بها، ويبلغ عدد الطلاب المستهدفين للحملة (644) ألف طالب وطالبة على مستوى مراكز ومدن وقرى المحافظة، وتستهدف المبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة وقصر القامة لجميع طلاب مدارس المرحلة الابتدائية لقياس الوضع الصحي لهم وإجراء التدخلات الصحية اللازمة التي من شأنها تحسين صحة الطلاب وذلك بالتعاون والتنسيق التام بين وزارتي التربية والتعليم والصحة والسكان والهيئة العامة للتأمين الصحى.

إنطلاق-فعاليات-مبادرة-100-مليون-صحة-للكشف-عن-الأنيميا--(4)

وفى الدقهلية دشن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، بدء التنفيذ للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية، والأنيميا، وذلك لعدد مليون تلميذ وتلميذة بالمرحلة الابتدائية بعدد 1500 مدرسة ومعهد أزهري بنطاق الدقهلية، والتى بدأت مرحلتها الثانية اليوم الأحد أول نوفمبر.

إنطلاق-فعاليات-مبادرة-100-مليون-صحة-للكشف-عن-الأنيميا--(5)

وقال محافظ الدقهلية، إن المبادرة في مرحلتها الثانية والتي بدأت اليوم تستهدف عمليات الكشف والعلاج لـ650 ألف تلميذ وتلميذة بالمرحلة الابتدائية، مشيرا إلى أن المرحلة الأولي من المبادرة تم تنفيذها قبل جائحة كورونا تم خلالها الكشف والعلاج لعدد 350 ألف تلميذ وتلميذة بالمدارس والمعاهد الأزهرية بالمحافظة.

إنطلاق-فعاليات-مبادرة-100-مليون-صحة-للكشف-عن-الأنيميا--(6)

ومن جانبه قال وكيل وزارة الصحة، إن استراتيجية المبادرة تتم وفقا لمعايير تتضمن، قياس الطول والوزن ونسبة الهيموجلوبين لجميع التلاميذ بالمرحلة الابتدائية، وأن العمل يتم من خلال الادخال للرقم القومى على قواعد البيانات وتسجيل البيانات على الكارت الخاص بكل تلميذ، ويتم فورا احالة الحالات الايجابية الى اقرب عياده للتامين الصحى، مشيرا ان العمل يتم يوميا بالمدارس الابتدائية والمعاهد الازهرية، وذلك من خلال 65 فريق موزعين على المدارس والفريق يضم ممرضة مسئولة عن قياس الوزن والطول، وفنى معمل لتحليل الهيموجلوبين ، ومدخل للبيانات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة