أكرم القصاص - علا الشافعي

هل سمعت عن مخطوطة ليسمو؟.. تعود لأيرلندا بعد 400 سنة

الأحد، 01 نوفمبر 2020 10:00 م
هل سمعت عن مخطوطة ليسمو؟.. تعود لأيرلندا بعد 400 سنة  مخطوط قديم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادت مخطوطة "ليسمور" التتى تنتمى للقرون الوسطى وتحديدًا خلال القرن الخامس عشر، وهى أحد "الكتب العظيمة فى أيرلندا"، إلى وطنها بعد حوالى 400 عام من الاستيلاء عليها فى حصار قديم.

وتم تجميع مخطوطة ليسمور، التى تم التبرع به إلى كلية كورك الجامعية من قبل أمناء مستوطنة تشاتسوورث من عام 1478 إلى 1505، ويتألف الكتاب من 198 ورقة رق كبيرة تحتوي على بعض الأدب الأيرلندي في العصور الوسطى، بما في ذلك حياة القديسين الأيرلنديين، والترجمة الأيرلندية الوحيدة الباقية لأسفار ماركو بولو، ومغامرات البطلFionn mac Cumhaill ، أوFinn MacCool ، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع الجارديان البريطانى.

مخطوط
 

كما أن النصوص الموجودة في المخطوطة، والتى تتضمن ترجمات لأعمال أوروبية ، تُظهر أن "إيرلندا كانت منخرطة بعمق مع الثقافة الأوروبية المعاصرة في ذلك الوقت".

تم الاستيلاء على الكتاب في حصار قلعة كيلبريتان في كورك في أربعينيات القرن السادس عشر، وتم تسليمه إلى إيرل كورك في قلعة ليسمور التى تم تشييدها في القرن الثامن عشر، ولم يكتشف المخطوط إلا خلال أعمال التجديد فى عام 1814، وبعد قرن من الزمان،  تم نقله إلى لندن.

جدير بالذكر، أن الأمناء الايرلندين يدرسون طرقًا لعودة مخطوطة ليسمور إلى جامعة كوليدج كورك، وقال كافنديش، أحد الأمناء، إننا نأمل أن يفيد الكتاب أجيال عديدة من الطلاب والعلماء وزوار الجامعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة