أكرم القصاص - علا الشافعي

التعليم: المحطات النووية والمفاعلات يجب تشغيلها من أهل البلد وليس الأجانب

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 09:25 م
التعليم: المحطات النووية والمفاعلات يجب تشغيلها من أهل البلد وليس الأجانب جانب من المداخلة
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أن المحطات النووية والمفاعلات النووية يجب أن يعمل على تشغيلها أهل البلد وليس الأجانب، لافتا إلى أن الشركة التي تقوم ببناء المفاعلات هي من أشهر الشركات الروسية في هذا المجال.

وأضاف "مجاهد"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع على "إم بي سي مصر"، إن مصر قررت بناء محطة نووية مكونة من 4 مفاعلات عام 2015 والعمل بها حاليًا في تقدم مستمر، مؤكدًا أن أول مفاعل بالمحطة سيقوم بالعمل وإنتاج الطاقة الكهربائية عام 2026.

وأشار مجاهد، أن الحكومة كانت عازمة على تخريج فنيين للعمل في المحطة النووية والدفعة التي تم قبولها الآن هى الدفعة الرابعة وعدد طلابها 60 طالبا.

وأكد، أن المحطة النووية والمفاعلات التي يملكها والمسئول عن تشغيلها هي وزارة الكهرباء متمثلة في هيئة المحطات النووية، وهي المنوطة بقبول أعداد الطلاب.
 
وتابع، أن الطلاب يتم قبولهم بناءً على اختبارات إلكترونية في جميع المحافظات، وهناك تمثيل لجميع المحافظات والطلاب المتواجدين من جميع المحافظات. 
 
ومن جانب آخر، نفى الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، غلق مدرسة مبارك كول للتعليم الفني بكفر حكيم بمحافظة الجيزة، بسبب انتشار فيروس كورونا، قائلا: "لا يوجد أى انتشار لحالات كورونا بين الطلاب على الإطلاق والمدارس تطبق كافة الإجراءات الاحترازية".

وأكد نائب الوزير فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن هناك مشكلة فى المدرسة فعليا والوزارة أحالتها إلى الشئون القانونية للتحقيق وتوفر بديل للطلاب، موضحا أن المستثمر أو الشريك من القطاع الخاص لا يرغب فى استمرار الطلاب فى المصنع ، والوزارة توفر بديلا قريبا للطلاب للالتحاق بمدارس أخرى لتوفير التدريب العملى للطلاب لأن التعليم والتدريب المزدوج قائم فى الأساس على أساس التدريبات وتواجد الطلاب فى المصانع والشركات.

وأشار مجاهد إلى أنه قد تكون كورونا تسببت فى مشكلات اقتصادية أثرت على كثير من الشركات سواء أجنبية أو محلية ولكن الوزارة ملزمة بتوفير تعليم جيد للطلاب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة