أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على العلماء الألمان وراء لقاح فايزر وبيونتيك.. مشروع بحثي أطلقته ألمانيا في يناير لتطوير لقاح قبل انتشار كورونا.. أوجور شاهين وزوجته توريسي مؤسسا "بيونتيك" نجحا في الوصول للقاح في عام واحد ونجاح بنسبة 90%

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 01:01 م
تعرف على العلماء الألمان وراء لقاح فايزر وبيونتيك.. مشروع بحثي أطلقته ألمانيا في يناير لتطوير لقاح قبل انتشار كورونا.. أوجور شاهين وزوجته توريسي مؤسسا "بيونتيك" نجحا في الوصول للقاح في عام واحد ونجاح بنسبة 90% علماء المانيا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمل جديد أثاره إعلان شركة الأدوية الأمريكية Pfizer وشريكتها الألمانية BioNTech أمس بعد أن أظهرت النتائج الأولية من تجارب المرحلة الثالثة أن لقاح كورونا كان فعالًا بنسبة 90% في الوقاية من عدوى الفيروس التاجي، ولكن كيف كانت رحلة العلماء والباحثين في بيونتيك للوصول للقاح كورونا.. هذا ما نحاول التعرف عليه في السطور التالية..  

رحلة العلماء في بيونتيك الألمانية للوصول للقاح كورونا
 

وبحسب ما ذكر موقع دويتشه فيله الألماني " deutsche welle" فإن "Lightspeed" هو اسم المشروع الذي أطلقته شركة BioNTech الألمانية في منتصف يناير الماضي لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا كانت تتحرك بهذه السرعة تقريبًا منذ ذلك الحين.

عادةً ما يستغرق تطوير اللقاحات من ثماني إلى عشر سنوات ، ولكن قد يستغرق الأمر من الباحثين في مدينة ماينز الألمانية حوالي عام تقريبًا للحصول على الموافقة على لقاحاتهم في الولايات المتحدة.

تخطط شركة BioNTech وشريكتها الأمريكية ، Pfizer ، للتقدم بطلب للحصول على موافقة للاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة.

تشير البيانات الصادرة عن شركات الأدوية يوم الاثنين إلى أن اللقاح فعال بنسبة 90٪ في تكوين مناعة ضد فيروس كورونا إذا استمرت هذه النتائج ، فسيضع هذا الشركات في المقدمة في السباق للحصول على لقاح.

بدأت وكالة الأدوية الأوروبية عملية الموافقة على لقاح الفيروس التاجي من BioNTech و Pfizer في أوائل أكتوبر يتم اختبار اللقاح حاليًا في دراسة شملت عشرات الآلاف من المشاركين، وفقًا لوكالة الأدوية الأوروبية من أجل تسريع العملية ، تتم مراجعة النتائج المؤقتة باستمرار حتى تكون هناك نتائج كافية لاتخاذ قرار بشأن الموافقة.

55474066_401

بداية اللقاح وفكرة العلماء 
 

مرة أخرى في يناير، عندما كان الفيروس التاجي مستشريًا في الصين ولم يكن أي شخص في ألمانيا يشعر بالقلق الشديد من الوباء، ركز الرئيس التنفيذي لشركة BioNTech أوجور شاهين والمدير الطبي أوزليم توريسي، ، أبحاثهما على لقاح ضد فيروس كورونا. بحلول الربيع، بدأوا تجارب المرحلة 1/2.

قبل ذلك ، كان الأطباء والباحثون منشغلين بالتركيز على علاجات السرطان لا تكون الطفرة الجينية للخلايا هي نفسها تمامًا أبدًا في أي اثنين من مرضى السرطان، لذا فقد عملوا على نظرية أن العلاجات الموحدة مثل الجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاعي أقل فعالية. يتمثل نهج BioNTech في أن المرضى يحتاجون إلى علاج مخصص لاحتياجاتهم الفريدة.

يستخدم شاهين وتوريسي قدرة جسم الإنسان على الدفاع عن نفسه من البكتيريا والفيروسات إنهم يهدفون إلى تطوير علاج مناعي يحفز آليات الشفاء الذاتي ويحفز "قوة الشرطة الداخلية" في الجسم لإبطال الأورام الخبيثة.

1602050431_Biontech-boss-Sahin-is-a-billionaire-and-among-the-100-780x470

من هما العلماء الألمان وراء لقاح كورونا الجديد؟
 

أوجور شاهين والمدير الطبي أوزليم توريسي، ولد شاهين في تركيا، وكان عمره 4 سنوات عندما انتقل هو ووالدته إلى كولونيا للانضمام إلى والده، الذي كان يعمل في شركة فورد.

 بعد تخرجه من المدرسة الثانوية ، درس الطب في جامعة كولونيا. قال شاهين، البالغ من العمر 54 عامًا: "كنت مهتمًا بالعلاج المناعي".

وأضاف أنه مهتم بكيفية عمل جهاز المناعة وكيف يمكن تدريبه على تحديد الخلايا السرطانية ومهاجمتها.

كان شاهين يعمل بالفعل في معمل عندما كان في العشرين من عمره ، قال شاهين: "كانت لدينا محاضرات طوال اليوم حتى الساعة 4 مساءً ، وبينما كان زملائي الطلاب يذهبون إلى المنزل ، ذهبت إلى المختبر للعمل ، عادةً حتى الساعة 9 أو 10 مساءً ، أحيانًا حتى الرابعة صباحًا عندما ينتهي ، كان يركب دراجته إلى المنزل.

في عام 1992 ، أنهى شاهين دراسته الطبية وعمل كطبيب في الطب الباطني وأمراض الدم والأورام في جامعة كولونيا لعدة سنوات قبل أن ينتقل إلى المركز الطبي بجامعة سارلاند هناك ، التقى توريسي ، طالبة طب وابنة طبيب أتت إلى ألمانيا من اسطنبول.

أما زوجته توريسي فهي محاضرة في جامعة ماينز ، رائدًا في العلاج المناعي للسرطان. وقال توريسي لموقع wissenschaftsjahr.de: "لقد تأثرت بوالدي الذي عمل كطبيب، ولم أستطع تخيل أي مهنة أخرى حتى عندما كنت فتاة صغيرة".

وأضافت "كان والدي في منزل العائلة عندما كنا أطفالًا كنا نلعب بين المرضى. لم يكن هناك فصل صارم بين العمل والحياة في منزلنا."

قبل كل شيء ، كانت عائلتها هي التي شكلتها، كما قالت لموقع إنوفاينيشن لاند، وهو موقع تديره وزارة التعليم والبحث في ألمانيا قالت: "كان والدي طبيباً متوافقاً جداً مع المرضى..هذا الموقف طبقته في عملها كطبيبة ، فقالت: الرعاية التي تتمحور حول المريض هي ما يهمها. مثل والدها ، أرادت مساعدة الناس. في البداية فكرت في أن تصبح راهبة ، كما أخبرت مجلة Impulse الألمانية في عام 2011 ، لكنها قررت بعد ذلك أن تتخصص في الطب.

بحلول الوقت الذي تزوج فيه شاهين وتوريسي في عام 2002 ، كان يعمل بالفعل في المركز الطبي الجامعي ماينز حتى يوم زفافهما ، أمضى شاهين بعض الوقت في المختبر - قبل ذهاب الزوجين إلى مكتب التسجيل ومرة ​​أخرى بعد ذلك.

55472997_303

تأسيس شركة BioNTech
 

في عام 2001 ، أطلق الزوجان شركة الأدوية البيولوجية Ganymed Pharmaceuticals لتطوير عقاقير علاج السرطان المناعي باعوا الشركة في عام 2016 مقابل 422 مليون يورو .

في عام 2008 ، أسس شاهين وتوريسي شركة BioNTech ، وهي شركة تعمل في الغالب على تطوير تقنيات وأدوية للعلاجات المناعية الفردية للسرطان - لم يصل أي منها إلى مرحلة الموافقة.

لا يزال شاهين يركب دراجته للتدريس في جامعة ماينز وتواصل توريسي أيضًا التدريس في الجامعة.

يعمل حاليًا أكثر من 1300 شخص من أكثر من 60 دولة في BioNTech ، وأكثر من نصفهم من النساء في أكتوبر ، ظهرت شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية لأول مرة في بورصة ناسداك الأمريكية لأسهم التكنولوجيا. نمت الشركة بشكل مطرد من خلال عمليات الاستحواذ.

التصميم والشجاعة هما من السمات التي أظهرها شاهين وتورسي بالتأكيد خلال الوباء لتكون في وضع يمكنها من توفير جرعات اللقاح بسرعة للتوزيع التجاري في حالة الموافقة المحتملة على لقاح BNT162 المرشح، بدأوا في الاستثمار بشكل كبير في توسيع طاقتهم الإنتاجية ، وفقًا للتقرير السنوي الذي ذكر أيضًا بعض الإنتاج تعمل الخطوط في مواقع الشركة في Idar-Oberstein و Mainz على مدار الساعة.

 وقال شاهين في مقابلة مع محطة ZDF الألمانية ، إنه من أجل البقاء ضمن الجدول الزمني ، كان هدف الشركة منذ البداية هو اتخاذ خطوات مهمة جنبًا إلى جنب.

سنوات من البحث تؤتي ثمارها بالنسبة لأوجور شاهين وأوزليم توريسي بأي طريقة يمتلك شاهين 18٪ من أسهم BioNTech ، ومع نجاح الشركة وجد نفسه فجأة بين أغنى 100 شخص في ألمانيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة