خبيرة تكشف لـ عمرو أديب أسباب صراعات إثيوبيا.. وطريقة تعامل بايدن مع ملف سد النهضة

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 12:54 ص
خبيرة تكشف لـ عمرو أديب أسباب صراعات إثيوبيا.. وطريقة تعامل بايدن مع ملف سد النهضة أمانى الطويل
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت أمانى الطويل، خبيرة الشئون الإفريقية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، قصة ما يحدث حاليا من حروب وصراعات داخل إثيوبيا، موضحة أن ما يجرى حاليا نتيجة احتقان سياسى منذ عدة سنوات.

وأضافت الطويل، في لقاء لها عبر سكايب لبرنامج "الحكاية" مع الإعلامى عمرو أديب، أن اتفاق سياسى جرى بين الإدارة الإثيوبية السابقة فى 2016، لأن يحدث انتقال ديمقراطى للسلطة في البلاد، ولكن وصول آبى أحمد إلى الحكم ضرب هذا الانتقال عرض الحائط، وإزاء ذلك لم يحدث أي اتفاقات متفق عليها مسبقا، بينما أسس آبى أحمد حزبا جديدا يدعى الازدهار، وقام بحل الأحزاب جميعا في إثيوبيا.

وأوضحت أمانى الطويل، أن مستقبل آبى أحمد على المحك في إثيوبيا، خصوصا أن شرعيته السياسية منتهية لأنه كان من المفترض تجرى انتخابات في أغسطس الماضى في إثيوبيا، وذلك لم يحدث، متابعة: "التيجراى حكموا إثيوبيا 27 سنة وتمكنوا من الوصول إلى المفاصل الاقتصادية والأمنية، وكان فيه اتفاق أن يبتعدوا عن الحكم، ولكن للأسف حكم الازدهار وأداؤه كان فيه نوعا من أنواع الإقصاء لهم في إثيوبيا، ورغم كون التيجراى أقلية إلا أنهم يحملوا خبرة كبيرة ووزنا سياسيا في إثيوبيا".

وأردفت: "أبى أحمد أغلق على التيجراى التمويل، وقطع عنهم كل وسائل الاتصال سواء إنترنت أو اتصالات، بعد اتهامهم بالهجوم على موقعين للجيش الإثيوبي، حتى أصبح إقليم التيجراى منقطعا تماما عن العالم، ولم يكتف بذلك، بل يشن الجيش الإثيوبى هجمات بالطيران على الإقليم وهذا سبب الأزمة حاليا في إثيوبيا".

وأشارت إلى أن الاعتقالات في صفوف الأورومو المناهضين لآبى أحمد في إثيوبيا، بات يهدد كثيرا السلطة الحالية، وهناك مخاوف لدى إرتريا بدخول التيجراى لديها في حرب وصراعات مسلحة، بعد الانضمام إلى القبيلة في إثيوبيا، ضد آبى أحمد وتكوين دولة جديدة لهم، بعد الانسلاخ القبيلة من إثيوبيا وإرتريا لتكوين دولة التيجراى.

وبينت قائلة: "مناطق المعارك بعيدة عن سد النهضة، وإذا أرد أبى أحمد أن يحسم الصراع عسكريا فسيلجأ إلى أنواع أكبر من التشديد على التيجراى، ولكن التقارير المرفوعة من البنك الدولى للإدارة الأمريكية خطيرة وبالتالي لن يتم إهمال المطالب والشواغل المصرية على أي حال في الفترة المقبلة"، مستكمله: "موضوع سد النهضة سيتجمد لمدة لن تقل عن شهرين، حتى تتسلم الإدارة الأمريكية الموضوع إداريا، وأنا أتمنى أن نصل إلى حل لهذه الأزمة في فبراير المقبل حتى لا يكون هناك ملء أكبر للسد من قبل إثيوبيا".

وأكدت أن مصر تتحرك على كافة الجوانب لحل أزمة سد النهضة، خاصة أن لديها أوراق ضغط كاللجوء إلى مجلس الأمن وسيتم اللجوء له مرة أخرى في الفترة المقبلة، متابعه قائلة: "معامل أمان سد النهضة غير معروفة ويجب أن تتطابق مصالح مصر والسودان في موضوع السدود، لاسيما مع دخول إسرائيل بقوة في السودان بالتطبيع".

وأوضحت: "في حالة التطبيع بين العلاقات بين إسرائيل والسودان، وهذا سيكون يكون له هناك تأثير سلبي على مصر، لأن إسرائيل ستكون قد أمتلكت ورقة سلبية ضد الدولة المصرية، خاصة أن السودانيين قبلوا التطبيع لأن سكينة العقوبات على رقبتهم منذ سنوات، حتى أنهك البلد وبات معرضا لحالة من حالات السيولة المؤذية على الأمن المصرى".

وفيما يتعلق بسياسات الإدارة الأمريكية الجديدة، قالت: "أستبشر خيرا في إدارة بايدن فيما يتعلق بالملفات التي تهم الدولة المصرية، لأن وزن مصر الإقليمى وتوازنات القوى اختلفت في السنوات الأخيرة، وأى أحد سيتعامل مع الدولة المصرية، سيتعامل معها وفقا للمعطيات الجديدة على الأرض وتأثير التفاعلات السياسية في مصر ونتائجها، لذلك إدارة بايدن لن تسير فيما كانت تسير عليه في 2009".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة