شبح كورونا يهدد أوروبا بشتاء عالى الخطورة.. 150% ارتفاعا فى الإصابات خلال 20 يوماً.. والوفيات ترتفع 32% فى أسبوع.. ونسب الإشغال فى العناية المركزة داخل فرنسا تكسر حاجز 87%.. وألمانيا تفتح مستشفياتها للبلجيكيين

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 03:00 ص
شبح كورونا يهدد أوروبا بشتاء عالى الخطورة.. 150% ارتفاعا فى الإصابات خلال 20 يوماً.. والوفيات ترتفع 32% فى أسبوع.. ونسب الإشغال فى العناية المركزة داخل فرنسا تكسر حاجز 87%.. وألمانيا تفتح مستشفياتها للبلجيكيين شبح كورونا يهدد أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام السابعة المتراكمة بنسبة 149.6% فى أوروبا، ومنذ 27 سبتمبر بلغت هذه الزيادة 313.9%، وتأتى الولايات المتحدة فى المرتبة الأولى حيث عدد الاصابات والوفيات فى العالم، وهناك 6 دول أوروبية فى قائمة الاكثر تضررا من الوباء، وهم بلجيكا وايطاليا والمملكة المتحدة واسبانيا والمانيا وبولندا.

ايطاليا
ايطاليا

 

وقال هانز كلوج ، مدير المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية ، في ذلك الوقت: "أوروبا هي مرة أخرى بؤرة الوباء". وحذر في هذه التصريحات من أن "حالات الاستشفاء وصلت إلى مستويات لم تشهدها منذ الربيع ،خلال الموجة الأولى ، حيث تم قبول 10 لكل 100 ألف شخص في ثلث الدول". كما حذر من أن "معدل الوفيات نما في المنطقة بنسبة 32٪ في أسبوع واحد" وأن "أنظمة الاختبار لم تستطع مواكبة ذلك ، وتتجاوز الإيجابية 5٪ في معظم البلدان". يوضح هذا المؤشر الأخير النسبة المئوية للتحليلات التي تكشف عن حالة. وكلما انخفض (يقدر أن حده المقبول هو 5٪) ، فهذا يعني أن هناك سيطرة وبائية على الفيروس.

اسبانيا
اسبانيا

 

تتقاطع القارة مع تأثير الإجراءات الصارمة التي يتم اتخاذها. يعترف كلوج بأن "السؤال الرئيسي الذي تطرحه العديد من الدول هو ما إذا كان يجب أن يصدروا قرارًا بإغلاق تام أم لا" ، على الرغم من اعتقاد كل من منظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبي لمكافحة الأمراض بأن هذا يجب أن يكون الملاذ الأخير ، ويحذرون من ذلك. وبغض النظر عن الأضرار التي تلحق بالصحة العقلية والاقتصادية والاجتماعية ، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ما يسمى بالإرهاق الوبائي للسكان ، ويفقد تعاونهم. علاوة على ذلك ، يتم تفسير كلمة تأمين في كل بلد بطريقة واحدة. في إسبانيا ، يحذر مدير مركز تنسيق الإنذارات الصحية وحالات الطوارئ ، فرناندو سيمون ، من أنهم في العديد من البلدان الأوروبية يصدرون قرارًا بما يسمونه الحبس ، لكن في أعماقهم ، هم حتى أقل صرامة من المواقف في بعض المجتمعات الإسبانية ، قيود على التنقل وإغلاق المؤسسات، على الرغم من بقاء المراكز التعليمية مفتوحة ، على سبيل المثال.

 

"الموجة الثانية عنيفة" في فرنسا

كما هو الحال بين مجتمعات الحكم الذاتي ، ليست كل الدول الأوروبية في نفس الوضع. في إسبانيا ، استقرت الزيادة في معدل الإصابة ، الذي يقيس الحالات الجديدة ، في المتوسط ​​، ولكن في المناطق التي كانت أفضل في بداية تصعيد الموجة الثانية (مثل أستورياس وكانتابريا) يتم إطلاقها ، بينما يبدو أن هناك بيانات إيجابية لأولئك الذين كانوا أسوأ (كما في مدريد ونافارا). يحدث شيء مشابه في أوروبا. فرنسا مثال واضح. انتقلت الدولة من تسجيل 306000 حالة بين 6 و 21 أكتوبر إلى تسجيل 670.000 في الأيام الخمسة عشر الماضية. وحذر وزير الصحة الفرنسى أوليفييه فيران "الموجة الثانية ليست فكرة مجردة: إنها هنا وهي عنيفة" ومعدل إشغال أسرّة العناية المركزة وصل  87.2٪ ، أي ما مجموعه 4331 مريضًا ، حسب مارك باسيت.

أدى احتمال وجود فائض من المستشفيات في فرنسا إلى نقل المرضى من المناطق الحدودية إلى المراكز الألمانية ، وأعاد فتح النقاش حول احتمال أنه سيكون من الضروري في المستقبل القريب التمييز بين المرضى. سيكون هناك مرضى لن يتم إدخالهم للإنعاش. نحن نستعد لها "

وتعيش فرنسا في ظل نظام الحبس والحجر الصحى منذ 30 أكتوبر ، وهو أخف من نظام الربيع الماضي ، حيث ظلت المدارس والصناعة والإدارة مفتوحة.

فرنسا
فرنسا

 

الوباء منتشر في إيطاليا

إيطاليا هي حالة بلد بدا أنه يقاوم الفيروس في البداية ، ولكن بعد ذلك انتشر الوباء في حالة فساد ، وفقًا لتقرير دانييل فيردو. وهي رابع دولة في العالم تسجل أكبر عدد من الإصابات في آخر 14 يومًا في بيانات منظمة الصحة العالمية ، 359153 ، والسادسة من حيث الوفيات المبلغ عنها ، أكثر من 40 ألف. تجاوزت أعداد الإصابات بالفعل 30 ألفًا يوميًا وبلغ عدد الوفيات 446 يوم الجمعة (في إسبانيا يوم الجمعة كان عددهم 22.516 حالة إيجابية و 347 حالة وفاة). تضاعف التشخيص أربع مرات تقريبًا في آخر 15 يومًا (390.000) مقارنة بالأسبوعين السابقين (106.863).

قررت السلطة التنفيذية ، بعد اتخاذ إجراءات لطيفة طوال شهري سبتمبر وأكتوبر ، تقسيم البلاد إلى ثلاثة مستويات من الحدوث لتجنب الإضرار بالاقتصاد حيث لا يكون ذلك ضروريًا تمامًا: الأصفر والبرتقالي والأحمر. كانت الأكثر تضررًا (بيدمونت وكالابريا وفالي داوستا ولومبارديا) تخضع لنظام الحجز المنزلي منذ يوم الجمعة، وتحدد وزارة الصحة كل 15 يومًا المناطق التي يجب أن ترفع أو تخفض المستوى. بالإضافة إلى القيود المفروضة على كل منطقة ، تخضع كل دولة بالفعل لحظر تجول من الساعة العاشرة ليلاً إلى الخامسة صباحًا ويتم تنفيذ جميع أنواع التعليم من سن 14 عامًا عن بعد. سيتم إغلاق المتاحف والمعارض ، كما يحدث بالفعل في المسارح ودور السينما. لذلك ستنخفض مراكز التسوق في عطلات نهاية الأسبوع وقدرة النقل العام إلى النصف.

 

تحقيق الاستقرار في أيرلندا والمملكة المتحدة وألمانيا

من بين البلدان التي بدأت في رؤية أشعة ضوئية خافتة هي أيرلندا ، حيث انخفض معدل الإصابة في 14 يومًا بعد أسبوعين من إصدار قرار بإغلاق مشابه جدًا لذلك الذي حدث في الربيع ، بينما في إنجلترا ، التي دخلت في حالة إغلاق شديدة ثانية العام الماضي الخميس ، يستمر الفيروس في الانتشار وعدد المصابين يتضاعف كل أسبوع ، حسب تقرير الخبير رافا دي ميجيل. ومع ذلك ، فإن مكتب الإحصاء الوطني (ONS) قد أدرج بعض التفاؤل في الموقف ، مع استقرار في عدد الحالات الجديدة التي بلغت حوالي 50000 حالة يوميًا في الأسبوع الماضي ، عندما تم بالفعل تطبيق استراتيجية إقليمية للقيود في كانت بعض مناطق شمال إنجلترا قاسية بشكل خاص. مع الحبس الوطني الجديد ، فإن مكتب الإحصاء الوطني على ثقة من أن هذا الاستقرار للفيروس سيتم تعزيزه.

دولة أخرى يمكن أن تقترب من الاستقرار هي ألمانيا. وصلت الموجة الثانية في وقت متأخر من البلاد ، لكنها استمرت في التأثير بشدة ، حسب الخبيرة آنا كارباجوسا. تم تسجيل رقم قياسي للعدوى اليومية يوم السبت مرة أخرى ، بعد ستة أيام من دخول القيود الجديدة التي وافقت عليها الحكومة الفيدرالية والولايات الفيدرالية حيز التنفيذ. في المجموع ، يقدر معهد روبرت كوخ 23،399 نتيجة إيجابية و 130 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية. في المجموع ، منذ بداية الوباء ، كان هناك 642.488 إصابة بكورونا و 11226 حالة وفاة. وبلغت حالات الإصابة في الأيام السبعة الماضية لكل 100 ألف نسمة 133 حالة.

هناك قلق في ألمانيا بشأن النمو السريع في معدلات إشغال أسرة العناية المركزة ، فضلاً عن النقص في العاملين الصحيين لرعاية مرضى العناية المركزة. في غضون ذلك ، وبسبب خطورة الوضع في الدول الحدودية ، تستقبل ألمانيا هذه الأيام مرضى من دول أوروبية أخرى مثل بلجيكا ، في ظل تشبع الخدمات الصحية لبعض الشركاء الأوروبيين. منذ يوم الاثنين الماضي ، تم إغلاق الحانات والمطاعم مفتوحة فقط لبيع الطلبات الخارجية. تُغلق الصالات الرياضية ودور السينما والمتاحف وبشكل عام جميع الأنشطة الثقافية خلال شهر القيود المتفق عليه. تم إعطاء العلامة الإيجابية الأولى من خلال ما يسمى بمعدل تكاثر الفيروس (R) ، والذي انخفض أمس إلى 0.9 (أقل من عدوى لكل مصاب) ، مما قد يشير إلى تباطؤ محتمل في نمو العدوى في اليوم التالى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة