عالمة مكسيكية تحذر من استمرار موقف حكومة بلادها من بايدن

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 11:43 ص
عالمة مكسيكية تحذر من استمرار موقف حكومة بلادها من بايدن جو بايدن
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت كريستينا روساس جونزاليس ، عالمة دولية في جامعة المكسيك الوطنية المستقلة (UNAM)، من استمرار موقف الحكومة المكسيكية تجاه الرئيس الامريكى الجديد جو بايدن، وقالت إنه إذا تم تأكيد فوزه  فيجب على الحكومة تنفيذ "عملية ندبة" وتحسين علاقتها مع الديمقراطيين.

وفى مقابلة مع مجلة "فوربس ميكسيكو" قالت جونزاليس أن المكسيك قد اتخذت طريق وقح تجاه الحزب الديمقراطى، أولهما كان فى 31 أغسطس 2016، اثناء إدارة إنريكى بينيا نييتو ، الذى دعا دونالد ترامب إلى اجتماع بينما كان لا يزال مرشحا جمهوريا للرئاسة، وحدث الرئيس الثاني أندريس مانويل لوبيز أوبرادور البيت الأبيض في يوليو من هذا العام ،ولم يلتق بممثلين ديمقراطيين أو مع فريق بايدن ؛ وهو ما اعتبر تأييداً لحملة ترامب ، لأن العملية الانتخابية كانت قريبة.

وأضافت المتخصصة في القضايا الدولية من كلية العلوم السياسية والاجتماعية (SCPS) أن "الديمقراطيين متضررون ، وهذا يكلف سياسيا"، وحذرت من أنه اذا تم تأكيد وصول بايدن الى الرئاسة الأمريكية فإن علاقته بالمكسيك ستكون مؤسسية أكثر ، وهو أمر يتعارض مع ما فعله لوبيز أوبرادور وترامب خلال جهودهما ، مثل الرسائل أو المكالمات الهاتفية.

وبهذا المعنى ، أضافت أن الولايات المتحدة يمكن أن تعزز علاقاتها مع كندا بسبب تقاربها في الطريقة التي تمارس بها السياسة ، فضلاً عن أجندتها بشأن الطاقة النظيفة ، على عكس خطط املو للبلاد.

وعلى الرغم من ذلك ، أشارت إلى أن الأمريكيين على دراية بالعلاقة المعقدة القائمة مع هذه الأمة ، لذلك سيكونون مهتمين بالحصول على تواصل جيد، وقالت "لا يمكنهم تجاهلنا وتركنا لمصيرنا ، لأن أمن الولايات المتحدة يمر عبر أمن المكسيك. إذا أصبحت المكسيك مكانًا غير مستقر للغاية بسبب الأزمة الاقتصادية وكوفيد والجريمة المنظمة ، فإنها تؤثر على الولايات المتحدة ولا تناسبها ".

وأكدت الخبيرة أن "بايدن منهك بالفعل ،فهو ليس الشخص الذي رأيناه كنائب لرئيس أوباما ، إنه شخص كبير في السن ومحدود في مهاراته الإدارية ، بالتأكيد أشياء كثيرة سيفوضها وكامالا هاريس من دعاة حماية البيئة.

أوضحت روساس جونزاليس أن هناك ثلاث قضايا أساسية في العلاقة بين البلدين: التجارة والهجرة والأمن. التي هي متسامية بغض النظر عمن يفوز في الانتخابات.

على الرغم من وجود بعض التعاطف بين لوبيز أوبرادور وترامب ، بالإضافة إلى فهم جيد لطريقتهما المتشابهة جدًا في ممارسة السياسة ، حذر الخبير من أنه إذا أعيد انتخاب الرئيس الأمريكي الحالي ، فسيكون هناك أربع سنوات أخرى من الخطاب ضد التجارة الحرة والهجرة.

وأضافت "يزداد الوضع الآن في الوباء عندما تتفاقم القومية الاقتصادية وتشتد المشاعر المناهضة للهجرة".

وأصرت كريستينا على أن حكومة المكسيك يجب أن تؤكد احترامها للقرار الديمقراطي للشعب الأمريكي ، لذلك يجب أن تعترف بالفائز في الانتخابات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة