محللون: يمكن لأجهزة Mac الجديدة من أبل إحياء حروب شرائح الكمبيوتر الشخصى

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 01:55 م
محللون: يمكن لأجهزة Mac الجديدة من أبل إحياء حروب شرائح الكمبيوتر الشخصى أبل
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المتوقع أن تكشف شركة أبل النقاب عن أجهزة كمبيوتر Mac جديدة تستخدم رقائق المعالجات الداخلية الخاصة بها، وهي خطوة يمكن أن تعيد إشعال سباق للسيطرة على سوق رقائق الكمبيوتر المكتبي والكمبيوتر المحمول وإفادة لاعبين مثل Qualcomm Inc.

وبحسب موقع TOI الهندى، فتهيمن Intel Corp وAdvanced Micro Devices Inc على السوق منذ عام 2006، عندما انضمت أبل إلى معظم صانعي أجهزة الكمبيوتر الرئيسيين الآخرين في استخدام الرقائق القائمة على بنية حوسبة Intel 'x86'.

ومن المتوقع أن تبدأ شركة أبل اليوم الثلاثاء عملية مدتها عامين لإنهاء علاقتها التي استمرت 15 عامًا تقريبًا مع Intel من خلال تقديم أجهزة كمبيوتر Mac مع شرائح مصممة من أبل استنادًا إلى تقنية هندسة الحوسبة من Arm Ltd، والتي وافقت Nvidia Corp على شرائها من SoftBank Group في صفقة 40 مليار دولار.

وستقوم أبل بتصميم الرقائق باستخدام تقنية Arm وتصنيعها بواسطة شريك، على الأرجح شركة Taiwan Semiconductor Manufacturing Co، التي تصنع معالجات لأجهزة أيفون من أبل، وتعمل تقنية Arm ومقرها المملكة المتحدة أيضًا على تشغيل معظم هواتف أندرويد.

وتمتلك أجهزة أبل القادمة بالفعل منافسة من شركة Qualcomm، التي عملت منذ عام 2016 مع Microsoft Corp لتكييف نظام تشغيل ويندوز مع معالجات Qualcomm التي تعتمد على Arm.

وقد عملت كوالكوم ومايكروسوفت مع صانعي أجهزة الكمبيوتر مثل Lenovo Group Ltd وAsustek Computer لبيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تستخدم الرقائق الجديدة، ويستخدم جهاز Surface Pro X من مايكروسوفت الذي تم إصداره العام الماضي معالج Qualcomm.

وتعتبر هذه الأجهزة بائعين متخصصين اليوم، ولكن من المرجح أن يجذب دخول أبل إلى السوق انتباه المستهلك حول التحول التكنولوجي الناشئ، خاصة إذا بدأت أبل في تطوير رقائق تنافس أداء Intel، وقال باتريك مورهيد، مؤسس Moor Insights & Strategy: "إن غوص أبل بقوة في Arm سيسرع هذا الأمر".

ولعل أجهزة الكمبيوتر القائمة على تقنية Arm لها اختلافات رئيسية عن الأجهزة القائمة على Intel، نظرًا لأن الرقائق مشتقة من الهواتف الذكية حيث يمثل استهلاك الطاقة مصدر قلق رئيسي، فإنها تميل إلى المطالبة بعمر بطارية أفضل من الأجهزة التقليدية، ومثل الهواتف الذكية، يتم تشغيلها أيضًا بسرعة ويمكن أن تظل متصلة باستمرار بشبكات البيانات الخلوية.

لكن لا تزال هناك عقبات أمام أجهزة الكمبيوتر القائمة على Arm، حيث كانت معظم البرامج المكتوبة في العشرين عامًا الماضية مخصصة لأجهزة Intel، وحتى تتم إعادة كتابتها، فقد تضطر إلى الاعتماد على "محاكاة" يمكن أن تبطئ التطبيقات.

وقالت إنتل في بيان صحفي إن مجموعة شرائحها "تمكن الأشخاص من استخدام تطبيقات Windows المفضلة لديهم دون مواجهة عقوبات الأداء المحتملة المرتبطة بتشغيل التطبيقات غير الأصلية على بنية غير x86 عبر Windows، أو القلق بشأن ما إذا كانت تطبيقاتهم المفضلة ستعمل على نظامهم الأساسي".

وقال بن باجارين، المحلل الرئيسي لذكاء السوق الاستهلاكية في Creative Strategies، إن الاختبار الحاسم لأجهزة الكمبيوتر القائمة على Arm سيكون ما إذا كان المطورون يعيدون كتابة البرامج المستخدمة من قبل الشركات الكبرى، التي لا تزال أكبر مشترٍ للآلات، ولا يضمن دخول أبل إلى السوق حدوث ذلك.

وقال: "ستستخدم معظم قاعدة مطوري أبل المتشددين أدوات المطورين المملوكة لشركة أبل"، ولكن مع توفير Microsoft أيضًا لأدوات التطوير لنظام Windows on Arm، فإن التحول الأوسع "ليس خارج نطاق الاحتمال."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة