العالم هذا الصباح.. استخراج 230 مسمارا من بطن مريض بالسعودية.. بلدة أشباح أسترالية تتحول إلى وجهة سياحية غير اعتيادية.. وغرق مئات المنازل بسبب فيضانات اجتاحت جزيرة كريت اليونانية.. صور

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. استخراج 230 مسمارا من بطن مريض بالسعودية.. بلدة أشباح أسترالية تتحول إلى وجهة سياحية غير اعتيادية.. وغرق مئات المنازل بسبب فيضانات اجتاحت جزيرة كريت اليونانية.. صور العالم هذا الصباح
إعداد ــ محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية صباح اليوم الأربعاء، جاء على رأسها، استخراج 230 مسمارا من بطن مريض بالسعودية، وبلدة أشباح أسترالية تتحول إلى وجهة سياحية بالإضافة إلى، فيضانات تجتاح جزيرة كريت اليونانية.

وإليكم التفاصيل...

 

استخراج 230 مسمارا من بطن مريض بالسعودية

أنقذ فريق طبى فى مستشفى شرق جدة بالمملكة العربية السعودية،  حياة مريض نفسى، وتكون الفريق من استشاريين وأخصائيين من قسم الجراحة والتخدير، حيث تمكن الفريق من استخراج 230 مسمارا وقطع زجاج من بطنه.

ووفقا لصيحفة الرياض، كان المريض يعاني من آلام وانتفاخ فى البطن، وقد أظهرت الفحوصات الإكلينيكية والإشعاعية وجود عدد كبير من المسامير(داخل معدة المريض)، وهو ما استدعى إجراء عملية جراحية طارئة لاستخراج تلك المسامير وقطع الزجاج تحت تخدير عام عن طريق شق جراحى.

وأوضح الفريق الطبى، أن حالة المريض مستقرة وهو حاليا تحت العلاج النفسي ومنوم فى غرفة خاصة للمرضى النفسيين.

1000_0b02e57864
 
 
1000_6c5696ad80
 

بلدة أشباح أسترالية تتحول إلى وجهة سياحية غير اعتيادية

تتمتع منطقة قوزاق النائية فى أستراليا الغربية، بطبيعة خاصة تتمثل فى شوارعها الفارغة المخيفة وتاريخها المظلم وهندستها الاستعمارية، ورغم هذا فإن موقعها الساحلى المذهل يجعلها أحد وجهات السياحة الهامة فى البلاد، وتقع القوزاق على بعد 1300 كيلومتر شمال مدينة برث، حيث تم التخلي عنها منذ 70 عاماً، ورغم ذلك، لا تزال تصطف على جانبيها مبان تاريخية، وذات صيانة جيدة.

المدينة الاسترالية 4

 

وهناك خطط جارية لتطوير القوزاق إلى منطقة جذب سياحي، مع وجود المقاهي، والمعارض، ومرافق التخييم، وغيرها، حيث تتميز بموقع متميز داخل مثلث السياحة بمنطقة بيلبرا في كورال باي ومنتزه كاريجيني الوطني، بحسب ما ذكره موقع CNN بالعربية.

المدينة الاسترالية 3

 

وتمت مناقشة تطوير القوزاق منذ عقود، ولكن لم يتم إحراز أي تقدم حتى أواخر أكتوبر2020، وأصدرت حكومة أستراليا الغربية وثيقة تطلب من المستثمرين تسجيل اهتمامهم بالحصول على عقد إيجار أو ملكية أرض، لكن من المهم التزام المستثمرين، الذين يخططون إلى تطوير القوزاق، باتفاقيات استخدام الأراضي الخاصة بالتراث والسكان الأصليين.

المدينة الاسترالية 2

 

وتتمتع القوزاق بعلاقات عميقة مع السكان الأصليين في أستراليا، الذين سكنوا المنطقة لأكثر من 40 ألف عام، حيث تعرضوا لأعمال وحشية في الأيام التي شهدت صناعة اللؤلؤ بأستراليا الغربية، بين منتصف وأواخر القرن التاسع عشر.

المدينة الاسترالية

 

وبحسب ما كُتب على لوح في القوزاق: "في المرة القادمة التي تحدق فيها بدهشة بجمال اللؤلؤ في أستراليا الغربية، فكر بالسكان الأصليين الذين عانوا بشدة خلال الأيام الحالكة في الصناعة"، ويشير هذا إلى استعباد الرجال والنساء والأطفال، الذين أجبروا على الغوص بحثاً عن اللؤلؤ.

ورغم أن هذه فترة قاتمة فى تاريخ ولاية أستراليا الغربية، إلا أن هذه اللوحة هي جزء من طريق وارلو، وهو مسار يبلغ طوله 2480 كيلومتراً، حيث يعرف السياح بمواقع ومعتقدات وثقافة السكان الأصليين، وستكون القوزاق هي الموقع المثالي لأعمال سياحة جديدة للسكان الأصليين، حيث تركز على تاريخ صيد اللؤلؤ، وفقاً لما ذكرته ناتاشا ماهار، وهي الرئيس التنفيذي لمجلس السياحة في أستراليا الغربية.

وتوفر بلدة الأشباح بيئة غير اعتيادية، كما تقدم تجربة فريدة من نوعها، وتقول ماهار: "عندما تتجول في هذا المكان الفارغ وترى كل مبانيه القديمة الجميلة، تشعر أنك منجذب لفهم تاريخه، وكيفية التخلي عنه - بحسب ما ذكره موقع CNN بالعربية - وتعد القوزاق هي واحدة من أكثر من 12 بلدة أشباح عبر ولاية أستراليا الغربية، وهي ولاية ضخمة أكبر بأربعة أضعاف من ولاية تكساس.

وتقع أشهر مدن الأشباح هذه على بعد 200 كيلومتر جنوب شرق القوزاق، حيث تعرف "ويتنوم" بكونها الأكثر دموية في أستراليا، ويذكر أن هذه البلدة قد تم إدانتها من قبل حكومة أستراليا الغربية في العام 2008، لكونها مليئية بمادة الأسبستوس، ويُستخرج هذا المعدن لعقود في ويتنوم، حيث تسبب بوقوع الوفيات المرتبطة بالسرطان لأكثر من ألفين من سكان هذه البلدة.

وتحث حكومة أستراليا الغربية جميع المسافرين على تجنب البلدة بسبب خطر ألياف الأسبستوس المحمولة جواً. وبصرف النظر عن الشهرة التي اكتسبتها كبلدة أشباح خطرة، ليس لدى ويتنوم الكثير لتقدمه للسياح، وعلى غرار ذلك، تتميز القوازاق بمبانيها الفخمة، التي تعود إلى القرن التاسع عشر، وقد تم الحفاظ عليها بشكل مثير للإعجاب.

ويمكن لزوار القوزاق، والذين يقيمون عادة في بلدة كاراثا القريبة، اتباع مسار مشي يمر بأبرز مواقعها، كدار الجمارك، ومكتب البريد الأصلي، وغيرها، وبالإضافة إلى السباحة والحمامات الشمسية، يشتهر الساحل القريب من القوزاق بالرياضات المائية، مثل صيد الأسماك، والتجديف بالكاياك، والغطس، وتقول ماهار إن هذه البيئة الهادئة تجعل من القوزاق موقعًا جذاباً لمنتجع بيئي، مضيفة أنها تأمل دمج أي تطوير في البلدة مع محيطها البكر.

فيضانات تجتاح جزيرة كريت اليونانية

دمرت الفيضانات الغزيرة فى جزيرة كريت اليونانية الطرق، وأغرقت مئات المنازل، واجتاحت السيارات وسط استمرار هطول الأمطار الغزيرة، وقالت السلطات اليونانية، إنّ أسوأ الأضرار وقعت شرقى إيراكليو، عاصمة الجزيرة، فى البلدات والقرى الصغيرة، حيث أغلقت المدارس ونصح السكان بالبقاء فى منازلهم، وفى المناطق الأكثر تضرراً، لجأ بعض السكان إلى أسطح منازلهم حيث اجتاحت المياه الموحلة البلدات وجرفت السيارات والحطام، وهذه هى المرة الثالثة فى أقل من شهر التى تتعرض فيها المنطقة لفيضانات، ومن المتوقع أن يستمر هطول الأمطار الغزيرة حتى الخميس.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، لكن مسئولين حكوميين إقليميين قالوا إن شبكة الطرق فى الجزيرة تضررت، إلى جانب منازل وأعمال تجارية كان قد أغلق العديد منها بالفعل بسبب الإغلاق المفروض على مستوى البلاد والسارى المفعول منذ يوم السبت.

الفيضانات تضرب بعنف جزيرة كريت اليونانية (1)
الفيضانات بجزيرة كريت اليونانية

 

الفيضانات تضرب بعنف جزيرة كريت اليونانية (2)
الفيضانات تضرب جزيرة كريت

 

الفيضانات تضرب بعنف جزيرة كريت اليونانية (3)
الامطار الغزيرة تضرب جزيرة كريت اليونانية 

 

الفيضانات تضرب بعنف جزيرة كريت اليونانية (4)
الفيضانات تضرب جزيرة كريت باليونان

 

الفيضانات تضرب بعنف جزيرة كريت اليونانية (5)
الفيضانات تضرب جزيرة كريت 

 

الفيضانات تضرب بعنف جزيرة كريت اليونانية (6)
الفيضانات فى جزيرة كريت اليونانية 

 

الفيضانات تضرب بعنف جزيرة كريت اليونانية (7)
الامطار الغزيرة تضرب جزيرة كريت

 

الفيضانات تضرب بعنف جزيرة كريت اليونانية (8)
الفيضانات بجزيرة كريت باليونان
 
الفيضانات تضرب بعنف جزيرة كريت اليونانية (9)
الفيضانات فى اليونان

 

الفيضانات تضرب بعنف جزيرة كريت اليونانية (10)
الفيضانات باليونان
 
الفيضانات تضرب بعنف جزيرة كريت اليونانية (11)
الفيضانات تضرب بعنف جزيرة كريت اليونانية

 

الفيضانات تضرب بعنف جزيرة كريت اليونانية (12)
الفيضانات بجزيرة كريت اليونانية

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة