اللقاح المجمد.. فايزر تواجه مشكلة تجميد لقاح كورونا.. يتطلب 70درجة تحت الصفر أبرد 50 درجة من أى لقاح مستخدم.. الصحة العالمية وCDC يواجهان المشكلة لضمان فعاليته.. فايزر توفر شاحنا حراريا بالثلج الجاف

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 01:58 م
اللقاح المجمد.. فايزر تواجه مشكلة تجميد لقاح كورونا.. يتطلب 70درجة تحت الصفر أبرد 50 درجة من أى لقاح مستخدم.. الصحة العالمية وCDC يواجهان المشكلة لضمان فعاليته.. فايزر توفر شاحنا حراريا بالثلج الجاف لقاح فايزر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه لقاح فايزر مشكلة كبيرة وهى تجميد اللقاح لضمان فعاليته، حيث تعتبر مشكلة التجميد أحد أهم العوائق التي تواجهه، نظرا لفقدان العديد من دول العالم توفير الإمكانيات اللازمة للحفاظ على اللقاح فى درجة حرارة تتراوح من  70 إلى 75 "تحت الصفر"، وكانت منظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة على الأمراض الأمريكى أول من أشار إلى هذه العقبة التي تواجه توزيع اللقاح وخاصة في الدول الأفريقية والآسيوية والتي تفتقد المؤسسات الصحية فيها للاستعدادات لتخزين لقاح فايزر، وكشف خبير بريطاني عن معضلة أساسية في النقل والتسويق، تواجه اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركتا "فايزر" الأميركية و"بايونتك" الألمانية.

ووفقا لرابطة الصحافة البريطانية نقلا عن جوردون دوجان، الأستاذ بجامعة كامبريدج فإن تخزين اللقاح الذي تم اختباره بنجاح، يجب أن يكون عند 70 درجة تحت الصفر للحفاظ على فعاليته، ما يجعل توفيره أكثر صعوبة.
وأوضح دوجان أن "العديد من اللقاحات يجب أن يتم تخزينها عند حوالي أربع درجات أو أقل، ولكن ليس عند 70 درجة تحت الصفر، كما هو مطلوب من قبل لقاح شركتي فايزر وبيونتك".

لقاح فايزر
لقاح فايزر

من جانبه قال رئيس منظمة الصحة العالمية، إنه يأمل في الحصول على لقاح فيروس كورونا بحلول نهاية العام وأن العلاج التجريبي لشركة فايزر "واعد للغاية" مع توقع المزيد، لكن اللقاح، يأتي مع تحديات خاصة لأنه يحتاج إلى تخزينه عند 70 درجة مئوية تحت الصفر (-94 درجة فهرنهايت) أو أقل، الذي يعتمد على تقنية جديدة تستخدم الرنا المرسال الاصطناعي لتنشيط الجهاز المناعي ضد الفيروس، وذلك وفقا لما ذكره موقع المنظمة

كررالدكتورتيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية دعوة وكالة الأمم المتحدة إلى التوزيع العادل لجرعات اللقاح بمجرد توفرها.

قالت شركة فايزرPfizer يوم أول من أمس الاثنين إن لقاحها ضد فيروس كورونا كان فعالاً بنسبة تزيد عن 90% حيث كشفت عن أول بيانات مؤقتة ناجحة من اختبار سريري واسع النطاق، يمكن أن تأتي بيانات السلامة الخاصة بلقاحها مع الشركة الألمانية BioNTech في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال، كما توقعنا، سيكون لدينا لقاح في نهاية هذا العام، وأبلغ تيدروس الاجتماع الوزاري السنوي لمنظمة الصحة العالمية لقاح "فايزر" واحد واعد فعلا 

ومع ذلك، فإن ضرورة الاحتفاظ باللقاح في مخازن شديدة البرودة يمكن أن تعقد أي برنامج للتلقيح، خاصة في مناطق آسيا أو إفريقيا حيث المناخ دافئ، والمسافات شاسعة وقد تكون البنية التحتية المطلوبة غير متوافرة.

لقاح كورونا وسباق اللقاحات
لقاح كورونا وسباق اللقاحات

وأكد، إن الأخبار المثيرة حول توفر لقاح فعال محتمل تنذر بتحديات كبيرة في سلاسل التبريد للبلدان الأفريقية من خلال نوع اللقاح.

 وقال ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا، في الاجتماع الوزاري: "يجب أخذ ذلك في الاعتبار في الدعم الذي سيتم تقديمه".

وكانت قد أعلنت شركة فايزر Pfizer يوم الإثنين، إن نتائج التجارب السريرية الأولية للمرحلة الثالثة تظهر أن لقاحها فعال بنسبة تزيد عن 90% إذا تمت الموافقة على لقاح فايز Pfizer، فسيكون أيضًا أكثر اللقاحات هشاشة في الولايات المتحدة، ويخشى مسؤولو الصحة بالولاية المكلفون بتوزيعه من أن العملية لن تسير بسلاسة.


اللقاح من شركة فايزر
اللقاح من شركة فايزر

وأضاف موقع" CNN "الإخبارى، يجب تخزين لقاح فايزر عند درجة 70 درجة مئوية تحت الصفر، وهو أبرد بحوالي 50 درجة من أي لقاح مستخدم حاليًا في الولايات المتحدة، لا تحتوي مكاتب الأطباء والصيدليات والمختبرات الحكومية على مجمدات تقترب من هذا الانخفاض.

وأشار الموقع، إلى أن الحل هو مجموعة من متطلبات المناولة والتخزين التي وصفها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي "CDC" بأنها "معقدة للغاية".

لقاح فايزر لفيروس كورونا
لقاح فايزر لفيروس كورونا

طلب المركز من الولايات الاستعداد لتلقي لقاح فايزر بحلول 15 نوفمبر.

وقال الموقع، أصيب مسؤولو الصحة بالولاية بـ "الصدمة" عندما سمعوا عن متطلبات تخزين اللقاح الجديد، وفقًا للدكتور كيلي مور، المدير المساعد لتحالف التحصين، الذي يدعم عمال الخطوط الأمامية الذين سيقدمون لقاح فيروس كورونا، وتشمل هذه المتطلبات شراء كميات كبيرة من الثلج الجاف والتعامل معها، والتي تعاني من نقص المعروض في أجزاء كثيرة من الدولة.

يصف هاول، مدير برنامج التحصين في شمال داكوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، احتمال إعطاء لقاح فايزر بأنه "مرهق" و "شاق".

تخزين اللقاح عند 103 درجة فهرنهايت تحت الصفر..

توجد 4 لقاحات لفيروس كورونا حاليًا في تجارب إكلينيكية واسعة النطاق للمرحلة الثالثة، ولكن تم الاحتفاظ فقط بفايزر عند حوالي 70 درجة مئوية تحت الصفر، أو ناقص 103 درجة فهرنهايت.

الشرط المحدد هو 70 درجة مئوية تحت الصفر، موضحا أن الحد الأدنى المطلوب للقاح الحالي في الولايات المتحدة هو 20 درجة تحت الصفر.

قال مور، الطبيب الذي يساعد الدول في تنفيذ برامج لقاح فيروس كورونا، "سيذوب لقاح فايزر كورونا إذا تعرضت للهواء الطلق لمدة خمس دقائق.

يعمل مور في المجلس الاستشاري الخارجي للقاح فيروس كورونا من شركة فايزر.

في رسالة بتاريخ 26 أكتوبر، طلب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" CDC"، من الدول أن تكون جاهزة لتلقي لقاح فايزر بحلول 15 نوفمبر.

طلبت CNN من المتحدث باسم هيئة الخدمات الصحية والإنسانية بالولايات المتحدة HHS الرد على مخاوف مسؤولي الدولة، عن قدرتهم على تخزين لقاح فايزر الذى يتطلب درجة  شديدة البرودة، حيث تعمل عملية Warp Speed بجدية مع مصنعي اللقاحات للتأكد من أن مواقع الإدارة لديها القدرة على تلقي اللقاح والحفاظ عليه بمتطلبات التخزين البارد لمدة تصل إلى 10 أيام، يمكن لمواقع الإدارة إعادة تغليف حاويات الشحن المفتوحة بالثلج الجاف عدة مرات لمدة 15 يومًا إضافيًا. إذا كانت شحنة جرعات اللقاح معرضة لخطر انتهاء الصلاحية، فسوف تقوم عملية Warp Speed بتوجيه حركة تلك الجرعات إلى المواقع ذات الطلب الأكبر.

مجمدات ذات درجة حرارة منخفضة للغاية..

وقال الموقع، توجد مجمدات ذات درجة حرارة منخفضة للغاية يمكنها الحفاظ على اللقاح عند 70 أو 75 درجة تحت الصفر، قد يبدو شرائها للمواقع في جميع أنحاء البلاد بمثابة الحل الواضح للحفاظ على اللقاح شديد البرودة.

 وقالت أماندا كوهن في اجتماع للجنة الاستشارية للوكالة حول ممارسات التحصين، "نحن نعمل على إيجاد حلول من خلال تخطيط التوزيع والإدارة لدينا لمتطلبات التخزين والمعالجة المعقدة للغاية في هذا الوقت."

يريد مركز السيطرة على الأمراض من الأطباء والممرضات الحفاظ على اللقاح بالثلج الجاف - وهو شيء لم يضطروا إلى فعله من قبل.

الشاحن الحراري لشركة Pfizer الذي سيخزن اللقاح لمقدمي الخدمة بعد التسليم.

سوف يذهب الثلج الجاف إلى صندوق طورته شركة Pfizer والذي تسميه الشركة "الشاحن الحراري"، ستستخدم شركة فايزرPfizer هذا الصندوق لشحن اللقاح، وتختار عدم المشاركة في خطة الحكومة لاستخدام موزع خارجى وهو McKesson ، وهو موزع تابع لجهة خارجية، والذي من المتوقع أن يتعامل مع لقاحات فيروس كورونا الأخرى عند توفرها.

وأضاف الموقع، يمكن للعيادات بعد ذلك استخدام الشاحن لتخزين اللقاح حتى يصبح جاهزًا للذوبان والتخفيف والحقن في الذراعين. من المتوقع أن يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية والعاملين الأساسيين والمعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا، مثل كبار السن، من بين أوائل الذين يتلقون التطعيم.

ستدير الدول برامج التطعيم، ممرضات الصحة العامة، وكذلك الأطباء الخاصون والممرضات والصيادلة سيقدمون الحقن.

في ندوة Pfizer عبر الإنترنت مع مسؤولي الصحة بالولاية الشهر الماضي، وضعت الشركة متطلباتها المحددة، بمجرد أن تتلقى المواقع الشاحن الحراري المملوء باللقاح، من المفترض أن تعيد ملء الجليد الجاف في غضون 24 ساعة، إذا لم يستخدموا اللقاح في غضون خمسة أيام، فمن المفترض أن يعيدوا ملء الثلج الجاف مرة أخرى، ثم مرة أخرى بعد 5 أيام.

يجب على طاقم العيادة التصرف بسرعة عند إزالة اللقاح من الشاحن، وفقًا لتعليمات Pfizer، يمكن فتح الصناديق مرتين فقط في اليوم، وفي كل مرة لمدة لا تزيد عن دقيقة.

في أي وقت، يمكن إخراج اللقاح من الشاحن ووضعه في الثلاجة، حيث يكون صالحًا لمدة خمسة أيام فقط، عندما تصبح الممرضات جاهزة للاستخدام، تخفف اللقاح، مما يجعل 5 جرعات في قنينة واحدة، يجب إعطاء تلك الجرعات الخمس في غضون ست ساعات، إذا مر أكثر من 6 ساعات، يجب التخلص من اللقاحات.

يجب أن تحدث هذه العملية برمتها مرتين لكل مريض، حيث يتم إعطاء اللقاح على جرعتين متباعدتين ثلاثة أسابيع.

لم يضطر العاملون في مجال الرعاية الصحية مطلقًا إلى شراء الثلج الجاف من قبل، ناهيك عن ذلك عندما يكون نقصًا في المعروض، كما هو الحال في بعض أجزاء البلاد، قد يكون التعامل مع الثلج الجاف خطيراً، فقد يحرق الجلد، وفي الأماكن ذات التهوية السيئة، يمكن أن ينتج أبخرة قاتلة محتملة.

وأكد الموقع، أن هناك مشكلة أخرى محتملة، سيواجه الأطباء والممرضات المرهقون بمرضى فيروس كورونا والمسؤوليات الأخرى تحديًا لاتباع التوجيهات بشكل مثالي، التوجيهات التي تهم مجرد دقائق

طريقة غير تقليدية لحفظ اللقاح مجمّدًا..

تعتبر الشاحنات الحرارية ضرورية لنجاح اللقاح، ولكن ليس من الواضح أنها تعمل.

سألت CNN شركة Pfizer عن الاختبارات التي أجروها لإثبات أن الشاحن الحراري قادر على الحفاظ على اللقاح عند 75 درجة تحت الصفر، ولكن لم ترد الشركة.

قال متحدث باسم هيئة الأغذية والأدوية الامريكية، قبل التصريح لأى لقاح، "ستقوم إدارة الهيئة بمراجعة معلومات ثبات اللقاح لكل لقاح معين، تعكس هذه المعلومات ظروف التوزيع والتخزين المتوقعة للقاح معين مرشح، ويتم توفير مراجعتنا لضمان عدم المساس بجودة اللقاح وسلامته وفعاليته قبل استخدامه ".

في اجتماع مركز السيطرة على الأمراض في أغسطس، قالت شركة فايزر Pfizer إنه يمكن استخدام الشاحن لمدة 10 أيام، ويمكن تجديده بالثلج الجاف لفترة طويلة، لكنها لم تذكر كم كانت تلك الفترة، في سبتمبر، قالت انجيلا هاونج رئيسة مجموعة الأدوية الحيوية لشركة فايزرPfizer ، إن اللقاح يمكن تخزينه في الشاحن لمدة 15 يومًا، في نوفمبر، قال متحدث باسم شركة فايزر Pfizer لشبكة CNN إنه إذا لم يتم فتحه، يمكن للشاحن الحفاظ على درجة حرارته لمدة 10 أيام، مما يسمح بأوقات شحن ممتدة، وبمجرد فتحه عند الوصول، يمكن استخدامه كمخزن مؤقت لمدة تصل إلى 15 يومًا مع تجديد الجليد الجاف، كل خمسة أيام.

تسببت مثل هذه التعليقات في الارتباك بين مسؤولي الصحة بالولاية، بالإضافة إلى ذلك، من غير الواضح أين سيحصلون على الثلج الجاف. أخبرت هيئة الخدمات اصلحية والإنسانية HHS  حكام الولايات أنهم سيحتاجون إلى الحصول على الجليد الجاف من الموردين المحليين، لكنها أقرت أيضًا أنه قد تكون هناك صعوبة في الحصول على الجليد الجاف في بعض أجزاء البلاد.

 يقول مركز السيطرة على الأمراض إنها تستكشف خيارات لحل هذه المشكلة، بما في ذلك حلول لتوفير وصول متزايد إلى الجليد الجاف، لكنها لم تحدد بعد ما هي هذه الحلول في نهاية المطاف.

أخبرت شركة Pfizer الدول أنه إذا لم يتمكنوا من الحصول على الثلج الجاف محليًا، فيمكنهم استخدام موردي الثلج الجاف التابع للشركة، لكنها لم تقدم سوى القليل من التفاصيل حول الشكل الذي ستبدو عليه هذه العملية.

وقد دفع ذلك ولاية واحدة على الأقل، شمال داكوتا، إلى شراء آلة الثلج الجاف الخاصة بها - وهو عرض مكلف بسعر 48 ألف دولار، بالإضافة إلى 40 ألف دولار أخرى لـ3 أشهر من ثاني أكسيد الكربون السائل، وهو عنصر ضروري لصنع الثلج، وفقًا لـ جورج جيرهاردت في إدارة الصحة بولاية شمال داكوتا.

تتجاهل بعض الولايات توجيهات مركز السيطرة على الامراض والوقاية منها بعدم شراء مجمدات درجة حرارة منخفضة للغاية، داكوتا الشمالية، على سبيل المثال، أنفقت 100 ألف دولار لشراء 13 مجمدًا بدرجة حرارة منخفضة للغاية، وفقًا لما ذكرته نيكول بيسكي، المتحدثة باسم وزارة الصحة بالولاية.

طلبت شبكة CNN من شركة فايزر معالجة مخاوف مسؤولي الدولة بشأن إبقاء اللقاح في درجة الحرارة المناسبة، والمعروفة أيضًا باسم "سلسلة التبريد".

قال ستيفن دانيهي، المتحدث باسم شركة فايزر Pfizer، تحتاج معظم اللقاحات إلى تخزين سلسلة التبريد، وقد بدأنا بالفعل في تطوير حلول مبتكرة لسلسلة التبريد ولوجستيات التوزيع لتسهيل توريد اللقاحات"، "لقد طورنا أيضًا ابتكارات للتعبئة والتغليف والتخزين لتكون مناسبة للغرض مع مجموعة من المواقع التي نعتقد أن اللقاحات ستحدث فيها."

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة