ذكرى رحيل الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى.. رفض تلاوة القرآن في الإذاعة لـ "حرمة الميكرفون".. ترك التواشيح الدينية بعد إصابته بمرض في حنجرته.. صديق مقرب لأم كلثوم وعبد الوهاب.. قرأ في مآتم سعد زغلول وعدلى يكن.. صور

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 03:00 م
ذكرى رحيل الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى.. رفض تلاوة القرآن في الإذاعة لـ "حرمة الميكرفون".. ترك التواشيح الدينية بعد إصابته بمرض في حنجرته.. صديق مقرب لأم كلثوم وعبد الوهاب.. قرأ في مآتم سعد زغلول وعدلى يكن.. صور الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الأربعاء 11 نوفمبر، ذكرى رحيل القارئ الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى، أحد أبرز قراء القرآن الكريم فى فترة الخمسينيات والذى ما زالت تسجيلاته حتى الآن تشكل حيزا مميزا فى مكتبة عباقرة دولة التلاوة.
الشعشاعى يتلو القرآن الكريم بحضور عدد من رجال مجلس قيادة ثورة 23 يوليو بينهم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
الشعشاعى يتلو القرآن الكريم بحضور عدد من رجال مجلس قيادة ثورة 23 يوليو 
ولد الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى فى قرية شعشاع بمحافظة المنوفية فى 21 مارس عام 1890، وحفظ القرآن الكريم على يد والده الشيخ محمود الشعشاعى وهو لم يتعد 10 سنوات من عمر، ثم سافر إلى مدينة طنطا لتلقى علوم القرآن الكريم فى المسجد الأحمدى، والتحق بعد ذلك بالأزهر الشريف فى القاهرة وتعلم القراءات هناك.
 
بدأ صيت الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى، فى القاهرة وحقق شهرة واسعة بين عمالقة دولة التلاوة مثل الشيخ محمد رفعت، والشيخ على محمود، والشيخ أحمد ندا، وزادت شهرته حينما قرأ مع عدد من عمالقة التلاوة فى ذلك الوقت فى الليلة الختامية لمولد الحسين رضى الله عنه بالقاهرة.
الشيخ  عبد الفتاح الشعشاعى
الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى
 
كون الشيخ الشعشاعى فرقة خاصة للتواشيح الدينية وكان فى بطانته الشيخ زكريا أحمد والذى ذاع صيته فيما بعد، وسرعان ما بدأ الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى يتألق ويلمع وأصبح له جمهوره وعشاق صوته المميز، غير أنه فى عام 1930 تفرغ لتلاوة القرآن الكريم وترك التواشيح الدينية، إثر إصابته بمرض فى حنجرته نصحه على إثره الأطباء بترك التواشيح لأنها تحتاج إلى مجهود كبير وصوت وحنجرة قوية.
الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى
الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى
 
قرأ الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى فى مأتم سعد باشا زغلول، وعدلى باشا يكن، ومحمد محمود رؤساء وزراء مصر فى ذلك الوقت، فذاع صيته أكثر وأكثر، إلا أنه حينما التحق بالإذاعة المصرية فى عام 1932 رفض بادئ الأمر التلاوة فى الميكرفون اعتقادا منه أن تلاوة القرآن الكريم فى الميكروفون حرام، ولكن بعدها صدرت فتوى تجيز تلاوة القرآن الكريم فى الميكرفون وبدأ بالفعل تسجيل عدد كبير من التلاوات للإذاعة المصرية التى نقلت شهرته إلى جميع الأرجاء فى مصر والدول العربية.
 
عُين الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى قارئًا للسورة فى مسجد السيدة نفيسة رضى الله عنها، ومسجد السيدة زينب رضى الله عنها، وحصل على العديد من الأوسمة الرسمية، وبعد وفاته وتحديدا فى عام 1990 منح الرئيس الأسبق حسنى مبارك اسم الشيخ الشعشاعى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى تقديراً لدوره فى مجال تلاوة القرآن.
الشيخ عبدالفتاح الشعشاعى مع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر
الشيخ عبدالفتاح الشعشاعى مع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر
وفى تصريحات سابقة لـ "اليوم السابع"، أكد كرير إبراهيم عبدالفتاح الشعشاعى حفيد الشيخ، أن جده كانت له صداقات عديدة فى الوسط الفني، مثل كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار محمد عبدالوهاب، لافتا إلى حلقة الوصل بينهم كان الشيخ زكريا أحمد والذى كان من بطانة الشيخ عبدالفتاح، وبعدها عمل فى التلحين، وأصبح حلقة الوصل، وكان اللقاء كل 15 يوما أو كل شهر، فى لقاءات متنوعة، وعلاقة صداقة.
الشيخ عبدالفتاح الشعشاعى
الشيخ عبدالفتاح الشعشاعى
 
توفى الشيخ عبدالفتاح فى 11 نوفمبر 1962 عن عمر يناهز 72 عامًا، وكانت الجنازة شعبية مهيبة، بحضور العديد من الشخصيات العامة والقيادات، وخلف وراءه تراثًا عظيما من التسجيلات القيمة للقرآن الكريم، وورث صوته ابنه الشيخ إبراهيم الشعشاعى الذى توفى 9 يونيو عام 1992.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة