أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الغرفة الأمريكية يؤكد "لا عودة لسياسات أوباما مع مصر".. شريف كامل: لدينا فرص كبيرة بعد كورونا ونسعى لعمل اتفاقية تجارة حرة مع واشنطن.. 8.6 مليار دولار حجم التبادل التجارى و1300 شركة أمريكية بالقاهرة

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 06:30 م
رئيس الغرفة الأمريكية يؤكد "لا عودة لسياسات أوباما مع مصر".. شريف كامل: لدينا فرص كبيرة بعد كورونا ونسعى لعمل اتفاقية تجارة حرة مع واشنطن.. 8.6 مليار دولار حجم التبادل التجارى و1300 شركة أمريكية بالقاهرة شريف كامل رئيس غرفة التجارة الامريكية بالقاهرة
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضع الدكتور شريف كامل رئيس غرفة التجارة الامريكية بالقاهرة النقاط فوق الحروف فيما يتعلق بالسياسيات الامريكية تجاه مصر، ولا سيما بعد وجود شكوك لدى البعض بأنه قد تعود سياسات الديمقراطيين القديمة لمصر مجددا.

 

وأكد الدكتور شريف كامل، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أنه لا عودة لسياسيات الرئيس الأمريكى الأسبق بارك أوباما مع مصر مجددا مع فوز الرئيس الديمقراطى جو بادين لأن الأمور تغيرت وحجم وقيمة مصر ودورها فى استقرار المنطقة بات واضحا، وبالتالى لا أعتقد أن تتكرر السياسات القديمة معنا، جاء ذلك ردا على سؤال اليوم السابع خلال مؤتمر صحفى عقد من قليل.

 

 أضاف الدكتور شريف كامل، أن دورنا كغرفة متواصل، ليس فقط مع البيت الأبيض فقط، بل مع من هم خارج البيت الأبيض، ولم ينقطع مع كل الأطراف حاليا وخلال السنوات الماضية من خلال التواصل المباشر وعبر الإنترنت حاليا، وبالتالى لا رجوع لسياسات أمريكا القديمة معنا، لأن الأساس أن أى دولة تبحث عن مصلحتها، وهناك تغيرات تفرض التعامل مع الأوضاع الحالية لمكانة مصر ودورها فى الاستقرار

 

 وردا على سؤال آخر لـ"اليوم السابع" عن اتفاقية التجارة الحرة ومدى الاستفادة منها خاصة أن حجم الكويز مع أمريكا لا يتجاوز صادرات مصر مليار دولار سنويا، فى حين أن دول أخرى صادراتها تصل لـ25 و30 مليار دولار، أشار الدكتور شريف كامل أن الاتفاقية ستكون مفيدة ولا سيما أن مجالات التعاون ستزيد بالتالى ستزيد الصادرات.

 

وفيما يتعلق باتفاقية الكويز أشار أن هناك مباحثات بالفعل، لزيادة الصادرات، بجانب تحقيق منفعة عادلة للطرفين من خلال الجهات المختصة.

 

 كما أكد الدكتور شريف كامل، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أن ثقة المؤسسات الدولية المالية فى الاقتصاد المصرى، سواء البنك الدولى أو صندوق النقد أو مؤسسات التصنيف يمنح فرص ميزة لجذب الاستثمارات الامريكية لمصر بجانب السوق المصرى الكبير.

 

وأضاف شريف كامل إنه يتوقع أن يتغير مفهوم أن الصين هو مصنع العالم بعد جائحة كورونا، وبالتالى سيكون هناك إعادة نظر فى هذا الأمر ووجود بدائل جديدة، مما يتيح مجال لمصر فى دخول هذا المجال، ولا سيما أن لدينا فرصة كبيرة ولدينا إيدى عاملة، وكلها عوامل جذب لكننا بحاجة إلى تقديم مزايا افضل لجذب الشركات.

 

وأشار الدكتور شريف كامل أن هناك تواصل مستمر بيننا وبين الجانب الأمريكى ولم ينقطع سواء مع الجمهورين، أو الديمقراطيين، ولن يتوقف دور الغرفة فى التواصل سواء مباشرة أو عبر الانترنت ولا سيما أن لدينا قصة نجاح فى مصر من المهم أن نعرف الجانب الأمريكى بها، فالاقتصاد المصرى كان سيصل لمعدلات نمو 6% بدلا من تحقيق 3.6% نمو حاليا.

 

وأضاف الدكتور شريف كامل أن بلد بحجم مصر لها دور كبير فى استقرار المنطقة، وبالتالى سيكون هناك مجالات أكثر للتعاون الاقتصادى مع أمريكا بجانب المجالات الكلاسيكية، لافتا أنه فى كل اجتماع مع الجانب الأمريكى يثار موضوع عن توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا ومن الممكن أن تتم، هى تحتاج فقط لخطوات من الطرفين.

 

 وأكد الدكتور شريف كامل، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أن تبادل السلطة فى أمريكا أمر طبيعى مرة جمهورى ومرة ديمقراطى وعلاقتنا تمتد لـ98 سنة يعنى بعد سنتين هتكون علاقتنا ممتدة من 100 سنة، لافتا أن العلاقات الاقتصادية بيننا وبين أمريكا لا تتأثر بتغير الإدارة.

 

 وأضاف شريف كامل، إننا تأثرنا بكورونا، لكن الاصلاح الاقتصادى وراء ضعف تلك التأثيرات علينا بدليل استمرار الاقتصاد تحقيق معدلات نمو مناسبة ولولا الكورونا كنا سنصل لمعدلات نمو كبيرة ومع ذلك نحن الاقتصاد الوحيد الذى يحقق نمو بالإيجاب.

 

أوضح الدكتور شريف كامل أن قطاع التكنولوجيا من القطاعات الواعدة والتى ستساهم فى تحقيق معدلات نمو مرتفعة بجانب توفير فرص العمل وتهيئة وتدريب الشباب للتعامل مع التكنولوجيا، ولا سيما فى ظل جائحة كورونا وحتى بعد انتهاء الجائحة.

 

 وأوضح أن هناك 1300 شركة أمريكية تعمل فى مصر منها شركات عملاقة، خاصة أن التعاون زاد بشكل كبير جدا بجانب حجم التبادل التجارى البالغ 8.6 مليار دولار، حيث نتبوأ المركز الخامس على مستوى دول الشرق الأوسط، لافتا إلى أن هذا الدور سيزيد مع دخول اتفاقية التجارة الافريقية حيز التنفيذ بين مصر والدول الافريقية مما سيزيد من فرص التعاون بيننا وبين أمريكا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة