أكرم القصاص - علا الشافعي

التنمية المحلية تكشف عن أكبر خطة لمشروعات الطرق والإنارة العامة بمبادرة الرئيس "حياة كريمة"..1.9 مليار جنيه للقضاء على عزلة التجمعات الريفية الأكثر احتياجاً.. 350 مشروعا للطرق و482 إنارة عامة فى 375 قرية.. صور

الخميس، 12 نوفمبر 2020 11:39 ص
التنمية المحلية تكشف عن أكبر خطة لمشروعات الطرق والإنارة العامة بمبادرة الرئيس "حياة كريمة"..1.9 مليار جنيه للقضاء على عزلة التجمعات الريفية الأكثر احتياجاً.. 350 مشروعا للطرق و482 إنارة عامة فى 375 قرية.. صور مشروعات مبادرة حياة كريمة
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس السيسي في 2 يناير 2019، العمل على أرض الواقع فى عدة مشروعات حيوية لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، ما يؤكد عزم الدولة بكل أجهزتها على التغيير الشامل لمستوى معيشة سكان هذه التجمعات التى عانت سابقاً من الحرمان وغياب الخدمات، إلى أن جاءت مبادرة "حياة كريمة" ودعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتحمل بادرة أمل لمستقبل مشرق لهذه التجمعات والتى يقطنها حوالى 12.5 مليون مواطن مصرى.
اعادة رصف وترميم طريق الخرارطة الشريقات بطول 1 كم
إعادة رصف وترميم طريق الخرارطة الشريقات بطول 1 كم
 
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، كشف عن خطة الوزارة لمعالجة واحدة من أهم تحديات التنمية فى التجمعات الريفية المستهدفة بالمرحلتين الأولى والثانية بمبادرة "حياة كريمة" والتى يبلغ عددها 375 تجمع ريفى فى 14 محافظة ويعيش فيها حوالى 4.5 مليون مواطن مصرى، حيث أكد أن الوزارة من خلال دواوين عموم المحافظات تنفذ مشروعات فى قطاعى الطرق والنقل والإنارة العامة باستثمارات إجمالية حوالى 1.9 مليار جنيه .
 
إنارة الشوارع
إنارة الشوارع
 
وأكد شعراوى، أن سوء حالة الطرق وغياب خدمات الإنارة العامة كانت من أبرز التحديات التنموية التى تواجه التجمعات الريفية الأكثر احتياجاً، حيث انعكس تدنى جودة هذه الخدمات سابقاً على مستوى الاتصالية الجغرافية للسكان الريفيين وقلل من قدرتهم على الوصول لمرافق تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والشبابية ، مضيفاً أن ذلك آثر سلباً على الوضع الاقتصادى فى الريف نتيجة نقص قدرتهم على الوصول للمراكز الحضرية والاسواق وحركة البضائع وانتقال العمالة ، فضلًا عن الأبعاد المجتمعية المتعلقة بغياب هذه الخدمات والمتمثلة فى الحد من قدرة السيدات والفتيات على التنقل بحرية والاستفادة من فرص التنمية ، وصعوبة الحصول على بعض الخدمات.
تنفيذ مشروع تطوير كوبرى تجمع ريفي أولاد صبور
تنفيذ مشروع تطوير كوبرى تجمع ريفي أولاد صبور
 
وأوضح وزير التنمية المحلية أن تحسين خدمات الطرق والإنارة العامة كان مطلباً ملحاً لمواطنى التجمعات الريفية المستهدفة، لذا فقد بادرت وزارة التنمية المحلية بتوجيه المحافظات نحو إعطاء أولوية لمشروعات رصف ورفع كفاءة الطرق وخدمات الإنارة العامة وإنشاء الكبارى فوق المجارى المائية، وذلك ضمن خطة استثمارات مبادرة حياة كريمة والتى تشرف عليها الوزارة ويبلغ حجم استثماراتها الإجمالية فى مختلف القطاعات خلال العامين الماليين 2019/2020 ، 2020/2121 حوالى 13 مليار جنيه.
 
تنفيذ مشروع رصف طرق بطول 2 كم( مقابر المسلمين - طريق البحر الاحمر )
تنفيذ مشروع رصف طرق بطول 2 كم "مقابر المسلمين - طريق البحر الأحمر"
وأكد شعراوى أن وزارة التنمية المحلية فى إطار تكليفها بالإشراف على مبادرة حياة كريمة والتنسيق بين الأطراف المشاركة فيها تحرص على تكامل الاستثمارات الموجهة للتجمعات الريفية المستهدفة بما تؤدى فى النهاية إلى تحقيق الهدف الأسمى وهو إحداث تحسن مستمر ومستدام فى الاوضاع المعيشية لمواطنى هذه التجمعات تنفيذاً لتكليف السيد رئيس الجمهورية ، لافتاً إلى أن الوزارة تأخذ بعين الاعتبار تكامل هذه الاستثمارات مع المشروعات القومية الكبرى التى تتبناها الدولة فى السنوات الستة الأخيرة وأهما الاستثمارات فى المحاور التنموية والطرق الإقليمية والاستثمارات غير المسبوقة فى قطاع الكهرباء .
 
تنفيذ مشروع رصف طريق تجمع ريفي سيدى شبيب
تنفيذ مشروع رصف طريق تجمع ريفي سيدى شبيب
وأكد شعراوى، أنه لا يمكن تحقيق هذا التكامل وتعزيز شعور المواطنين الريفيين فى التجمعات المستهدفة بأنهم جزء من هذه الاستثمارات القومية بدون الاهتمام بالطرق المحلية وخدمات الإنارة العامة الداخلية ، مشيراً إلى أن هذه الخدمات تسهم فى ربط مواطنى التجمعات المستهدفة بمحاور التنمية وشبكات الطرق الكبرى وتضمن استفادتهم من الوفرة غير المسبوقة فى قدرات شبكات الكهرباء القومية التى تحققت على مدار السنوات الستة الماضية، فضلاً عن أن الاستثمار فى الطرق المحلية وخدمات الإنارة العامة يضمن استفادة المواطنين من الاستثمارات الأخرى التى يتم ضخها فى إطار مبادرة حياة كريمة بقطاعات الصحة والتعليم والشباب ومياه الشرب والصرف الصحى .
تنفيذ مشروع رصف مدخل التجمع ريفي  2.6 كم
تنفيذ مشروع رصف مدخل التجمع ريفي 2.6 كم
ووجه شعراوى الوحدة المركزية لمبادرة حياة كريمة بالوزارة بمتابعة معدلات تنفيذ مشروعات الطرق والإنارة العامة بالتجمعات الريفية المستهدفة والعمل على تذليل أى عقبات فى هذا الصدد والتنسيق مع الهيئات العاملة فى قطاعات البنية التحتية لضمان نهو أعمالها فى شبكات مياه الشرب والصرف الصحى والغاز الطبيعى والاتصالات قبل تنفيذ مشروعات الرصف لتعظيم الاستفادة من التمويل المتاح وإطالة اعمار الطرق ، كما أكد الوزير على الاهتمام الكبير بمعايير الجودة فى تنفيذ شبكات الطرق وخدمات الإنارة العامة واستخدام معدات الإنارة الموفرة للطاقة بما يتسق مع الاهداف والتوجهات القومية.
 
تنفيذ مشروع كوبرى المهدية على ترعة النوبارية
تنفيذ مشروع كوبرى المهدية على ترعة النوبارية
تنفيذ مشروع كوبرى المهدية على ترعة النوبارية
تنفيذ مشروع كوبرى المهدية على ترعة النوبارية
 
ومن جانبه أكد الدكتور ولاء جاد الكريم مدير الوحدة المركزية لمبادرة حياة كريمة بوزارة التنمية المحلية، أنه تنفيذًا لتكليفات الوزير، تم ضخ استثمارات بحوالى مليار جنيه بقطاع الطرق والنقل ضمن استثمارات المرحلة الأولى والثانية لمبادرة حياة كريمة، وتضمنت هذه الاستثمارات 350 مشروعًا طرق بأطوال حوالى 550 كيلو متر وإنشاء ورفع كفاءة 32 كوبرى .
 
وأضاف جاد الكريم أن استثمارات التنمية المحلية فى قطاع الإنارة العامة تضمنت 482 مشروعاً باستثمارات إجمالية حوالى 900 مليون جنيه تشمل رفع قدرات شبكة الكهرباء العامة من خلال توريد وتركيب المحولات ، ومضاعفة إعداد أعمدة الانارة العامة والكشافات لتغطية كافة طرق وشوارع التجمعات الريفية المستهدفة وإحلال وتجديد أسلاك شبكات الكهرباء .
مشروع رصف طريق بتجمع ريفي نزة قرار
مشروع رصف طريق بتجمع ريفي نزة قرار
كما كشف مدير الوحدة المركزية لمبادرة حياة كريمة، عن أن المحافظات نجحت فى نهو تنفيذ 188 كيلو من شبكات الطرق المستهدفة حتى الآن، كما انتهت من تنفيذ 125 مشروع من مشروعات قطاع الإنارة العامة وجارى نهو باقى المشروعات قبل نهاية العام المالى الجارى .
مشروعات الإنارة فى مبادرة حياة كريمة
مشروعات الإنارة فى مبادرة حياة كريمة
 
الجدير بالذكر أن مبادرة حياة كريمة التى انطلقت مطلع العام المالى الماضى تستهدف 1000 تجمع ريفى حتى نهاية العام المالى 2023/2024 ، وتنفذ المبادرة تحت إشراف وزارة التنمية المحلية وبالتنسيق مع مختلف الوزارات والهيئات المعنية وعلى رأسها وزارات التضامن الاجتماعى والتخطيط والتنمية الاقتصادية والاسكان و التربية والتعليم ، الشباب والرياضة والزراعة ، الرى ، القوى العاملة ، وكان وزير التنمية المحلية قد دشن المرحلة الثانية للمبادرة فى أكتوبر 2020 باستثمارات إجمالية 9.6 مليار جنيه لتغطى 375 قرية حتى نهاية العام المالى 2020/2021 .
مشروع رصف طريق مدخل بتجمع ريفي نزالي جنوب
مشروع رصف طريق مدخل بتجمع ريفي نزالي جنوب

مشروعات إنارة عامة فى سوهاج والمنيا
مشروعات إنارة عامة فى سوهاج والمنيا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة