أكرم القصاص - علا الشافعي

تطورات جديدة في قضية "الفحص المهبلي" للأستراليات بمطار حمد الدولي.. وزيرة خارجية أستراليا تعلن فتح تحقيق ضد قطر بعد تعرية المسافرات.. وتؤكد: ننتظر رد الدوحة حول الفضيحة.. وتوتر في العلاقات يلوح في الأفق

الخميس، 12 نوفمبر 2020 08:18 م
تطورات جديدة في قضية "الفحص المهبلي" للأستراليات بمطار حمد الدولي.. وزيرة خارجية أستراليا تعلن فتح تحقيق ضد قطر بعد تعرية المسافرات.. وتؤكد: ننتظر رد الدوحة حول الفضيحة.. وتوتر في العلاقات يلوح في الأفق تميم بن حمد
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في تطورات جديدة حول فضيحة تعرية المسافرات الأستراليات بمطار حمد الدولي لإجراء فحص مهبلي عقب العثور على طفل رضيع بأحد مراحيض، أكدت وزيرة خارجية أستراليا ماريس باين، أن "هناك تحقيقًا بشأن ما جرى في مطار حمد بالعاصمة القطرية الدوحة، بشأن قضية ما يعرف إعلاميا بـ"تعرية النساء" موضحة أن بلادها تأخذ الأمر بصرامة.

ونقلت وكالات الأنباء عن المسئولة الأسترالية، قولها: إن بلادها تنتظر رد قطر بشأن الانتهاكات الصارخة لسيدات أستراليات بمطار حمد الدولي، وأضافت: سننظر في الخطوة التالية عند استلام تقرير قطر بشأن الانتهاكات"، مضيفة أن "القطريين يدركون مدى قلقنا عما حدث في مطار حمد".

كما طالبت الحكومة الأسترالية بشكل رسمي قطر بإيضاحات بشأن واقعة إنزال إجبار سيدات على خلع ملابسهن وإجراء فحص دقيق لأعضائهن التناسلية بعد العثور على طفل حديث الولادة بمطار حمد، حيث تعرضن النساء لفحص جائر لأعضائهن التناسلية في سيارة إسعاف على مدرج المطار.

وقالت شبكة سفن نيوز التليفزيونية إنه تم إجبار نساء على النزول من طائرة للخطوط الجوية القطرية في وقت سابق من هذا الشهر، من بينهن 13 أسترالية والخضوع لفحص طبي بعد العثور على مولود ولد قبل أوانه وتركته أمه في حمام بمطار حمد الدولي.

وقالت امرأتان لهيئة الإذاعة الأسترالية إنه طُلب من كل النساء البالغات في الطائرة بصرف النظر عن سنهن النزول لفحصهن، فيما نقلت المحطة التليفزيونية عن أن الحكومة الفيدرالية تبحث اتخاذ إجراءات تجاه قطر بسبب الواقعة:

وصرح زعيم حزب العمال المعارض أنتوني ألبانيز للصحفيين بأن الحكومة يجب أن تطالب بإيضاحات عن الحادث "المثير للقلق". وقال "نحن بحاجة إلى أكثر من مجرد كلمات قوية لإظهار مدى جدية تعاملنا مع هذه الانتهاكات"، وأضاف "على الحكومة أن تقدم أقوى احتجاج ممكن إلى حكومة قطر".

وقال بيان أصدرته الحكومة الأسترالية في وقت سابق إن التقارير أشارت إلى أن طريقة المعاملة "لم توفر الظروف التي يمكن فيها للنساء إعطاء موافقتهن بحرية ووعي"، ولم تنف سلطات مطار حمد الدولي في الدوحة الواقعة لكن لم تعلن أي تفاصيل حول الإجراءات أو عدد النساء والرحلات المعنية.

وقال مطار حمد الدولي، وهو جزء من مجموعة الخطوط الجوية القطرية، في بيان إنه لم يتم بعد تحديد هوية المولود الذي يتلقى رعاية طبية والذي عُثر عليه في الثاني من أكتوبر الماضي.

وأضاف البيان إن" اختصاصيين طبيين أعربوا عن قلقهم إزاء الوضع الصحي لامرأة أنجبت للتو، مطالبين بالعثور عليها تمهيدا لترحيلها". وقال إنه طُلب من كل من دخل تلك المنطقة بالتحديد من المطار والتي عثر فيها على المولود المساعدة في التحقيق.

وأطلق مطار الدوحة ليل الأحد نداءً طالب فيه والدة الطفل بالتواصل مع سلطاته، ما يشير إلى أنّ التفتيش الذي أجري لم يصل إلى نتائج حاسمة. وأشار بيان المطار إلى أنّ هوّية الطفل الحديث الولادة لم تُعرف بعد لكنّه يتلقّى رعاية من الطواقم الطبّية والاجتماعيّة، داعياً كلّ من يملك معلومات بشأن الحادثة إلى التواصل مع السلطات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة