أكرم القصاص - علا الشافعي

عالم فيروسات: لقاح فايزر نتائجه مبشرة لكن لا يمكن الاعتماد علية بشكل نهائى

الخميس، 12 نوفمبر 2020 10:11 م
عالم فيروسات: لقاح فايزر نتائجه مبشرة لكن لا يمكن الاعتماد علية بشكل نهائى برنامج الحياة اليوم
كتب-أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور إسلام حسين عالم الفيروسات المصرى بجامعة ميتشيجان، إن تجربة لقاح فايزر الخاص بفيروس كورونا تمت تجربته على أربعة وتسعين متطوعا فقط ونتائجه مبشرة لكن لا يمكن الاعتماد عليه بشكل نهائى، مشيرا إلى أن الـ90%  فرصة أن يحمى اللقاح من ظهور أعراض فيروس كورونا وليست الوقاية من العدوى. 

وتابع حسين خلال مداخلة هاتفية في برنامج الحياه اليوم المذاع على قناة الحياة، والذى يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردى، حتى وقتنا هذا ليس لدينا تصور كافى عن النتائج الكاملة لهذا اللقاح، مشيرا إلى أن لقاح رمديسيفير لم يعط النتائج الممتازة ولكنه أعطى بعض النتائج الإيجابية، مؤكدا أن هناك اهتماما كبيرا من جميع الحكومات بلقاحات كورونا والبحث العلمى.

وواصل حسين، قائلا، نحتاج إلى دواء فعال واسع المدى ومهما كانت تكلفته فلا يمكن مقارنته بالخسائر الاقتصادية التى تتكبدها الدول نتيجة الوباء.

من جانب أخر كان قد زعم  أحد كبار الخبراء أن لقاح فيروس كورونا من شركة فايزر سيحمي من سلالة المنك الطافرة الجديدة، بعد أن أثيرت مخاوف بشأن التأثير على تطوير اللقاح بعد العثور على "متغير فريد" من فيروس كورونا Covid-19 في 12 شخصًا مصابًا بفطريات المنك.

وحذر وزير الصحة البريطانى مات هانكوك بالأمس وفقا لتقرير جريدة "thesun"، من أنه قد يشكل تهديدًا خطيرًا للبريطانيين لأنه قد لا يستجيب لكمة محتملة.

 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة