أكرم القصاص - علا الشافعي

عمر مهنا يوضح كيف خفض أسعار الغاز يساعد الشركات الوطنية على المنافسة خارجيا

الخميس، 12 نوفمبر 2020 12:00 ص
عمر مهنا يوضح كيف خفض أسعار الغاز يساعد الشركات الوطنية على المنافسة خارجيا عمر مهنا رئيس مجلس ادارة المركز المصرى للدراسات الاقتصادية
أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال عمر مهنا رئيس مجلس ادارة المركز المصرى للدراسات الاقتصادية إن أسعار الطاقة تساهم بنسبة كبيرة فى تكلفة الانتاج، خاصة فى الصناعات كثيفة الاستهلاك مثل صناعات السيراميك والحديد والأسمنت.

 

وأكد مهنا لـ"اليوم السابع" أن ارتفاع أسعار الغاز يؤثر سلباً على منافسة المنتجات المصرية فى الأسواق الخارجية، ويساهم فى حدوث أضرار كبيرة للشركات والمصانع المحلية لعدم قدرتها على المنافسة مما يؤدى إلى خروجها من المنافسة وخاصة مع الصناعات المثيلة بالخارج، نظرا لان الدول الاخرى تتعطى الغاز للمصانع بأسعار منخفضة مقارنة بأسعارنا.

 

وأشار إلى أن المصانع والشركات تحصل على المليون وحدة حرارية بقيمة 4.5 دولار فى حين تحصل عليها الشركات المنافسة فى الدول الأخرى بنصف هذا السعر وأحيانا أقل من النصف طبقا للسعر العالمى للغاز.

 

وطالب رئيس مجلس ادارة المركز المصرى للدراسات الاقتصادية تخفيض سعر الغاز ويتم تطبيق السعر العالمى للغاز، لنكون جزءا من العالم، مؤكدا أن التحدى الحقيقى أمام مصر فى المرحلة الحالية هو العمل على زيادة الصادرات وهذا لا بمكن أن يحدث بدون قدرة الصناعة المصرية على المنافسة. 

 

وأكد مهنا أن خفض سعر الغاز سيساهم فى زيادة الانتاج وتنشيط الصناعة الوطنية مما يساهم فى زيادة عائدات الدولة من الضرائب وزيادة الصادرات بجانب توافر النقد الأجنبى نتيجة زيادة الصادرات.

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة