الكمامات إجبارية فى الجامعات.. عقوبات مغلظة حيال المخالفين تبدأ بالإنذار والمساءلة وقد تصل للفصل.. "القاهرة" تحظر دخول غير الملتزمين.. و"عين شمس" تشكل لجانا للمتابعة.. وبنها تفصل 23 طالبًا أبدو عدم اهتمام

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 06:00 ص
الكمامات إجبارية فى الجامعات.. عقوبات مغلظة حيال المخالفين تبدأ بالإنذار والمساءلة وقد تصل للفصل.. "القاهرة" تحظر دخول غير الملتزمين.. و"عين شمس" تشكل لجانا للمتابعة.. وبنها تفصل 23 طالبًا أبدو عدم اهتمام الإجراءات الاحترازية بالجامعات
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للسيطرة على فيروس كورونا، أقرت الجامعات المصرية عقوبات صارمة ضد المخالفين لإجراءاتها الاحترازية وعدم ارتداء الكمامة، داخل القاعات والحرم الجامعي وجميع الكليات، حيث وجه رؤساء الجامعات أوامر إدارية إلى نوابهم وعمداء الكليات والأمناء بالتشديد على الإجراءات الاحترازية، وكذلك توقيع عقوبات والتحقيق مع مخالفي هذه الإجراءات.
 
وأعلنت الجامعات المختلفة عددًا  منع الإجراءات في مواجهة فيروس كورونا، تضمنت عدم الدخول من بوابات الحرم الجامعي دون ارتداء الكمامة، وإلزام الطلبة داخل المدرج أو المعمل بارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي، وإلا يحرم الطالب من حضور المحاضرة مع تحويله إلى التحقيق.
 
كما تضمنت التعليمات، التنبيه على الطلاب والعاملين بالاهتمام بالنظافة العامة ونظافة البيئة المحيطة ونظافة الأيدي، والدخول من جميع المداخل بعد قياس درجة الحرارة والالتزام بالأقنعة، بجانب منع التجمعات في ساحة الجامعة أو الكليات، وتوزيع الجدول الدراسى في شكل مجموعات، وذلك لتقليل الكثافة الطلابية داخل الجامعة.
 
كما حذرت بعض الجامعات من عقوبات مغلظة حيال المخالفين، أبرزها المسائلة والإنذار، والتحويل للتحقيق، والفصل إذا تطور الأمر.
 
بدوره أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالى، على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية داخل الجامعات في مواجهة فيروس كورونا، موضحًا إن هناك وجود ضوابط قانونية ضد من يخالف الإجراءات الاحترازية داخل الحرم الجامعى، مضيفًا: "الجامعات جهة تنفيذ العقوبات".
 
وأشار في تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن تلك الضوابط اعتمدت من المجلس الأعلى للجامعات، وتتدرج من الإنذار إلى الفصل لجزء من الوقت والتحويل لمجلس التأديب، والجامعة بها قانون يحكم العلاقة بين كل الناس، وليس هناك مشكلة فى تطبيقه على الجميع".
 
 وأوضح أن هناك قواعد أساسية جرى اتخاذها في كافة الجامعات، تتضمن ارتداء الكمامات بشكل دائم وعدم السماح بالتزاحم أو وجود أعداد كبيرة في أماكن مغلقة والتطهير الدائم داخل قاعات المحاضرات.
 
وذكر متحدث التعليم العالي، أن هناك خطة واضحة المعالم تم وضعها في مواجهة فيروس كورونا المستجد، كما أن هناك كوادر طبية مدربة على أعلى مستوى داخل المستشفيات الجامعية، مؤكدا أن الجامعات لديها منظومة متكاملة للتعامل مع أى حالة مشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا.
 
وفى هذا الصدد، وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، مجددًا النواب وعمداء الكليات والمعاهد، بمنع دخول الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس إلى الكليات أو قاعات المحاضرات والمعامل دون ارتداء الكمامات، كما وجه بمنع التجمعات في ساحات الجامعة أو الكليات، وإلزام الطلبة داخل المدرج أو المعمل بارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي وألا يحرم الطالب من حضور المحاضرة مع تحويله إلى التحقيق.
 
 
كما شدد على ضرورة التنبيه مجددًا بالاهتمام بالنظافة العامة ونظافة البيئة المحيطة، والإلتزام باستخدام الكواشف الحرارية على الجميع، وارتداء الكمامات الطبية، والحفاظ على التباعد الاجتماعى بما لايقل عن مترين بين كل فرد والآخر، والتطبيق الصارم والدقيق لإجراءات مكافحة العدوى لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.
 

عقوبات مشددة في عين شمس

بدوره أصدر الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، قراراً بحظر الدخول لحرم الجامعة، وجميع المعاهد والوحدات والإدارات المختلفة دون ارتداء الكمامة، مؤكدًا أن القرار يطبق على أعضاء هيئة التدريس بجميع الكليات والمعاهد، والعاملين بها، والإدارات والوحدات المختلفة، وكل الطلاب بكل الكليات والمعاهد.
 
 
كما المتيني، إدارة الأمن الجامعى بتفيذ ذلك، مع تكليف لجنة برئاسة عميد كل كلية أو معهد وعضوية وكيل الكلية أو المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومن يرشحه العميد لعضوية اللجنة لمتابعة التنفيذ بكل حزم ودقة، وفوض القرار الأمر للعمداء بتوقيع عقوبات مشددة فى حالة مخالفة التعليمات وهى الإنذار فى المرة الأولى وتشديد العقوبة فى حالة تكرار المخالفة.
 
كما شدد الدكتور مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية، للحد من انتشار فيروس، وتقليل احتمالات الإصابة به، من خلال تطبيق جميع قواعد السلامة الصحية، وكذلك تطبيق اشتراطات التباعد الاجتماعي والتي تتضمن توفير غرف للعزل الطبي في حالة تواجد أي حالة طارئة تحتاج إلى الإسعاف السريع قبل نقلها إلى مستشفيات الجامعة.
 
كما ألزم عميد آداب عين شمس، أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب وجميع العاملين بارتداء الكمامة، وتطهير وتعقيم قاعات الدراسة بعد كل محاضرة، وتوزيع الساعات الدراسية على مدار اليوم بحيث لا تزيد مدة المحاضرة الواحدة عن ساعة ونصف، بجانب زيادة عدد "السكاشن" لتقليل عدد الطلاب.
 

إجبارية في سوهاج

فيما قال الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة عين شمس، إن الجامعة اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية التى اتخذها منذ انطلاق العام الدراسى، حيث تم تفقد كافة الكليات الموجودة بالجامعة وتم توفير الكواشف الحرارية على الأبواب، بالإضافة إلى التشديد بالالتزام بارتداء الكمامات وعدم التزاحم أمام القاعات، كما تم وضع علامات للجلوس داخل المدرجات والمعامل، وتم توزيع الجدول الدراسى في شكل مجموعات، وذلك لتقليل الكثافة الطلابية داخل الجامعة، مؤكدًا أنه لن يسمح لأى طالب الدخول أو التواجد داخل الجامعة غير مرتدى للماسك الخاص به وهناك على مدار اليوم فرق توعوية تقوم بتوعية الطلاب بأهمية اتباع الإجراءات الاحترازية داخل الجامعة من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الجميع.
 

الفصل في بنها

بدوره كشف الدكتور ناصر الجيزاوى، نائب رئيس جامعة بنها لشؤون الدراسات العليا والبحوث، كواليس فصل 23 طالبا لمدة أسبوع لعدم الالتزام بارتداء الكمامة داخل الحرم الجامعى.
 
 
وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، إن قرار تطبيق ارتداء الكمامة داخل الحرم الجامعي أو داخل المعامل والمحاضرات والمدرجات، مؤكدًا أن الكمامة حائط الصد الأول ضد فيروس كورونا، وهي ملزمة وإجبارية، وتم تحذير الطلاب شفويًا حتى وصل الأمر للفصل والحرمان من الخدمات الطلابية.
 
 
وذكر أنه تم تحذير هؤلاء الطلاب من قبل شفويا وتحرير محضر عدم ارتداؤها تماما، من ثم تتدرج العقوبات للفصل أسبوع أو أسبوعين أو الحرمان من الخدمات الطلابية.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة