أكرم القصاص - علا الشافعي

"التعليم العالى" تعلن إدارج 396 عالما مصريا فى قائمة ترتيب جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل علماء العالم.. أساتذة جامعة القاهرة بالمركز الأول.. وعلماء الجامعة يفوزون عن أبحاث علاج السرطان والجينوم الخاص بكورونا

السبت، 14 نوفمبر 2020 04:00 م
"التعليم العالى" تعلن إدارج 396 عالما مصريا فى قائمة ترتيب جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل علماء العالم.. أساتذة جامعة القاهرة بالمركز الأول.. وعلماء الجامعة يفوزون عن أبحاث علاج السرطان والجينوم الخاص بكورونا 396 عالما مصريا ضمن أفضل علماء العالم
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت جامعة ستانفورد الأمريكية مؤخرًا قائمة بأسماء "أعلى 2٪ من علماء العالم" الأكثر استشهادًا فى مختلف التخصصات وعددهم حوالى 160 ألف عالم من 149 دولة اعتماداً على قاعدة بيانات‎ Scopus فى 22 تخصص علمى و 176 تخصص فرعى للباحثين الذين نشروا ما لا يقل عن 5 أوراق بحثية، واحتوت هذه القائمة على 396 عالم مصرى من مختلف الجامعات والمراكز البحثية، و جامعة ستانفورد‏ هى جامعة أمريكية بحثية خاصة تأسست فى عام 1885 وقد أنطلق منها وادى السيلكون فى الستينات من القرن الماضي.
 
وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى فى بيان صادر عن وزارة التعليم العالى أن القائمة أحتوت على العلماء من الجامعات المختلفة وبيانها ترتيباً كالتالي: 55 من جامعة القاهرة، و 38 من المركز القومى للبحوث، و 31 من جامعة الأسكندرية، و 30 من جامعة الزقازيق، 24 من جامعة عين شمس، و 24 من جامعة المنصورة، و 19 من جامعة أسيوط، و 13 من جامعة طنطا، و 12 من جامعة بنها، و 12 من جامعة سوهاج، و 10 من مركز بحوث الفلزات، و 9 من جامعة المنوفية، و 8 علماء من كلا من من جامعة حلوان، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة قناة السويس، و 7 من جامعة بنى سويف، و 6 علماء من كلا جامعة المنيا، ومعهد بحوث البترول، والجامعة المصرية البريطانية، و5 علماء من كلا من الجامعة المصرية اليابانية، و مدينة زويل، و4 علماء من كلا من جامعة جنوب الوادي، وجامعة الفيوم، و3 من جامعة النيل، و عالمين من كلا من جامعة أسوان، ومدينة الأبحاث العلمية، وجامعة دمنهور، وجامعة بورسعيد، والمعهد القومى لعلوم البحار، وجامعة دمياط، وعالم واحد من كلا من جامعة المستقبل وجامعة الوادى الجديد، وجامعة فاروس، وجامعة السويس، ومعهد تيودور بلهارس، ومن جامعة السادات.
 
وأضاف: " لنا أن نفتخر بعلمائنا المدرجين فى هذه القائمة وبالأخص الدكتور قابيل عبد النبى من جامعة طنطا الذى شغل المرتبة 4427، والدكتور على بحراوى رحمة الله عليه من جامعة بنى سويف والذى شغل المرتبة 7752، والدكتور أبو العلا حسنين من جامعة القاهرة فى المرتبة 11534، والدكتور عطية فرجانى من جامعة الزقازيق فى المرتبة 11889، والدكتور إبراهيم عباس من جامعة سوهاج فى المرتبة 12384 على مستوى العالم وكأعلى خمس علماء فى القائمة.
 
ونوه عبد الغفار إلى أن هذا التقييم يعتمد على استشهادات العلماء ومؤشر هيرش H index أحد مؤشرات قياس الإنتاجية العلمية للباحثين، ومؤشر هيرش المعدل للتأليف المشترك hm index، والاقتباسات من أبحاث منشورة فى مواقع تأليف مختلفة.
 
وهنأ الدكتور محمد الخشت، فى بيان صادر عن الجامعة، علماء جامعة القاهرة الذين ضمتهم قائمة أفضل 2% من علماء العالم، مشيدًا بجهودهم فى البحث العلمى والعملية التعليمية ورفع اسم ومكانة جامعة القاهرة في المحافل الدولية، مشيرًا إلى أنه سوف يتم تكريمهم من الجامعة.
 
ومن جانبه قال الدكتور مصيلحى رجب أستاذ بصيدلة القاهرة وأحد علماء جامعة القاهرة المدرجين بالقائمة، إن جميع المدرجين بالقائمة من علماء جامعة القاهرة متميزين فضلا عن وجود أساتذة بجامعة القاهرة لم يتم ادراجهم وهذا لا يعنى أن علماء الجامعة بقائمة جامعة ستانفورد المتميزين فقط حيث أن جامعة القاهرة تضم أساتذة متخصصة ومتميزة فى كافة المجالات.
 
وأضاف الدكتور مصيلحى فى تصريح لـ" اليوم السابع" أنه اجرى أبحاثا خلال فترة التواجد بالكلية فى مجال الفيروسات ، لافتا إلى أنه كان فى فترة من الفترات باليابان كأستاذ زائر مع الدكتورة سحر مكاوي فى أحد الجامعات اليابانية المرتبطة بإتفاقية تعاون مع جامعة القاهرة فى دراسات تمت كانت مخصصة بشكل محدد على فيروس نقص المناعة المكتسبة فيروس "الإيدز"  كان الهدف الأساسي منه تطوير منتج من المنتجات الطبيعية لعلاج الفيروسات المسببة لمرض نقص المناعة الايدز من المنتجات الطبيعية.
 
وأشار أستاذ كيمياء المنتجات الطبيعية النباتات الطبية بكلية الصيدلة إلى أنه بالتعاون مع الدكتورة سحر مكاوى والجامعة اليابانية تم تطوير أحد المنتجات من المنتجات الطبعيية وهذا البحث حظى باستشهاد عالى جدا.
 
ومن جانبه قال الدكتور رامى كرم عزيز أستاذ بكلية الصيدلة جامعة القاهرة ، إن قائمة جامعة ستانفورد تعمل على ترتيب الباحثين والعلماء من حيث الإنتاج العلمى، موضحا أن هناك قائمتين صدرتا عن الجامعة الأولى تضم الأسماء التي نشرت عبر السنوات الماضية ، وقائمة أخرى لأبحاث 2019 والتي تم ادراج اسمى بها.
 
وأوضح الدكتور رامى كرم فى تصريح لـ" اليوم السابع " أنه يعمل فى مجال الميكروبيولوجيا علم الامراض المعدية والمناعة ، لافتا إلى أن  علم الجينوم للبكتريا لبحث المادة الوراثية للبكتريا والفيروسات، موضحا أن  اخر بحث اشترك فيه هو بحث الجينوم الخاص بفيروس كورونا مع الدكتور عبد الرحمن ذكرى والدكتورة مى شريف، مؤكدا أن الدولة المصرية تضم علماء متميزين على كافة المستويات.
 
وأكد الدكتور رامى كرم ، أن الدكتور محمد عثمان الخشت لديه اهتمام بالعلم وبالذات فى الفترة الأخيرة من أول يوم إعلان كورونا جائحة وتم تشكيل لجنة وفتح تمويل الجامعة لمواجهة كورونا ودعم للمجموعات البحثية لمواجهة فيروس كورونا.
 
وقالت الدكتورة سحر أبو سريع أستاذ بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، إن إدراج اسمها ضمن قائمة جامعة ستانفورد ووضع اسم جامعة القاهرة فى مستوى دولى شرف وفضل كبير لافتة إلى أن هذا تحفيز لها لعدم التراجع وتقديم المزيد من الأبحاث ، ودفعة للاستمرار على نفس المستوى لتقديم إضافة للجامعة.
 
وأضافت الدكتور سحر أبو سريع لـ" اليوم السابع" أن البحث الذى قدمته كان فى مجال أبحاث السرطان على مستوى العالم  مشيرة إلى أنه تخصصى كيميائى وقدمت أبحاث استكشاف مركبات جديدة قد تصلح لعلاج السرطان.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة