أكرم القصاص - علا الشافعي

البلاك فرايدى.. قصة أشهر أوكازيون سنوى فى العالم "فيديو"

الأحد، 15 نوفمبر 2020 03:00 م
البلاك فرايدى.. قصة أشهر أوكازيون سنوى فى العالم "فيديو" البلاك فرايدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الجمعة السوداء" أو البلاك فرايدى، يوم مخصص للتخفيضات فى كل أنحاء العالم، يأتى مباشرة بعد عيد الشكر فى الولايات المتحدة، وعادة ما يكون فى نهاية شهر نوفمبر من كل عام، ويعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد.. فما قصة هذا اليوم؟.

الأصل التاريخى لفكرة التخفيضات فى هذا اليوم يرجع إلى 24 سبتمبر 1869، نتيجة الركود الاقتصادى والتضخم، وأثر ذلك على قيمة العملة والأسهم، بسبب زيادة المنتجات، وعدم رغبة المستهلكين فى الشراء.

وجاء هذا اليوم لتنخفض قيمة الأسهم 20%، وتوقفت التجارة الخارجية، وعانى المزارعون من انخفاض بنسبة 50% من قيمة محصول القمح والذرة، لتغطية الخسائر، الأمر الذى اضطر أصحاب المحلات التجارية والسلع لبيع بضائعهم بأقل من ثمنها، ومع مرور الأيام اعتاد التجار على تقديم تخفيضات كبرى على بضائعهم فى مثل هذا اليوم من كل عام لتذكر هذه الأزمة.

أما وصف هذا اليوم باللون الأسود فهو غير ناتج عن الكراهية أو التشاؤم، وقد أعطيت هذه التسمية أول مرة فى عام 1960 من قبل شرطة مدينة فيلاديلفيا التى أعطت هذا المسمى، أما المرجح هو استخدام الحبر الأسود لتسجيل الأرباح والحبر الأحمر لتسجيل الخسائر فى دفتر حسابات الأرباح والخسائر (اليومية الأمريكية) وكنتيجة لتحقيق أرباح كبيرة فى ذلك اليوم حيث تمتلئ الدفاتر باللون الأسود.

أيضًا قيل إن تسمية اليوم بهذا الاسم، يرجع إلى أن المخازن كانت تفتح مبكرا فى هذا الوقت، وتقدم مبيعات مختلفة، وغالبا ما يطغى اللون الأسود على هذه المتاجر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة