أكرم القصاص - علا الشافعي

الوفيات تقترب من ربع مليون شخص فى أمريكا .."جارديان ": ضغوط على ترامب لبدء المرحلة الانتقالية بعد الزيادة المرعبة فى حالات كورونا ..فريق "بايدن" يطالب البيت الأبيض بـ"انتقال سلس" للسلطة للوصول للمعلومات

الأحد، 15 نوفمبر 2020 10:30 م
الوفيات تقترب من ربع مليون شخص فى أمريكا .."جارديان ": ضغوط على ترامب لبدء المرحلة الانتقالية بعد الزيادة المرعبة فى حالات كورونا ..فريق "بايدن" يطالب البيت الأبيض بـ"انتقال سلس" للسلطة للوصول للمعلومات ترامب وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن البيت الأبيض يتعرض لضغوط متزايدة من قبل الرئيس المنتخب جو بايدن ، فضلاً عن كبار الجمهوريين وخبراء الصحة ، للسماح ببدء محادثات انتقالية وسط تصاعد مرعب في حالات الإصابة بفيروس كورونا ، الذى يدفع أنظمة المستشفيات في جميع أنحاء الولايات المتحدة إلى حافة الانهيار.

 

ورغم أن دونالد ترامب ، أصر على أنه لن يعترف بالهزيمة - على الرغم من تغريدة أن بايدن "فاز" في الانتخابات - قال رون كلاين ، رئيس موظفي بايدن ، يوم الأحد ، إنه من الضروري أن يبدأ "انتقال سلس" بسرعة ، بالنظر إلى خطورة الوباء. .

 

وقال لبرنامج لقاء مع الصحافة على شبكة "إن بى سى" إن لجنة كوفيد الاستشارية التابعة لبايدن ، لا تزال معطلة حيث لا تستطيع  التحدث إلى مسئولي الصحة في الحكومة الأمريكية بما في ذلك فريق عمل البيت الأبيض بقيادة نائب الرئيس مايك بنس.

 

وبموجب قواعد الانتقال المتبعة بشكل روتيني على مدار الستين عامًا الماضية ، كان من المفترض أن تصدر إدارة الخدمات العامة (GSA) خطاب "تأكيد" يعلن فوز بايدن في انتخابات 3 نوفمبر ، مما يسمح بالاتصال بين الإدارات الصادرة والواردة.

لكن مع استمرار رفض ترامب التنازل ، حيث يزعم على تويتر أن "الانتخابات مسروقة" ، لم يتم إصدار مثل هذه الرسالة، فيما قال  كلاين: "لسوء الحظ ، حتى نحصل على تأكيد إدارة الخدمات العامة الذي يسمح لنا بالاتصال بالمسؤولين الحكوميين ، لا يمكننا إجراء أي اتصالات".

وأضاف كلاين ، الذى يوصف بأنه  "قيصر الإيبولا" ، نظرًا لتنظيمه الناجح للاستجابة الفيدرالية فى عام 2014  ، لهذا الوباء ، الا أن حظر الاتصالات كان مدمرًا بشكل خاص حول الاستعدادات للقاح ، الا أن الأمال ارتفعت هذا الأسبوع عندما أعلنت شركة فايزر وبيونتيك أن الدواء الذى يعملان عليه فعال بنسبة 90٪ في حماية الناس من العدوى.

وقال البيت الأبيض ، إن حوالي 20 مليون جرعة من اللقاح يمكن أن تكون جاهزة للتوزيع على الفئات السكانية الضعيفة مثل كبار السن في دور رعاية المسنين بحلول نهاية ديسمبر.

 

وقال كلاين، إن الفريق الانتقالي لبايدن سيلتقي مع شركة فايزر ومنتجين آخرين هذا الأسبوع. لكنه أضاف: "القضية الأكبر هي آلية التصنيع والتوزيع - وإخراج هذا اللقاح.

واعتبرت الصحيفة  أن ملاحظات الاستعجال والإحباط الواضحة من فريق بايدن ، تعكس شدة أزمة فيروس كورونا التي تتصاعد في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، حيث شهد يوم الجمعة تحطيم الأرقام القياسية مع 184000 حالة جديدة. تتزايد الوفيات في 31 ولاية ، ويقترب عدد القتلى بسرعة من ربع مليون.

وقالت الصحيفة، إن عدم وجود محادثات انتقالية لا يعيق فقط الاستعدادات للقاح. كما أنه يمنع إدارة بايدن، المنتظرة من الحصول على أحدث المعلومات حول مخزونات معدات الحماية الأساسية للعاملين الصحيين ، بما في ذلك القفازات والأقنعة.

وحدد تحقيق أجرته الجارديان ، حول الذين خسروا حياتهم على جبهة المعركة مع الفيروس، أن ما لا يقل عن 1،375 من العاملين الصحيين ماتوا في الولايات المتحدة من كوفيد19.

 

وانضم عدد من كبار الجمهوريين إلى مجموعة المطالب الموجهة إلى إدارة ترامب لبدء التعاون مع بايدن ، على الرغم من رفض الأول بشكل متزايد الاعتراف بالهزيمة. 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة