أكرم القصاص - علا الشافعي

تيجراى على خط النار.. استمرار الحملات العسكرية ووصول 25 ألف إثيوبي للقضارف وكسلا بالسودان دون ملجأ وإيواء آلاف بالمدارس.. مفوضية اللاجئين تناشد المنظمات الدولية بتوفير احتياجات الهاربين من الصراع الإثيوبي

الأحد، 15 نوفمبر 2020 01:15 م
تيجراى على خط النار.. استمرار الحملات العسكرية ووصول 25 ألف إثيوبي للقضارف وكسلا بالسودان دون ملجأ وإيواء آلاف بالمدارس.. مفوضية اللاجئين تناشد المنظمات الدولية بتوفير احتياجات الهاربين من الصراع الإثيوبي الأوضاع فى تيجراى حرجة
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمر الجيش الإثيوبي في حملاته العسكرية ضد قوات تحرير تيجراى بشمال إثيوبيا فيما خرج آلاف الإثيوبيين فارين من منازلهم بعد أن اشتد الصراع بالمنطقة والذي بدأ منذ ما يقرب من 10 أيام.

ومع تصاعد الصراع بين قوات الجيش الإثيوبي وقوات تحرير تيجراى بدأت القوات في تيجراى بتعبئة بعض المواطنين للدخول في خط الصراع في صفوفهم في الوقت الذي لاذ الآلاف من الإثيوبيين بالفرار من منازلهم في محاولة لإنقاذ أسرهم من الصراع الذي بات يهدد حياتهم.

وفقا للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين فإن ما يقرب من 4 آلاف إثيوبي وصلوا الحدود السودانية في غضون 24 ساعة من منطقة برخت الإثيوبية، وقد دخلوا لمنطقة القضيمة خوفا من التوترات التي تشهدها المنطقة بإقليم تيجراى ومع صعوبة الأوضاع والخدمات في المنطقة الحدودية السودانية تم إيواء اللاجئين في مدارس القرى الحدودية في ظل عجز السلطات بالولاية والمحلية من تقديم اي دعم عيني او مادي.

 

Em2oowvXEAEpX-I

 

فيما أفادت تقارير إعلامية وفقا لتصريحات مسئولين سودانيين بأنه وصل حتى اليوم ما يقرب من 25 ألف لاجئ إثيوبي إلى القضارف وكسلا على  الحدود السودانية، مشيرة إلى أن اللاجئين الإثيوبيين على الحدود السودانية يعيشون أوضاعا صعبة بعد أن اضطروا للفرار جراء تصاعد الاشتباكات مع ضعف الإمكانيات بمناطق اللجوء التي وصول إليها.

هيسي مان مساعد المفوض السامي لشئون اللاجئين بالسودان قال : "إن موقف اللاجئين الإثيوبيين في منطقة حمداييت بولاية كسلا (شرق السودان)، صعب في ظل وجود أعداد كبيرة لللاجئين الإثيوبيين، الفارين من المواجهات العسكرية في إقليم "تيجراي لافتا إلى أنه جار مناقشة الترتيبات مع الحكومة للإمكانية نقل اللاجئين إلى معسكر "ام راكوبة" بولاية كسلا.

 

Em2Y6ywWEAAHmpe

وناشد مساعد المفوض السامي لشؤون اللاجئين المنظمات والجهات الداعمة الاستمرار في تقديم الدعم للاجئين والاستجابة لمتطلبات الأعداد المتوقعة بالخطوات التي قام بها مجتمع المنطقة وعدد من الجهات للتصدي لاحتياجات اللاجئين في المرحلة الأولى.

 من جانبه، أوضح ممثل والي كسلا، أن الوضع الإنساني حرج بدرجة كبيرة، الأمر الذي يتطلب وقوف كل المنظمات والمجتمعات للتضافر في هذه المحنة، ودعا ممثل جمعية الهلال الأحمر السوداني بمعسكر الاستقبال محمد عمر صالح، إلى ضرورة توفير الأدوية للحالات المرضية في المعسكر فضلا عن الاحتياجات الأخرى بشكل أسرع. وفقا لوكالة سونا.

 

Emw5OZQWMAAaWBW

 

أهالي ولاية القضارف قاموا بإطلاق مبادرة لمساعدة اللاجئين الأثيوبيين من الصراع في تيجراى وقاموا بتوفير بعض الاحتياجات لهم من اغطية وغذاء في محاولة للتخفيف عن الأوضاع الصعبة التي يمرون بها

ومن جانبه اعرب ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة عن قلق المنظمة بشأن تعطل وصول المساعدات الإنسانية لأكثر من مليوني شخص في تيجراي وعدم القدرة على تقييم الاحتياجات الإضافية التي يُرجح أنها ستزداد بسبب القتال في المنطقة.

 

Emw5OZRXMAA4UQG

ولفت دوجاريك إلى أن العاملين في المجال الإنساني يشعرون بالقلق المتزايد إزاء الوضع المتعلق بحماية المدنيين في تيجراي، مضيفا أن التقارير تشير إلى أن المدنيين يتنقلون داخل الإقليم وكذلك إلى إقليم أمهارا المجاور بحثا عن الحماية، ولكنه أشار إلى عدم توفر تفاصيل لدى الأمم المتحدة عن ذلك.

 

كما أبدى المتحدث القلق بشأن العدد الكبير من طالبي اللجوء الإثيوبيين الذين عبروا الحدود إلى السودان فرارا من الأعمال القتالية أو خوفا من تعرضهم للهجمات.

 

وقال ستيفان دوجاريك إن الغذاء والمواد الصحية والإمدادات الأخرى موجودة في المخازن بانتظار تحميلها للتوصيل الفوري إلى تيجراي.

Emw5OZJWEAgtAjX

وأضاف أن منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في إثيوبيا كاثرين سوزي تتواصل مع الحكومة الإثيوبية وآخرين لتيسير الوصول الإنساني الفوري بدون عوائق، وجددت الأمم المتحدة وشركاؤها الدعوة لتأمين الوصول إلى المحتاجين للمساعدة ولإجراء تقييم للاحتياجات، وإقامة ممر آمن للمدنيين الباحثين عن السلامة والمساعدة، وضمان أمن جميع عمال الإغاثة.

 

ودعا المتحدث باسم الأمم المتحدة السلطات الوطنية والإقليمية في إثيوبيا إلى السماح بالوصول الإنساني للمحتاجين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، مؤكدا التزام الأمم المتحدة بالبقاء في المنطقة وتوصيل المساعدات الإنسانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة