الأنشطة الطلابية فى عصر كورونا.. جامعة القاهرة تعلن إطلاق أكبر خطة للأنشطة والمسابقات الطلابية "أون لاين".. جامعة حلوان تبدأ موسم الأنشطة الطلابية بندوات تثقيفية ومسابقات فنية وثقافية ورياضية إلكترونية

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 10:00 م
الأنشطة الطلابية فى عصر كورونا.. جامعة القاهرة تعلن إطلاق أكبر خطة للأنشطة والمسابقات الطلابية "أون لاين".. جامعة حلوان تبدأ موسم الأنشطة الطلابية بندوات تثقيفية ومسابقات فنية وثقافية ورياضية إلكترونية جامعة القاهرة
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكونها واحدة من أسس المنظومة التعليمية بالجامعات، وأهم السبل لاندماج الطلاب مع المجتمع سواء داخل الجامعة أو تأهيلهم للمجتمع بالخارج، فقد حرصت الجامعات المختلفة على استمرار "الأنشطة الطلابية" فى ساحاتها رغم المتغيرات الطارئة وإجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19".

وفى هذا الصدد، أعلنت عدد من الجامعات، عن خططها لاستمرار الأنشطة الطلابية ومواصلتها هذا العام، لما لها من دور فى صقل شخصية الطلاب وتزويدهم بالمهارات والقدرات، وتمكينهم من الإبداع والقدرة على تحمل المسئولية، بالإضافة إلى غرس قيمة العمل التطوعى وتقوية العمل بروح الفريق.

كما تنظم الجامعات المصرية هذه الأنشطة الطلابية بهدف توطيد الروابط الإنسانية وتوثيقها بين الطلاب من جانب وأعضاء هيئة التدريس على جانب آخر، بجانب المساهمة فى الترفيه عن الطلاب فى فترة الدراسة والمساعدة على اكتساب العديد من المهارات، ويتم تخطيط هذه الأنشطة وتنفيذها بإشراف اتحاد طلاب الجامعة والإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة.

بدوره أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن إطلاق الجامعة عددًا من المسابقات الثقافية والفنية والعلمية "أونلاين"، خلال الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2020 - 2021، بهدف تحفيز الطلاب وصقل مواهبهم الإبداعية ودعم روح التنافس بينهم، واختيار أفضل العناصر للاشتراك فى المسابقات الداخلية والخارجية.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن المسابقات الأونلاين تشمل مسابقات فى كتابة البحوث العلمية، والنحت، والتصوير الفوتوغرافى، والتصميم والجرافيك، والفن التشكيلى، والأشغال الفنية، والغناء والعزف الفردى، وإعداد الأفلام القصيرة، مشيرًا إلى أن الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة حددت شروط الاشتراك فى كل مسابقة وخصصت مبالغ مالية قيمة للطلاب الفائزين، على أن يتم إرسال المشاركات على البريد الإلكترونى Youth.art.cu.edu.eg@gmail.com.


كما أشار إلى أنه سيتم تنظيم مسابقات ثقافية وأدبية أون لاين للطلاب الراغبين فى الاشتراك بمسابقة إبداع 9 التى تنظمها وزارة الشباب والرياضة، لاختيار أفضل العناصر وتأهيلهم فى مجالات المسابقة وهي: الدورى الثقافى (الشعر الفصحى والعامية والغنائى، والرواية، والقصة القصيرة، والسيناريو والحوار، والتأليف المسرحي)، والمسابقات العلمية (المبادرات المجتمعية، وريادة الأعمال، وانترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي)، والمسابقات الفنية والاجتماعية (الموسيقى والغناء، والعزف الفردى، والتصوير، والفنون التشكيلية، والنحت والأشغال الفنية، والبحوث).


وأكد الدكتور الخشت، أن الجامعة ليست مكانا للعلم فقط وإنما لبناء الشخصية المتكاملة للطلاب، حيث يتم العمل على اكتشاف المواهب وفتح المسارات الإبداعية أمامها سواء العلمية أو الفنية أو الثقافية، وتوسيع رؤية ورقعة النشاط الطلابى لاكتشاف ورعاية الطاقات الإبداعية من شبابها، من خلال الأنشطة الطلابية التى تسعى من خلالها إلى تغيير طرق تفكير الطلاب وتوظيفها فى الحياة اليومية.

فيما أطلقت كلية التربية بجامعة حلوان، تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة والدكتور حسام الرفاعى نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب، والدكتور إيهاب حمزة عميد الكلية خطة الأنشطة الطلابية الالكترونية للعام الدراسى الجديد.

وأكد الدكتور حسام حمدى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، إطلاق خطة النشاط الطلابى التى يتم تنفيذها الكترونيًا فى سابقة الأولى من نوعها، حيث تركز الأنشطة على الجوانب الثقافية والاجتماعية والفنية، ويتم فيها توظيف الوسائط التكنولوجية ومنصات التواصل الاجتماعى لإشراك أكبر عدد ممكن من الطلاب.
كما تتضمن الخطة عدد من الفعاليات الطلابية التى تتمثل فى مسابقة المعلومات العامة، ومسابقة "الصوت الذهبي" ومسابقة "أفضل صورة للحرم الجامعي"، ومنتديات القصة القصيرة، والشعر، والأعمال الفنية، ومسابقة الشطرنج الالكترونى، وغيرها من الفعاليات التى من شأنها أن تخلق روح المرح والبهجة على الحياة الطلابية فى ظل التباعد الاجتماعي. ويتم تنفيذ الأنشطة تحت اشراف رائد اللجنة الثقافية، الدكتورة رشا شرف، وإدارة رعاية الشباب بالكلية.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة