أكرم القصاص - علا الشافعي

يوم تاريخى للعلم والإنسانية.. مودرنا الأمريكية تعلن نجاح لقاح كورونا بنسبة 94.5%.. صلاحيته تصل إلى شهر فى الثلاجة العادية.. التجارب السريرية للعلاج شملت 30 ألف شخص.. واللقاح يقلل فرص الإصابة بالفيروس بنسبة 70%

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 02:57 م
يوم تاريخى للعلم والإنسانية.. مودرنا الأمريكية تعلن نجاح لقاح كورونا بنسبة 94.5%.. صلاحيته تصل إلى شهر فى الثلاجة العادية.. التجارب السريرية للعلاج شملت 30 ألف شخص.. واللقاح يقلل فرص الإصابة بالفيروس بنسبة 70% لقاح كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية نجاح لقاحها الذى يقي من فيروس كورونا بنسبة 95٪ تقريبًا، ووفقا لتقرير لصحيفة BBC البريطانية أكدت مودرنا إنه "يوم رائع" وأن الشركة تخطط لتقديم طلب للحصول على الموافقة على استخدام اللقاح في الأسابيع القليلة المقبلة ومع ذلك ، لا تزال هذه بيانات مبكرة ولا تزال الأسئلة الرئيسية دون إجابة، وشملت تجارب اللقاح 30 ألف شخص في الولايات المتحدة مع إعطاء نصفهم جرعتين من اللقاح ، بفاصل أربعة أسابيع، والباقون لديهم حقن وهمية، واستند التحليل إلى أول 95 ظهرت عليهم أعراض فيروس كورونا.

وقال تال زاكس ، كبير المسؤولين الطبيين في موديرنا ، لبي بي سي نيوز: "كانت الفعالية الإجمالية ملحوظة إنه يوم عظيم".

وقال مسئولو الشركة : "ما زلنا لا نعرف إلى متى ستستمر المناعة حيث سيتعين متابعة المتطوعين لفترة أطول قبل أن يتم الرد على ذلك، لا توجد أيضًا بيانات حول مدى نجاحه في الفئات العمرية الأكبر سنًا ، والذين هم أكثر عرضة لخطر الوفاة من كورونا".

وقال زاكس لبي بي سي إن بياناتهم حتى الآن تشير إلى أن اللقاح "لا يبدو أنه يفقد فعاليته مع تقدم العمر ومن غير المعروف ما إذا كان اللقاح يوقف إصابة الناس بمرض شديد ، أو إذا كان يمنعهم من نشر الفيروس أيضًا."

ووفقا للتقرير لم يتم الإبلاغ عن مخاوف كبيرة تتعلق بالسلامة ، ولكن لا يوجد شيء آمن بنسبة 100٪ ، بما في ذلك الباراسيتامول.

وقال البروفيسور بيتر أوبنشو من إمبريال كوليدج لندن: "هذه التأثيرات هي ما نتوقعه من لقاح فعال ويؤدي إلى استجابة مناعية جيدة"، ويستخدم كلا اللقاحين  لمودرنا وفايزر نفس النهج لحقن جزء من الشفرة الوراثية للفيروس من أجل إثارة استجابة مناعية، والبيانات الأولية متشابهة جدًا بينهم بحوالي 90٪ حماية للقاح فايزر وحوالي 95٪ لموديرنا ومع ذلك ، لا تزال كلتا التجربتين قيد التنفيذ ويمكن أن تتغير الأرقام النهائية.

لكن لقاح موديرنا أسهل في التخزين حيث يظل ثابتًا عند درجة حرارة أقل من 20 درجة مئوية لمدة تصل إلى ستة أشهر ويمكن حفظه في الثلاجة القياسية لمدة تصل إلى شهر، بينما يحتاج لقاح شركة Pfizer إلى تخزين شديد البرودة عند درجة حرارة أقل من 75 درجة مئوية تقريبًا، ولكن يمكن حفظه في الثلاجة لمدة خمسة أيام.

وعن وقت الحصول على جرعات اللقاح أكدت موديرنا إنها ستتواصل مع المنظمين في الولايات المتحدة في الأسابيع المقبلة وتتوقع أن يكون لديها 20 مليون جرعة متاحة في البلاد، وتأمل الشركة في الحصول على ما يصل إلى مليار جرعة متاحة للاستخدام في جميع أنحاء العالم العام المقبل وتخطط للحصول على الموافقة في بلدان أخرى أيضًا، فلا تزال حكومة المملكة المتحدة تتفاوض مع شركة موديرنا لأن لقاحهم ليس واحدًا من اللقاحات الستة التي طلبتها مسبقًا بالفعل.

وعلقت البروفسور ترودي لانج، من جامعة أكسفورد قائلة: "إنها لأخبار جيدة حقًا أن نرى لقاحًا آخر يأتي بنتائج فعالية مماثلة كما تم الإبلاغ عنه الأسبوع الماضي من فايزر، هذا أيضًا تحليل مؤقت، مما يعني أنه كان هناك عدد كافٍ من الحالات داخل المتطوعين الملقحين لإعطاء دلالة إحصائية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة