7 معلومات عن لقاح مودرنا.. فعال بنسبة 94%.. يسهم في زيادة التوزيع على الدول.. جعل القضاء على كورونا قريبا.. التخزين يصل إلى 30 يوما ولا يحتاج تجميداً عميقًا.. معظم الآثار الجانبية للجرعات خفيفة ومعتدلة

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 02:39 م
7 معلومات عن لقاح مودرنا.. فعال بنسبة 94%.. يسهم في زيادة التوزيع على الدول.. جعل القضاء على كورونا قريبا.. التخزين يصل إلى 30 يوما ولا يحتاج تجميداً عميقًا.. معظم الآثار الجانبية للجرعات خفيفة ومعتدلة لقاح فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاءت أخبار اللقاحات الأخيرة التي أثبتت فعاليتها لتمثل خطوة هامة في مكافحة جائحة فيروس كورونا، وبعد أن أعلنت شركة مودرنا أمس أن لقاحها التجريبي كان فعالاً في الوقاية من كورونا، فهناك الكثير من المعلومات يمكنك معرفتها في السطور التالية حول لقاح مودرنا الجديد، الذي يعد اللقاح الأمريكي الثاني الذي أثبت فعالية بعد لقاح شركة فايزر.

 111620_EG_moderna_feat-1030x580

 

7 معلومات يجب أن تعرفها عن لقاح مودرنا
 

1. لقاح موديرنا فعال بنسبة 94.5٪
 

بحسب ما ذكر موقع "إنسايدر" الأمريكي فإنه اعتبارًا من تحليل مودرنا الأولي للمرحلة المتأخرة من تجربتها التي شملت 30 ألف شخص، فإن لقاحها فعال بنسبة 94.5 ٪.

وقد تتغير هذه الأرقام مع حصولنا على المزيد من البيانات حول المشاركين في التجربة الذين أصيبوا بفيروس كورونا ومع ذلك فإن النتائج أفضل مما توقعه العديد من الخبراء في وقت سابق.

تختلف فعالية اللقاح عند البعض ، مثل لقاح الأنفلونزا الموسمية ، يمكن أن يكون فعالاً بنسبة 44٪، في حين أن اللقاحات التي تمنع شلل الأطفال والحصبة فعالة بنسبة 99٪ و97٪ ، على التوالي.

بعد ذلك، تخطط شركة Moderna لتقديم اللقاح إلى إدارة الغذاء والدواء للحصول على تصريح طارئ إنه ينتظر بيانات الأمان الأساسية قبل الإرسال.

3240-2160-2.56652721.jpg.gallery

2. الحصول على لقاحين فعالين خبر سار للمجتمع
 

سيتطلب وقف انتشار فيروس كورونا الجديد جهود تطعيم واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم.

إذا سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بالتطعيمات التي تصنعها شركة Moderna و Pfizer ، فسيكون لدينا كمية من اللقاحات في البداية.

ومع ذلك ، فإن وجود لقاحين فعالين من شأنه أن يساعد في زيادة التوزيع.

 منصف صلاوي ، رئيس عملية Warp Speed ​​، قال إنه يتوقع أن يحصل 20 مليون أمريكي على لقاحات فيروس كورونا في ديسمبر ، إذا تمت الموافقة على اللقاحين.

قال الدكتور أنتوني فاوتشي ، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ، يوم الأحد ، إنه يتوقع العودة إلى الحالة "الطبيعية النسبية" في عام 2021 إذا تم تطعيم غالبية الأمريكيين.

يتم إعطاء كلا اللقاحين على جرعتين يمتد نظام فايزر لمدة 21 يومًا ، بينما تأتي الجرعة الثانية من موديرنا بعد 28 يومًا من الأولى.

5fb1eeb4402d49001924f0ae
 

3. قد تكون نهاية الوباء وشيكة لكن تأثير اللقاح لن يكون فوريًا

نهاية الوباء أصبحت وشيكة 

النجاح في اللقاحات سبب للاحتفال، لكن الأمر سيستغرق عدة أشهر لإطلاق لقاح للجميع، ويحتاج الناس إلى الاستمرار في ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي.

قال بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن اللقاحات لا تزال تجريبية، ومن المرجح أن تستغرق عملية طرحها للناس أسابيع.

قال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا: "نحن جميعًا بحاجة إلى التركيز بشكل كبير ، مشددًا على أن الأقنعة والتباعد الاجتماعي هما أفضل أدوات لدينا.

وقال بانسل في مقابلة مساء الأحد "هذا هو الثمن الذي يتعين علينا دفعه للعب دورنا حتى نقلل من مخاطر العدوى ونحمي من هم أكثر عرضة للخطر".

Moderna_1280p

4. يمكن تخزين لقاح مودررنا في ثلاجات قياسية لمدة تصل إلى 30 يومًا

تخزين لقاح مودررنا يصل إلى 30 يوما

لن يتطلب لقاح موديرنا تجميدًا عميقًا، على عكس حقنة فايزر.

يجب شحن لقاح شركة Pfizer وتخزينه في درجة سالبة تبلغ 94 درجة فهرنهايت، وهي درجة حرارة أقل برودة مما هو مطلوب لتخزين معظم اللقاحات الأخرى يمكن أن يمثل ذلك تحديًا في الولايات المتحدة ويمثل عقبة أكبر في بعض البلدان الأخرى.

ستقوم شركة Pfizer بشحن اللقاح عن طريق الجو والبر باستخدام الجليد الجاف، جنبًا إلى جنب مع أجهزة مراقبة درجة حرارة GPS القابلة لإعادة الاستخدام.

وقالت الشركة يوم الاثنين إنه يمكن تخزينها في الوقت نفسه باستخدام التبريد القياسي لمدة تصل إلى 30 يومًا. هذا يبسط بشكل كبير تحدي التوزيع مقارنة بلقاح فايزر.

اللقاح مستقر لمدة شهر في أي مكان من 36 درجة فهرنهايت إلى 46 درجة فهرنهايت ، وهي درجات الحرارة القياسية للثلاجات.

يمكن أيضًا تخزين لقاح موديرنا لمدة تصل إلى ستة أشهر عند -4 درجة فهرنهايت، وهو مطلب نموذجي لدرجة الحرارة اعتادت عليه المستشفيات والعيادات.

تعمل شركة Pfizer بالفعل على إصدار الجيل التالي من اللقاح التي لن تحتاج إلى الاحتفاظ بها في درجات حرارة شديدة البرودة ، وفقًا لما قاله كبير المسؤولين العلميين في الشركة.

im-260391

5. يشير نجاح مودرنا إلى أن نتائج لقاح فايزر لم تكن صدفة
 

طورت كل من شركة Pfizer و Moderna لقاحات messenger-RN ، والتي تتطلب فقط الشفرة الجينية للفيروس لتصميم لقاح تجريبي كانت نتائج شركة فايزر في نوفمبر هي أول بيانات من دراسة واسعة النطاق تشير إلى أن التكنولوجيا تعمل على البشر.

في حين أنه قد لا يشير بالضرورة إلى نجاح لقاحات فيروس كورونا الأخرى قيد التطوير، إلا أنه يعني أن نجاح شركة فايزر لم يكن حدثا مفاجئا لمرة واحدة.

يجب أن تتحقق النتائج الناجحة من Pfizer و Moderna أيضًا من صحة الهدف الذي يسعى إليه جميع المتسابقين الأوائل، تستهدف كل هذه اللقطات نفس الجزء من الفيروس التاجي: البروتين الشائك.

أخيرًا ، تمثل النتائج لحظة كبيرة بالنسبة إلى mRNA كمنصة. تعمل موديرنا على العديد من اللقاحات المرشحة الأخرى ضد زيكا والإنفلونزا والفيروس المضخم للخلايا أو الفيروس المضخم للخلايا والفيروس المخلوي التنفسي أو RSV.

6.  حالات الإصابة الشديدة بكورونا البالغ عددها 11 في تجربة مودرنا من المشاركين الذين تلقوا جرعة دواء وهمي
 

أشارت مودرنا في إصدارها إلى أنها سجلت 11 حالة خطيرة من كورونا بين المشاركين في التجربة.

قالت موديرنا إن جميع المشاركين الذين عانوا من حالات حادة من كورونا كانوا جزءًا من ذراع الدواء الوهمي.

قال بانسل إن هذه هي البيانات التي أثارت الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا أكثر من غيرها، بينما أكد أن هذه ليست نتائج الدراسة النهائية، فإن النتائج المبكرة تعني "قد تكون لدينا فرصة للوقاية من المرض الشديد" هذا يعني أنهم لم يتلقوا اللقاح التجريبي.

قامت شركة Moderna أيضًا بتفكيك 95 حالة لكورونا وثقتها حسب العمر والخلفية من بين الحالات ، كانت 15 حالة في البالغين 65 عامًا أو أكبر، وعرف 20 مشاركًا أصيبوا بـ COVID-19 بأنهم جزء من مجتمع متنوع.

5fb28ce4402d49001924f144

7-  10 ٪ من متلقي اللقاح يعانون من التعب الشديد بما يكفي للتدخل في الحياة اليومية
 

يأتي لقاح موديرنا مع بعض الآثار الجانبية الملحوظة وكانت معظم الآثار الجانبية لجرعات موديرنا خفيفة أو معتدلة، بينما كانت عند بعض المتطوعين آثار جانبية شديدة، وهي ذات أهمية طبية ولكنها لا تهدد الحياة على الفور.

وحدث هذا بشكل رئيسي بعد الحقنة الثانية ومع ذلك كانت الآثار الجانبية الشديدة الأكثر شيوعًا عند 9.7٪ من المشاركين، وآلام العضلات الشديدة أو الأوجاع ، والتي حدثت في 8.9٪ من المشاركين. تُعرف باسم أحداث الدرجة الثالثة، وهي آثار جانبية شديدة لدرجة أنها تتداخل مع الحياة أو الأنشطة اليومية لفترة من الزمن. وقالت موديرنا إنها كانت في الغالب "قصيرة الأمد".

عانى 5.2٪ من المشاركين من آلام شديدة في المفاصل، و4.5٪ عانوا من صداع شديد، و4.1٪ عانوا من آلام في موقع الحقن، و2.0٪ كان لديهم احمرار في موقع الحقن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة