الصابون النابلسى.. صناعة تراثية عمرها 1500 عام تحارب من أجل البقاء..ألبوم صور

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 08:00 ص
الصابون النابلسى.. صناعة تراثية عمرها 1500 عام تحارب من أجل البقاء..ألبوم صور الصابون النابلسى
محمد غنيم - ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الصابون النابلسي ، أحد أبرز وأهم المنتجات الكيماوية اليدوية، إذ يبلغ تاريخها  نحو 1500 سنة ومع دخول الكيماويات الحديثة عالم المنظفات، أصبت مهنة صناعة الصابون النابلسى، تصارع الحداثة والرقي من جهة، ومنافسة المنتجات المستوردة الرخيصة من جهة أخرى.
 
اشتهرت بصناعته مدينة نابلس فى فلسطين ، وكأن للمنتج من اسمها نصيب وبعدما كانت تضم المدينة بين جبليها الشهيرين، عيبال وجرزيم، ما يزيد على 40 مصنعا  تقليديا لصناعة الصابون في سبعينيات القرن الماضي، لم يبقَ سوى ثلاث مصانع تعمل بالطريقة التقليدية القديمة.
 
وحسبما نشرت شبكة الرؤية الإماراتية، صورا لتصنيع الصابون النابلسى، واشتهرت مدينة نابلس بالصابون لوفرة زيت الزيتون الذي كان يفيض عن حاجة الناس في ما مضى، والذي يعتبر المكون الرئيس لصناعته، إضافة إلى مادة الصودا الكاوية
 
وتعد مهنة صناعة الصابون من أقدم وأعرق صابون في العالم، فهذه الصناعة تحمل عبق الحاضر وذكريات الماضي، فكان لكل عائلة نابلسية صبانة تتفاخر بها.
 
وصناعة الصابون تمر بثلاث مراحل رئيسة، هي الطبخ والتقطيع والتغليف، إذ تستغرق عملية طبخ الصابون من ثلاثة إلى خمسة أيام. وبعد أن تجهز يتم نقلها يدوياً بأوعية حديدية (تنكة) إلى الطابق العلوي، حيث تسكب فوق أرض محاطة بإطار خشبي كي لا ينزلق الصابون وهي ساخنة، وتترك لتجف في مكانها لعدة أيام لتبدأ بعد ذلك رحلة التقطيع. فيقوم العمال بقشط السطح الخارجي للصابون وكنسه لينظف من الشوائب، ثم يباشرون بتخطيط الطبقة الخارجية للصابون على شكل مربعات صغيرة باستخدام خيط مصبوغ باللون الأحمر.
 
بعد ذلك، يعملون على ختم الصابون بمطرقة خشبية تحمل شعار الشركة المنتجة. وما أن ينتهوا من التختيم حتى تقطع الصابون إلى مربعات صغيرة لا يتجاوز ارتفاع القطعة الواحدة منها 6 سم، وبعد ثلاثة أيام يتم ترتيب قطع الصابون على شكل تنور أو هرم، تبقى لمدة شهر أو أكثر. وإلى أن تكتسب الصلابة وتجف تصبح صالحةً للتغليف والتعبئة، مع العلم أن عملية التقطيع والتغليف لم تتغير طريقتها منذ ما يزيد على 200 سنة".
 
 
ومع تطور مواد التنظيف والمنتجات الكيميائية الفعالة، واتجاه المستهلك  للمنتج الأحدث والأرخص، لا يطمح أصحاب مصانع الصابون النابلسي في ظل انعدام الحماية بأي تطوير أو تغيير، لكن البعض خرج عن السرب وقرر دمج الصابون النابلسي التقليدي بالحداثة والعصرية.
 
65146-1811999543
صناعة الصابون النابلسى
 
65161-2110516129
مصنع الصابون النابلسى فى فلسطين
 
986114
تعتمد صناعة الصابون النابلسى على زيت الزيتون
 
986115
الصابون النابلسى بعد الانتهاء من تصنيعه
 
986117
عملية رص وتجفيف الصابون النابلسى
 
986119
منتج الصابون النابلسى
 
986121
صناعة الصابون النابلسى مهنة تكافح من أجل البقاء
 
986122
منتجات مجتلفة من الصابون النابلسى
 
maxresdefault
تصنيع الصابون النابلسى
 
nablus_soap.jpg__1170x1170_q95_crop_subsampling-2_upscale
عملية تجفيف وعرض الصابون النابلسى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة