الصحة: تناول أدوية كورونا بدون تشخيص خطر.. وجميع أدوية البرتوكول العلاجى الجديد متوفرة بالمستشفيات.. رئيس اللجنة العلمية: قسمنا الحالات المشتبه في إصابتها 4 تصنيفات.. ويؤكد: المخزون الاستراتيجى للأدوية آمن

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 05:40 م
الصحة: تناول أدوية كورونا بدون تشخيص خطر.. وجميع أدوية البرتوكول العلاجى الجديد متوفرة بالمستشفيات.. رئيس اللجنة العلمية: قسمنا الحالات المشتبه في إصابتها 4 تصنيفات.. ويؤكد: المخزون الاستراتيجى للأدوية آمن وزارة الصحة ومرضى فيروس كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وزارة الصحة والسكان من لجوء البعض شراء الأدوية التى يشملها البرتوكول العلاجى وتناولها فى حالة الاشتباه فى إصابته لكورونا وقالت الوزارة، إن الأدوية التى يتضمنها البرتوكول لابد من أن يشرف على إعطائها للمريض طبيب مختص ولا يسمح بتداول هذه  الأدوية خارج مستشفيات وزارة الصحة.



وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن تناول هذه  الأدوية بدون توصيف دقيق للحالة من جانب طبيب مختص قد يعرض الحالة للخطر وأضافت وزارة الصحة أن الحالات التى يشتبه فى إصابتها بكورونا عليها التوجه للمستشفيات وعدم تناول أدوية من تلقاء نفسها وتابعت: "هناك تشابه كبير بين أعراض الإنفلونزا والكورونا ولابد من تشخيص اخداهما على يد طبيب".


وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تأمين المخزون الاستراتيجى للأدوية الخاصة بعلاج فيروسى الإنفلونزا والكورونا لمدة 6 أشهر، متابعة أن احتياجات المستشفيات متوفرة والأدوية المتعلقة بالإنفلونزا والكورونا تصرف مجانا وجميع المستشفيات التابعة للوزارة تستقبل الحالات المشتبه فى إصابتها وتقوم بتقييمها تمهيدا لتحديد العلاج لها ومتابعتها.


ومن جانبه قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، لـ"اليوم السابع"، إن الدولة سخرت كافة الإمكانات لتوفير الرعاية الكاملة للحالات التى يكتشف إصابتها بفيروس كورونا، مضيفا أن جميع الأدوية التى وردت فى البرتوكول متوفرة وبكميات كبيرة ويتم تصنيعها محليا وبالتالى هناك مخزون كبير .


وأضاف حسنى، أن البرتوكول العلاجى الجديد قسم الحالات المصابة بكورونا إلى 4 تصنيفات وهى حالات بسيطة ثم متوسطة ثم خطرة ثم شديدة الخطورة وقال كل حالة لها معاملة محددة للعلاج وليس كل الحالات يصلح لها البرتوكول فلذا على الجميع أن يكون حذر ولا يتناول أدوية من تلقاء نفسة .


وحول اللقاحات الجديدة لكورونا قال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، إنه لا يوجد حتى الان لقاح لكورونا نهائى وبالتالى لا ينبغى التفريط فى الاجراءات الاحترازية والوقائية ولا يمكن القول بأن اللقاح هو الذى يحمى لكن لازال العالم يبحث عن اللقاح مضيفا أن مصر آمنت حصصها من اللقاحات العالمية وتابع : مستعدون لزيادة الإصابات المتوقعة فى فصل الشتاء ولا ننسى أن الإنفلونزا الموسمية سنويا يكون لها ضحايا حول العالم سواء كانت إصابات أو وفيات .


وأضاف الدكتور حسام حسنى، أن اللقاح لن يكون متوفر قبل نهاية العام الجارى وهو ما بجعلنا نلتزم بالكمامة والنصائح الطبية التى تمنعنا من الإصابة بالمرض، وقال إن الفيروس لم يحدث له أى تحور وهناك سلالتين منه فى مصر ونسعى لاكتشاف السلالة الثالثة مضيفا أن الإصابات المزدوجة للكورونا والإنفلونزا متوقعة ولذا طالبنا الجميع بالحصول على اللقاح الخاص بالإنفلونزا .


 وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.



وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة