الصحافة العالمية اليوم: دونالد ترامب يطرد مدير وكالة الأمن المسئولة عن نزاهة الانتخابات.. وجو بايدن يبدأ اختيار مستشاريه ورجال أوباما فى المقدمة.. وضحايا "الكشف المهبلي" فى مطار حمد يخططن لمقاضاة قطر دوليا

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 02:35 م
الصحافة العالمية اليوم: دونالد ترامب يطرد مدير وكالة الأمن المسئولة عن نزاهة الانتخابات.. وجو بايدن يبدأ اختيار مستشاريه ورجال أوباما فى المقدمة.. وضحايا "الكشف المهبلي" فى مطار حمد يخططن لمقاضاة قطر دوليا ترامب وأمير قطر وجو بايدن
فاطمة شوقى - نهال ابو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم الأربعاء العديد من القضايا على رأسها، إعلان الرئيس دونالد ترامب على تويتر اقالة كريس كريبس، مدير وكالة الأمن السيبرانى وأمن البنية التحتية.

الصحف الأمريكية:

ترامب يطرد مدير وكالة الامن المسئولة عن نزاهة الانتخابات.. والأخير يرد: تشرفنا بالخدمة

أعلن الرئيس دونالد ترامب على تويتر أنه أقال كريس كريبس، مدير وكالة الأمن السيبرانى وأمن البنية التحتية، وربطها مباشرة بتصريح كريبس الذى قال: "لا يوجد دليل على أن أى نظام تصويت تم حذفه أو فقده، أو تغيير الأصوات، أو كان فى بأى حال من الأحوال للخطر".

 

وقال ترامب فى تغريدة كرر فيها أيضًا نظريات مؤامرة حول الانتخابات: "التصريح الأخير الذى أدلى به كريس كريبس بشأن الأمن فى انتخابات 2020 كان غير دقيق للغاية، حيث كانت هناك مخالفات وتزوير هائل، وأضاف: "لذلك، سارى المفعول على الفور، تم إنهاء كريس كريبس من منصب مدير وكالة الأمن السيبرانى وأمن البنية التحتية."

 

وذكرت شبكة سى أن إن أن كريبس، الذى كان يدير الذراع الإلكترونية لوزارة الأمن الداخلى كان يتوقع طرده حيث قال مصدر مقرب منه أنه يعلم أنه قد يواجه مشكلة لكنه أدرك أن إقالته قد تأتى قريبًا عندما تبدأ المؤسسات الإعلامية الصديقة للرئيس بمهاجمته.

 

وقال المصدر أنه علم من تغريدة ترامب أنه طُرد، ورد بنفسه على تويتر بعد ذلك بوقت قصير، قائلًا: "تشرفنا بالخدمة. لقد فعلناها بشكل صحيح. دافع اليوم # Protect2020".

 

وفى نفس السياق كتبت مجموعة مكونة من 59 عالما وخبيرا فى أمن الانتخابات خطابا للجمهور ينفوا المزاعم القائلة بتزوير الانتخابات، وورد فى بيانهم: "لم يتم تقديم أى دليل موثوق يدعم الاستنتاج بأن نتيجة انتخابات 2020 فى أى دولة قد تم تغييرها من خلال تسوية تقنية". "فى كل حالة نعرفها، كانت هذه الادعاءات إما غير مدعومة بأدلة أو غير متماسكة تقنيًا."

 

بايدن يبدأ اختيار مستشاريه.. ورجال أوباما وقيادات الحملة الانتخابية فى المقدمة

بدأ الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن اختيار دائرة المستشارين والعاملين معه فى إدارته المرتقبة داخل البيت الأبيض، والتى تضم رموز من إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، وقيادات حملته الانتخابية.

 

وبحسب تقرير نشرته شبكة سى أن إن، فإن بايدن أعلن يوم الثلاثاء أنه سينتقل اثنين من المستشارين القدامى لأدوار عليا وتعيين العديد من قدامى المحاربين الآخرين الذين عملوا فى حملته الرئاسية.

 

من بين التعيينات التى تم الإعلان عنها سيكون مايك دونيلون، كبير الاستراتيجيين لحملة بايدن والذى لعب دورًا رائدًا فى صياغة خطبه والإعلان أثناء تصديه لسباق الرئاسة 2020 وتقديمه على أنه يخوض "معركة من أجل روح الأمة" من كبار المستشارين رئيس. وسيكون ستيف ريتشيتى، رئيس حملة بايدن والذى عمل مع باراك أوباما وبيل كلينتون مستشارًا للرئيس.

 

وتأتى هذه الإعلانات بعد أيام من تعيين بايدن الناشط الديمقراطى ا رون كلاين كرئيس للموظفين، وإظهار أن بايدن يقوم أولًا بملء الموظفين الذين سيحيطون به فى البيت الأبيض قبل الانتقال إلى إعلانات مجلس الوزراء.

 

ومن المتوقع أن يقوم بتعيين جين أومالى ديلون، مديرة الحملة التى تولى المسؤولية بعد أن اجتاز بايدن الانتخابات التمهيدية الديمقراطية وتحول حملته إلى أكبر قوة فى التاريخ لجمع التبرعات نائب رئيس أركان بايدن، كما سيستقيل النائب عن ولاية لويزيانا والرئيس السابق للكتلة السوداء فى الكونجرس، من مقعده فى مجلس النواب ليصبح مستشارًا كبيرًا لبايدن ومديرًا لمكتب البيت الأبيض.

 

ترامب يتخلى عن عادته السنوية.. البيت الأبيض: لن يحتفل بعيد الشكر فى منتجع مار لاجو

لن يسافر الرئيس دونالد ترامب والسيدة الأولى ميلانيا إلى فلوريدا لقضاء عيد الشكر فى منتجعه مار لاجو هذا العام، مما يمثل خروجًا على التقاليد بالنسبة للعائلة الأولى، وفقا لصحيفة ذا هيل وغردت ستيفانى جريشام، رئيسة ديوان السيدة الأولى، أن ميلانيا ترامب والرئيس سيحتفلان بعيد الشكر فى البيت الأبيض.

 

فى حين أن البيت الأبيض لم يعلن رسميًا عن خطط السفر، كان من المتوقع أن تقضى العائلة الأولى العطلة فى منزل الرئيس مارلاجو فى بالم بيتش، فلوريدا لقد أمضى آل ترامب كل فترة من إجازات عيد الشكر الثلاثة الماضية هناك.

 

لكن ترامب انسحب عن الرأى العام فى الأسبوعين التاليين ليوم الانتخابات وبعد أن تم اختيار جو بايدن كرئيس منتخب، لم يظهر سوى عدد قليل من اللقاءات العلنية منذ ذلك الحين، حيث تواصل إلى حد كبير عبر تويتر لنشر مزاعم حول نزاهة التصويت.

 

عقد ترامب مؤتمرا صحفيا بعد يومين من يوم الانتخابات لتقديم مزاعم لا أساس لها من الاحتيال على نطاق واسع، وألقى تصريحات يوم الجمعة الماضى حول التقدم فى تطوير لقاح لوباء فيروس كورونا. لكنه بخلاف ذلك لم يترك البيت الأبيض إلا لفترة وجيزة فى مقبرة أرلينجتون الوطنية فى يوم المحاربين القدامى ولرحلات إلى نادى الجولف فى فيرجينيا فى عطلات نهاية الأسبوع.

 

يأتى هذا التحول أيضًا مع انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا فى جميع أنحاء البلاد، حيث أبلغت الولايات المتحدة عن زيادات فى الإصابات ودخول المستشفيات بشكل شبه يومي. حثت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكيين على تجنب عقد تجمعات العطلات مع الأفراد خارج منازلهم أن أمكن.

 

الصحف البريطانية:

ضحايا "الكشف المهبلي" فى مطار حمد يخططن لمقاضاة قطر دوليا

لم تقدم الحكومة القطرية اعتذارا فرديا للسيدات اللاتى كانوا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية وتعرضن للفحص الطبى رغما عنهن مما أثار غضبًا دوليًا الشهر الماضى، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

 

أبلغ ركاب الرحلة، التى غادرت الدوحة متوجهة إلى سيدنى فى 2 أكتوبر، الصحيفة أنه لم يكن هناك اتصال مباشر معهم من الخطوط الجوية القطرية التابعة للحكومة القطرية فى الأسابيع الستة التى انقضت منذ وقوع الحادث، هذا على الرغم من قيام بعض الركاب بتقديم شكوى رسمية إلى وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الأسترالية (DFAT) والشرطة الفيدرالية الأسترالية (AFP) فى خلال 24 ساعة من وصولهم كما لم يتم منحهم أى تعويض عن الحدث الصادم.

 

وتقول النساء أن وكالة فرانس برس اتصلت بهن لإجراء مقابلات هذا الشهر أثناء وجودهم فى الحجر الصحى وقالت إنها ملتزمة بمتابعة التحقيق فى علاجهم.

 

كما قالت مجموعة الركاب، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إنهم سيطلبون اعتذارات مكتوبة فردية وما زالوا يفكرون فى إمكانية اتخاذ إجراء قانونى بالإضافة إلى انهم سيسعون للحصول على تعهد من السلطات القطرية بأن تكون سلامة المسافرين العابرين عبر مطار الدوحة قبل أى مخاوف أخرى فى المستقبل.

 

وكان قد تم إجبار نساء على النزول من طائرة للخطوط الجوية القطرية من بينهن 13 أسترالية والخضوع لفحص طبى فى سيارة إسعاف على مدرج المطار بعد العثور على مولود فى حمام بمطار حمد الدولي.

 

ووصفت وزير الخارجية الأسترالية لوسائل الإعلام بالمرفوض قائلة: "هذا أمر مزعج للغاية، عدوانى، يتعلق بمجموعة من الأحداث. أنه أمر لم أسمع به على الإطلاق فى حياتى فى أى سياق. لقد أبلغنا السلطات القطرية بوجهات نظرنا بمنتهى الوضوح.

 

دراسة تؤكد ارتفاع عدد جرائم القتل ضد السود فى إنجلترا 5 مرات عن البيض

أظهر بحث جديد بين عامى 2000 و2020، أن السود فى إنجلترا وويلز هم أكثر عرضة بخمسة أضعاف من البيض ليكونوا ضحايا جرائم القتل، وفقا لصحيفة الجارديان.

 

حللت الدراسة معدل القتل لكل 100 ألف شخص من مجموعات عرقية مختلفة فى إنجلترا وويلز، ووجدت أنها تقلبت على مدار العشرين عامًا الماضية. فى أوائل العقد الأول من القرن الحالى، كان عدد القتلى من السود فى ذروته وبلغ 10 أشخاص لكل 100 ألف من السكان. ثم انخفض المعدل إلى ثلاثة أشخاص لكل 100 الف، وبدأ فى الزيادة من عام 2013.

 

وقدر أحدث تحليل أن معدل جرائم قتل السود هو خمسة لكل 100 ألف شخص، لكنه كان أعلى بالنسبة للشباب السود الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا، والذين كانوا خلال العشرين عامًا الماضية أكثر عرضة للقتل من نظرائهم البيض بنسبة 10.6 مرة. والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن ذلك قد زاد، وفى 2018-2019 كان الشباب السود أكثر عرضة للقتل 24 مرة من الشباب البيض.

 

لم يتمكن فريق كامبريدج من الإجابة بالضبط عن سبب وجود مثل هذا التفاوت ولكن اكدوا أن هناك عدة عوامل، بما فى ذلك آثار التقشف والفقر والعنصرية.

 

ودعت الدراسة إلى زيادة استخدام الأدلة فى اتخاذ قرارات حفظ الأمن، وورد فيها: "تتطلب أعمال الشرطة أدلة موثوقة، ويعد تغيير مستويات المخاطر جزءًا حيويًا من أعمال الشرطة الوقائية. تبين لنا الإحصاءات البسيطة أن مخاطر أن تصبح ضحية جريمة قتل بعيدة كل البعد عن التكافؤ.. نحن بحاجة إلى مزيد من تحليل البيانات من هذا النوع لإعلام تخصيص موارد الشرطة، وتعزيز حوار أكثر استنارة بالحقائق مع المجتمعات فى جميع أنحاء البلاد".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

فصل معلمة إيطالية من حضانة بعد انتشار فيديو إباحى على جروب أولياء الأمور

كشفت صحيفة "تشى" الإيطالية فصل معلمة من الحضانة التى تعمل بها فى تورينو الإيطالية بعد انتشار فيديو إباحى لها مع صديقها لاعب الكره الذى نشر الفيديو الإباحى فى جروب واتس آب لأمهات التلاميذ.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن المعلمة تلتقى مع لاعب كرة قدم هاو وبدأت معه قصة حب إلا أنه شارك العلاقة التى تجمعهما على جروب واتس اب يضم أولياء أمور للتلاميذ التى كانت تدرس لهم.

 

وأضافت الصحيفة أن المعلمة رفعت قضية بعد ذلك تطالب بتعويضها عن التشهير بها، بعد أن قام مدير المدرسة بطردها، ولجأ إلى المؤسسات القانونية لحرمانها من التدريس لمدة 4 سنوات.

 

جدير بالذكر أن المدارس والحضانات الإيطالية تعانى من حالة إغلاق أخرى بسبب تفشى فيروس كورونا فى جميع أنحاء البلاد، وطالبت الحكومة الإيطالية بالعودة مجددا إلى التعليم عن بعد، إلا أن الطلاب بدأوا احتجاجات على إغلاق المدارس وذهبوا أمام الأبواب ليعربوا عن غضبهم.

 

صحيفة إسبانية تحذر من محاولة تركيا السيطرة على موارد الاقتصاد الليبى

الت صحيفة "أوك دياريو" الإسبانية، أن تركيا تحاول السيطرة على موارد الاقتصاد الليبى، وبالتالى تتيح لشركائها بالأمر المباشر الاستحواذ على مشاريع فى الدولة الواقعة فى شمال أفريقيا. وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس لجنة السيولة فى البنك المركزى الليبى فى بنغازى، رمزى الأغا، كشف عن تفاصيل كيف تستغل حكومة رجب طيب أردوغان الاحتياطات النقدية الليبية فى بنوكها للتعامل مع أزماتها، ما يمنع استخدامها من طرابلس فى أى مشروع متعلق بها أو إعادتها إلى البلاد لتوفير الدينار الليبى.

 

وحذر العديد من الخبراء من خطة أردوغان لنهب احتياطيات النقد الأجنبى الليبى فى البنك المركزى التركى واستخدامها لإنقاذ بلاده من الأزمة الاقتصادية "الخانقة" التى تعيشها.

 

وكشف مكتب المدعى العام الليبى قبل أيام عن إنفاق أكثر من 800 مليون دولار على استثمارات وهمية غير مدرجة فى الخارج.

 

وأوضحت أن تركيا لا تخفى أطماعها فى النفط الليبى وتسخر كل إمكانياتها للحصول عليه، سواء فى البحر أو الحقول البرية، حيث يسعى أردوعان بشكل واضح لعمليات تنقيب عن النفط داخل الحدود البحرية التى تم تحديدها بموجب اتفاق مع حكومة الوفاق الليبية.

 

وكان رئيس تركيا ورئيس حكومة طرابلس فائز السراج، قد أبرما العام الماضى مذكرتى تفاهم، إحداهما بشأن ترسيم الحدود البحرية، والأخرى أمنية تتيح إرسال قوات تركية إلى ليبيا، وبعد التوقيع، بدأ أردوغان بإرسال مرتزقة من سوريا إلى ليبيا لدعم ميليشيات السراج فى معارك ضد الجيش الوطنى الليبى، بالإضافة إلى الأسلحة والخبراء العسكريين.

 

ولقيت المذكرتان رفضا إقليميا ودوليا لكونهما تتجاوزان صلاحيات السراج، كما أن الاتفاق البحرى ينتهك قانون البحار، وذلك بسبب عدم وجود حدود بحرية بين الدولتين.

 

فنزويلا تدرس خطة الدولرة مع البنوك الخاصة لإنقاذ الاقتصاد

يدرس البنك المركزى الفنزويلى خطة الدولرة مع البنوك الخاصة لإنقاذ اقتصاد البلاد، وسيكون الإجراء خطوة لإضفاء الطابع الرسمى على معاملات الصرف الأجنبى، حيق التقى ما لا يقل عن 5 كيانات مصرفية خاصة بمسئولى البنك المركزى.

 

وأشارت صحيفة "ران" الإسبانية إلى أن البنك المركزى الفنزويلى BCV دعا المسئولين التنفيذين من العديد من الشركات المالية فى البلاد لمناقشة وضع خطط لتنفيذ نظام التسوية بالدولار بدءا من أواخر 2020.

 

وفقًا لاثنين من الأشخاص الذين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، سيتم السماح للبنوك أيضًا بتقديم قروض بالدولار، والتى يمكن أن تغذى سوق الائتمان المحلى المحتضر.

 

قال أحد المصادر أن خمسة بنوك خاصة على الأقل اجتمعت مع مسؤولى البنك المركزى فى الأسابيع الأخيرة. تقدم العديد من البنوك فى فنزويلا بالفعل خدمات للعملاء الذين لديهم دولارات، ومع ذلك، تقتصر المعاملات على الإيداعات النقدية والسحوبات والتحويلات بين حسابات البنك نفسه.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن النظام الجديد سيحول البنك المركزى إلى غرفة التسوية بالدولار، مما يسمح بالمعاملات الفورية بين البنوك والشركات داخل الدولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة